مباشر: بلغ إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في دول الاتحاد الأوروبي خلال الربع الأول من عام 2023، 941 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون بانخفاض نسبته 2.9% مقارنة بالربع نفسه من عام 2022 والذي قدر حينها بـ969 مليون طن.

جاء الانخفاض بالتزامن مع زيادة بنسبة 1.2% في الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي في الربع الأول من عام 2023 مقارنةً بالربع نفسه من عام 2022 وذلك وفق بيانات التقديرات الفصلية لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري حسب النشاط الاقتصادي التي نشرها اليوم مكتب يوروستات لإحصاء الأوروبي في بروكسل.

وكشفت البيانات أنه مقارنة بالربع الأول من عام 2022، انخفضت الانبعاثات في 5 من أصل 9 قطاعات اقتصادية، وسجل أكبر انخفاض في "الكهرباء والغاز" بمعدل -12.3%، وكان القطاع الرئيسي الذي زادت فيه الانبعاثات هو قطاع"النقل والتخزين" بواقع + 7.2%.

ومن بين 21 دولة في الاتحاد الأوروبي تراجعت انبعاثاتها خفضت 6 دول فقط ناتجها المحلي الإجمالي (تشيكيا وإستونيا وليتوانيا ولوكسمبورغ والمجر وبولندا) في حين تمكنت 15 دولة في الاتحاد وهي (البرتغال وكرواتيا وبلجيكا ومالطا وفرنسا وإسبانيا وهولندا و ألمانيا والنمسا ورومانيا وإيطاليا وقبرص واليونان وسلوفينيا وبلغاريا) من خفض الانبعاثات مع زيادة الناتج المحلي الإجمالي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: من عام

إقرأ أيضاً:

الموارد البشرية: 11 ألف موظف حكومي غادروا وظائفهم بالربع الأول من 2024

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مغادرة نحو 11 ألف موظف، وموظفة في القطاع الحكومي وظائفهم ، وذلك في الربع الأول من العام الجاري.

 ووصل عدد الذكور الذي تركوا وظائفهم في تلك الفترة، نحو 9400، بينما يبلغ معدل النساء اللواتي نحو 2100 امرأة، وفق "العربية".

وتعود أسباب ترك الوظائف، إلى التقاعد المبكر وتقديم الاستقالة، والعجز الصحي والوفاة، أو عدم صلاحية الموظف للوظيفة، بينما كان معظم تاركي الوظائف من السعوديين، كان آخرون من الجنسيات السوية والباكستانية والمصرية والفلبينية.

وسجلت جهات مثل وزارة التعليم ووزارة الصحة النسبة الأكبر من ترك الوظائف، فيما استحوذت مدن الرياض، وجدة، والشرقية، على النصيب الأكبر في أعداد الموظفين الذين غادروا وظائفهم الحكومية سواءً من الرجال والسيدات.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنسبة 0.8% بالأسعار الجارية
  • عمان.. الناتج المحلي الإجمالي ينمو 0.8% بالربع الأول من 2024
  • الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عُمان يسجل ارتفاعا بنهاية الربع الأول
  • الموارد البشرية: 11 ألف موظف حكومي غادروا وظائفهم بالربع الأول من 2024
  • 12 مليار دولار إنفاق زوار السعودية بالربع الأول من 2024
  • السبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي للأردن في الربع الأول من 2024
  • الاقتصاد البريطاني يعاني من الشتات.. 5 قضايا تنتظر إجابات
  • 12.61 % انخفاضا في الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية خلال أبريل 2024
  • «خبراء البيئة العرب»: ترشيد الطاقة بمهرجان العلمين خطوة مهمة لتقليل الانبعاثات