احتفلت أكبر معمّرة في ولاية تكساس الأمريكية إليزابيت فرانسيس بعيد ميلادها الـ114، في حضور 5 أجيال من أفراد عائلتها، من الأبناء، الذين بينهم ابنتها البالغة 94 عاماً من العمر، إلى الأحفاد وأحفاد الأحفاد.

ترجع سر حياتها المديدة إلى الأكل الصحي والابتعاد عن الكحوليات

تعيش إليزابيت مع أسرة تضم 3 أحفاد و5 من أبناء الأحفاد و 5 من أبناء أحفاد الأحفاد

تحمل فرانسيس العديد من الألقاب من بينها أكبر شخص في تكساس

ووفقاً للصور التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، ظهرت المعمّرة التي وُلِدت عام 1909، مستلقية على سرير وبجانبها أفراد من أسرتها، كان أبرزهم ابنتها دوروثي راي ويليامز البالغة 94، التي جلست على كرسي متحرك.



 وفيما يُعتبر المعمِّر وفقاً لموسوعة غينيس للأرقام القياسية الشخص الذي تجاوز عيد ميلاده الـ110 سنوات، فإنّ إليزابيث تصغر بسنة واحدة فقط أكبر امرأة في العالم، وهي الإسبانية ماريا برانياس موريرا، البالغة من العمر 115 عاماً.

عاصرت 5 أجيال

لفتت الصحيفة إلى أن إليزابيت تعيش مع أسرة تضم 3 أحفاد و5 من أبناء الأحفاد و 5 من أبناء أحفاد الأحفاد.
وتحدثت حفيدة إليزابيت "إثيل هاريسون" عن شعورها تجاه اعتبار جدتها من الأكثر ترشيحاً للفوز بلقب المعمرة الأكبر في العالم. وأرجعت سبب عمرها المديد إلى اعتمادهما على زراعة الخضروات وطهيها، رغم أنهما لم تخططا أبداً لعيش كل هذه السنوات، لأن عدداً قليلاً من أسرتهم عمّر لسنوات طويلة، بحالة صحية جيدة.

وللجينات دور أيضاً في عمرها المديد، حيث عاشت أختها حتى سن 106 عاماً - مما يجعلها من بين أكبر الأشقاء في العائلة -، بينما تبلغ ابنتها دوروثي راي ويليامز  94 عاماً، وهاريسون حفيدتها التي ترعاها، تبلغ 68 عاماً.

بعد الاحتفال بعيد ميلادها الأخير، تحمل فرانسيس العديد من الألقاب من بينها أكبر شخص في تكساس، وثاني أقدم شخص في الولايات المتحدة والسابعة في العالم ، وثاني أقدم شخص في العالم لا يزال يعيش في المنزل، وفقاً لما نقلته صحيفة نيويورك بوست الأمريكية.



سر العمر المديد

تطرقت صحيفة "ديلي ميل" في تقريرها لكاتبة السيناريو الأمريكية نورما برزمان البالغة (102 عاماً)، مرجعة سر عمرها المديد إلى شغفها في الكتابة.
أما أيقونة الموضة إيريس أبفيل، والبالغة من العمر 100 عام، فتنسب عمرها الطويل إلى شغفها بعملها كمصممة ونموذج للحفاظ على رشاقتها وصحتها.

ونقلت الصحيفة عن بعض المعمّرين الذين تجاوزا الـ100، ولم تذكر أسماءهم، إشارتهم إلى أن البقاء إيجابيين، والعيش كل يوم بيومه، والابتعاد عن الهموم والتفكير بالأزمات، أبقاهم صغاراً قلباً وروحاً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني فی العالم من أبناء شخص فی

إقرأ أيضاً:

هل تتأثر مصر بإعصار بيريل المدمر؟.. من الفئة الخامسة ويهدد 6 ولايات أمريكية

حالة من القلق يعيشها سكان العالم، بالأخص في الولايات المتحدة الأمريكية بعد إعلان المركز الوطني للأعاصير الأمريكية، اقتراب إعصار بيريل من الفئة الخامسة وزحفه نحو منطقة جزر الكاريبي، ما يهدد بحدوث فيضانات مفاجئة وانهيارات طينية تهدد الحياة في بعض هذه المناطق.

إعصار بيريل الأخطر في العالم 

من المتوقع أن يضرب إعصار بيريل 6 ولايات أمريكية، من بينهم تكساس التي يصلها نهاية الأسبوع الجاري، ويشمل مسار العاصفة ولايات «لويزيانا وأركنساس وتينيسي وميسيسيبي وكنتاكي»، بحسب نموذج قدمه خبير الأعاصير الدكتور ليفي كوان، مشيرا إلى أن سرعة العاصفة تتراوح بين 175 إلى 220 كم في الساعة، ما يسبب أضرارًا كارثية، الأمر الذي أثار تساؤلا «هل يصل هذا الإعصار إلى مصر أو الوطن العربي».

الأرصاد توضح مدى تأثر مصر بالإعصار 

وفي هذا الشأن، قال الدكتور محمود القياتي عضو هيئة الأرصاد الجوية في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن إعصار بيريل لا يؤثر على مصر أو الدول العربية بشكل عام.

وتابع القياتي إلى أنه طبقا للتوقعات فإن الإعصار يتجه حاليا إلى المكسيك، وبالتالي يكون بعيدا تماما عن مصر، كما أن أغلب المنطقة العربية بعيدة عن الأعاصير، حيث تحتاج الأعاصير لشروط معينة لظهورها ومنها وجود مسطح مائي كبير وأن تتجاوز درجات حرارة سطح الماء 28 درجة مئوية، مضيفا أن أكبر مسطح مياه في مصر هو البحر المتوسط وهو بعيد تماما عن الأعاصير.

مقالات مشابهة

  • هل تتأثر مصر بإعصار بيريل المدمر؟.. من الفئة الخامسة ويهدد 6 ولايات أمريكية
  • إقبال أكبر برئاسيات إيران.. هل تؤثر النتائج على السياستين الداخلية والخارجية؟
  • متحف العلمين الحربي أفضل خروجة أسرية اقتصادية.. «ذكريات عمرها 85 عاما»
  • اختراق أمني خطير يكشف أسرار أكبر شركات الذكاء الاصطناعي في العالم
  • محمد بن راشد يوجّه بتطوير سوق دبي للسيارات ليكون أكبر وأفضل سوق في العالم وتعهيد السوق لموانئ دبي العالمية
  • 100 عام على مشوراها الفني.. المتحف القومي للحضارة يحتفل بـ أم كلثوم
  • رونالدو ضد مبابي.. "صدام أجيال" في بطولة أوروبا
  • حضور قوي للشباب بالحكومة الجديدة.. مينا عماد أصغر نائب محافظ بعمر 30 عاما
  • هل فكّ العلماء لغز أشجار الباوباب التي يبلغ عمرها 1000 عام؟
  • حضور قوي للشباب في التغيير الحكومي.. ومينا عماد أصغر نائب محافظ بعمر 30 عاما