البوابة نيوز:
2024-11-25@08:56:51 GMT

ﻫﻮن عليك ياريس

تاريخ النشر: 25th, November 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 لحظات ثقيلة موجعة اعتصرت القلب وعصفت بالعقل مرت علينا ونحن نتابع يوم غلبته الدموع، واسترجعنا المشاهد والفترات العصيبة والأحداث الدامية السريعة المتلاحقة التى كانت تقود مصر وشعبها إلى حافة الهاوية والضياع بكل ما تحمله الكلمة من معنى بدون تضخيم او مبالغة بعد وقوعنا في براثن تنظيم إرهابي كان تهديدا مباشرا وصريحا وواضحا لشعب مصر في أرضه وعرضه ونفسه ووصل الأمر لإعلانها على الملأ (يانحكمكم يانقتلكم)، وأى محاولة هتكون (بحور دم)، عمليات إرهابية في كل أنحاء الجمهورية وتخويف وترويع المواطنين أصبح أسلوب حياة يومى وبالطبع كانت تحميهم دول عظمى في كل أفعالهم حتى يصلوا لمبتغاهم الرئيسي ومخططهم في سقوط مصر وتقسيمها وجعلها بؤرة غير آمنة للإرهاب وتنفيذ مخطط التهجير من سيناء وبعدها دخول الكيان الصهيونى بعد السقوط وتحقيق حلمه، وبعد أن إشتدت الظلمة ورفعنا أكف الضراعة إلى الله سبحانه وتعالى راجين المولى أن ينقذنا قائلين (ليس لها من دون الله كاشفة)، لقد عجزت أدوات وأسباب الأرض وهناك رب المعجزات في السماء ولنا فيك يا الله أمل ورجاء فإن عجزت قدرتنا فتبقي قدرتك وقوتك ورحمتك بنا فإننا نتبرأ من حولنا وقوتنا إلى حولك وقوتك ولن تتركنا يقينا وإيمانا، وفجأة يظهر لنا ضوء يشع نورا يمد يده لنا ويقف بمنتهى القوة والعزم والحسم قائلا (اللى هيقرب لها هشيله من على وش الأرض.

. وشعب مصر لا يتم تهديده أبدا وإللى يقرب يجرب)، شعرنا وقتها إنها كانت دعواتنا المستجابة متجسدة في شخص مد إلينا يده لينقذنا وينقذ مصر لينتشلنا من الطوفان الكاسح أعاد لنا بفضل الله بارقة الأمل وتصدى للجميع في الداخل والخارج وعكس المعادلة جميعها عليهم ونسف جميع المخططات وإستعاد مصر من جديد من أيدى المجرمين الإرهابيين وفورا طالبناه بالترشح ولم يكن يريدها او يطلبها او يسعى إليها فكان إصرارنا وإلحاحنا عليه أن لا يتركنا وإن مصر وشعبها يحتاجه فكان أول مطلب له ان تساعدوننى وتقفوا معى وتصبروا وتتحملوا وأعطيناه تفويضا علي بياض ووافقنا على طلبه ووقفنا ظهيرا له وإتحدنا معه ووثقنا فيه ثقة عمياء فلقد أعاد لنا الوطن بإذن الله وأعاد لنا الأمن والأمان والإستقرار وعادت هيبة مصر ومكانتها في كافة المجالات والمحافل ولم يلتفت للضغوطات الدولية او المحاولات المستميته لعرقلته، وتعرض هو وأسرته لحملات تشوية منظمة مستمرة لم تتوقف ابدا- حتى كتابة تلك السطور- ممولة بملايين الدولارات فالتنظيم الإرهابي تم هدم كل شيء بناه وتم وضع كل كوادره الذين إرتكبوا الجرائم في حق مصر وشعبها في السجون بقرارات واحكام قضائية  فأصبح هناك ثأر وعداء مباشر مع شخصه ومع كل المصريين لأنك تخطيت الحدود بل تخطيت كل الحدود ولم يبق أي حدود فقد غيرت المعادلة وضربت كل المخططات ودخلت (عش الدبابير) وتحملت الكثير والكثير ودائما مخلصا في عشقك لمصر وأمينا في كل ما تعمل ووالله ما كنا من الجاحدين ولا المنكرين للمعروف، ولو كان كل مافعلته فقط هو إنقاذ مصر وشعبها من كل ما كان يحاك لها وإسترجاع الأمن والأمان، فكفي ويكفيك ويكفينا، فما بالك بكل شيء فعلته وتفعله حتى الآن والله وقسم بالله.. كفي ويكفينا، وكان المشهد الذي أبكانا وفعل بنا كل تلك الأفاعيل وأعاد لنا كل المشاعر التى مررنا بها عندما إجتمعت يا سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي مع عدد من قادة الجيش بمقر القيادة الإستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الفريق أول عبدالمجيد صقر القائد العام للجيش وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أحمد خليفة رئيس الأركان وقادة الأفرع الرئيسية، والمتحدث العسكري العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ وبدأ الكلمة فسألته "تنصحني بإيه؟"، ليرد الأخير "هون على نفسك يا أفندم". فكان ردك: بتقول هون فأكمل قائلا: (بصراحة هون علي سيادتك يا أفندم) فكان ردك عليه: (شوف إسمع ياغريب هما يومين علي وش الدنيا وبعد كده هنموت وتحت بقا ربي يقبلنى يارب، عارف ياغريب لما تعرف وتفهم الحكاية، اللى موجودين علي وش الأرض عليها مش هتهون عليك أبدا، لما سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام وإحنا طبعا بنقول نموذج نتمنى إن إحنا نبقي حاجة من ريحته يعنى، لما جت ستنا فاطمة وهو بيتوفي قالت: (واكرباااه)، قال - وهنا كتمت دموعك وحاولت التماسك ولكن لم تمنعها وأكملت كلماتك بصوت يهتز من قوة الإحساس يملأه التأثر بهذا الحدث الجلل  وواصلت حديثك بعين دامعة، قال لها: (لا كرب بعد اليوم) ده وهو إيه؟ وهو بينتقل للرفيق الأعلي فبتقوله: (واكرباااه) فقال لها: لا كرب بعد اليوم على أبيكِ".. المشهد زلزل كياننا ولمس أرواحنا منتهى الصدق واليقين والتسليم والتصالح مع النفس والإيمان فلا تريد منا لاجزاء ولا شكورا كل ما تريده مرضاة الله وفقط وإنها لله ومهمة موكلة إليك بتوقيت محدد وماعليك سوى تنفيذها بما يرضي الله وليس بما يرضينا او يرضي غيرنا لذلك نقول لك هون علي نفسك ياريس دموعك غالية علينا فوق ماتتصور نعلم إن الأمانة كبيرة جدا ولكن الله سبحانه وتعالى (لايكلف نفسا إلا وسعها ) و(وكل ميسر لما خلق له)، فلقد خلقك الله ويعلم إنك سوف تحمل الأمانة وتؤديها بإخلاص وإنك لها ونجن كشعب مصر نكررها (هون علي نفسك ياريس) فأنت قدرنا ونحن قدرك ونحن معك وفي ظهرك وتحت الطلب في أى وقت شعب مصر أصيل وشايل الجميل ووقت الجد يفاجئك بقوته وجدعنته ومعدنه الأصيل ربنا يقويك ويعينك عليها ياريس.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ﻫﻮ ن عليك مصر مصر وشعبها

إقرأ أيضاً:

المال بين السلطة والشعب

شراك الاقتصاد الوضعي

يقوم الاقتصاد الوضعي على قانون العرض والطلب. الرأسماليون احتلوا موقع العرض والاستهلاكيون ـ وأغلبهم من الفقراء ـ أوقفوا على منصة الطلب، وتبادل الطرفان فيما بينهم السلعة والثمن. يحتال الرأسماليون في جمع المال بتوليد "الحاجة" عند الناس لكي يدفعوهم إلى الطلب، مستغلين مراكز القرار والقوانين والدعاية المضللة في أغلب الأحيان لنصب شباك محكمة، في تزاوج متين بين السلطة والمال قائم على المصلحة غير المرئية. وفي النهاية يقع البسطاء في شراك حاجات متزايدة لم يعهدوها تلجئهم إلجاء إلى المعروض يطلبون سدادها، في أبشع صور عرفتها البشرية في استغلال الإنسان لأخيه الإنسان، فتؤكل أموال الناس بالباطل من دون أن يقتدر الضحايا على التحرر من هذه الحلقة المفرغة.

مثاله البسيط قارورة المياه المعدة للشرب مرة واحدة، كيف تحولت إلى حاجة لدى الناس في الحضر وفي السفر من دون ضرورة، فتباع الحاوية معبأة بالماء رغم أن الماء بضاعة رخيصة لا تنفك عن الإنسان في حله وترحاله. وفي نهاية المطاف ترسخ حمل القارورة سلوكا اجتماعيا يحكمه قانون "الحاجة والعرض والطلب"، حيث يستثمر أرباب المال فيها أموالهم التي اكتنزوها وأموال المستهلكين المدخرة في البنوك فتدر على الأولين أرباحا طائلة ما بقي ذلك القانون الظالم يتحكم في الاقتصاد. وللتخلص من هذه الشراك اللعينة بجدر بنا- نحن المسلمين- أن نعي كنه هذه المصيدة، ومن ثم العمل على تحرير أنفسنا منها بالتحكم في الحاجات التي تتولد أمامنا باستمرار من قبل جناة مستترين. ففي مثال القارورات البلاستيكية، علينا أن نسعى إلى توفير المياه بطريقة خاصة، وإن بدا ذلك عملا بدائية لطول ما ارتبط حمل القارورات المصنعة بالمكانة الاجتماعية، وذلكم طعم آخر يدفع بالناس نحو الشباك التي تكبل الحياة المعيشية الراهنة.

إن ذلك الكلام يسري على كل شيء نطلبه من السوق تقريبا، حقيرا كان الشيء أم عزيزا، كالمناديل الورقية، والأغذية الجاهزة، والألبسة الفصلية، والألعاب الطفولية، والسيارات السياحية... أشياء يمكننا التخلص منا أو إدارتها بذكاء ومجهود بسيط لا يضر، عملا بتوجيهات الذي خلق وأسكن البشرية على الأرض، والتي تدعو المسلمين إلى الاقتصاد في الإنفاق، ليس بالمفهوم الذي درجت عليه الحضارة في هذا العصر، بل بمعنى ملكة التخفف من الحاجات، والحكمة في سدها بالتخلي عنها أو انتاجها ذاتيا، ليعيش المسلم حرا طليقا لا يستعبده شيء. كما وصف القرآن الكريم عباد الرحمان: "والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما"، وعلى غرار ما قاله المصطفى (عليه الصلاة والسلام) لسعد بن أبي وقاص (رضي الله عنه) "لا تسرف في الماء ولو كنت على نهر جار"، ومنه ما ينسب إلى خليفة رسول الله عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) ويعمل به في فضائل الأعمال: "اخشوشنوا فإن النعم لا تدوم".

وللعلم، فإن أكثر من تعرض لهذا الاحتيال المنظم المجتمعات المتمدنة في الغرب في خيانة مقنعة لعقدهم الاجتماعي، حيث غدا الإنسان عندهم عاجزا عن إدارته شؤونه الخاصة من دون اللجوء إلى الأسواق في أدق التفاصيل اليومية، أسواق اتسعت وتضخمت حتى أضحت مدنا أو كالمدن من كثرة المعروض وتنوعه. ولكن هل كان من الحكمة أن يستورد ولاة أمرنا هذا النموذج الاقتصادي السيئ وعندنا ما هو خير منه؟ ثم لماذا لم يستوردوا، مع استيرادها هذا النموذج، واجبات السلطة في توفير القدرة الشرائية للمواطن ترافقا مع وفرة المعروض بغض النظر عن غلائه، كما هو شأن نظرائهم الغربيين الساهرين على رفاهية شعوبهم، رغم أن ما يعطونهم إياه باليمين يستردونه منهم بالشمال؟ حقا، إن في الروم لخصالا حسنة، تفطن إليها عمرو بن العاص (رضي الله عنه)، داهية العرب في زمانه، حينما وصفهم بقوله: "إنَّهُمْ لأَحْلَمُ النَّاسِ عِنْدَ فِتْنَةٍ، وأَجْبَرُ النَّاسِ عِنْدَ مُصِيبَةٍ، وخَيْرُ النَّاسِ لِمَساكِينِهِمْ وضُعَفائِهِم".

مكانك راوح!

ما أكثر القضايا التي تتزاحم في وعينا الجمعي شاهدا على الإفلاس السياسي للسلطة في الجزائر طوال هذه الفترة، في كل المجالات تقريبا، رغم أن البعض يستغرب هذا التعميم. وآية ما أقول فقدان القناعة بصلاح ما أنجز حتى اليوم لدى أغلب العقلاء رغم كثرته وتنوعه، ولكنها كثرة مبعثرة لا فاعلية فيها، وتبدو لانتزاع البركة منها قليلة لا تذكر. سبعة عقود كانت كافية لقيام دولة قوية على غرار الأمم المتقدمة، وإن بعض الشعوب أنجز الريادة لبلده في أقل من هذه الفترة بكثير، وألمانيا الاتحادية والصين الشعبية اليوم خير ما يضرب بهما المثال.

يقف الحاكم المسلم بين شعبه وبين المال العام كحافظ ومؤد له ليس أكثر، ولا يتمثل دونهم سدا يمنع شعبه مما وهبه الله من خيرات كأنه هو يملكها أو يملكهم. ما يقوم به أشخاص عاديون تبوؤوا مناصب عليا في الدولة وضعت لخدمة الأمة لا للتصرف في مالها بغير رغبة منها ولا إذن على وجه لا يحقق المصلحة من وجود المال في الأصل_ يعتبر عند الله عز وجل تقصيرا وظيفيا يدعو إلى المساءلة.هل كان من الحكمة السياسية أن نستجدي من مصر خبرات معمارية ومقاولين للبناء ومهندسين ينقبون لنا عن المحروقات؟ وأنى لمصر الكنانة بهذه الخبرات وهي تفتقد لكل ذلك؟ علما بأن المقاولاتية المعمارية ضاربة أطنابها في جزائر الاستقلال، والشباب المحترف للبطالة من الجامعيين وغيرهم قابع في البيوتات لا يجد عملا. بل إن معظم المقاولين عندنا أثرى إثراء غير مشروع من تضخيم الفواتير وتقاسم أرباحها المالية مع إدارة فاسدة لقاء تسييل الأعمال على علاتها؛ وتلكم منجزات رديئة جدا لا ترضي شهيدا عند ربه ولا مجاهد ينتظر نحبه ثابتا على الحق لم يبدله تبديلا، تمت بإشراف رسمي لا ينكره أحد من الناس.

فضل الرئيس الجزائري عدم الزيادة المعتبرة في الأجور رغم غلاء المعيشة المترابي في كل عام خوفا من الذهاب إلى التضخم، واعتبر الرئيس الأمريكي المنتخب لولاية جديدة "دونالد ترامب" مصلحة شعبه فوق كل شيء، فوعدهم بمكافحة  التضخم بمزيد من التنقيب عن الثروات. وفي تراثنا السياسي مقولة للفاروق (رضي الله عنه) عن إيصال المال إلى رعيته قال فيها: "والله لئن بقيت ليأتين الراعي بجبل صنعاء حظه من هذا المال وهو في مكانه قبل أن يحمر وجهه"،  فأي من هؤلاء السادة أصح سياسة؟ مع التحفظ على المقارنة لدواعي "الموضوعية" فقط.

الواقفون في طابور الزيادات في المعاشات كل عام لن ينالوا خيرا، وسيبقون ينتظرون حتى التقاعد ثم الممات، بعد عمر طويل إن شاء الله! وسيورثون طبع الانتظار في الطوابير إلى ذوي الحقوق من أهاليهم. قانون المالية السابق والحالي والقادم لن يعطي الأسر التي تعتاش من الوظيف العمومي إلا فتاتا.

وظيفة الحاكم المسلم

يقف  الحاكم المسلم بين شعبه وبين المال العام كحافظ ومؤد له ليس أكثر، ولا يتمثل دونهم سدا يمنع شعبه مما وهبه الله من خيرات كأنه هو يملكها أو يملكهم. ما يقوم به أشخاص عاديون تبوؤوا مناصب عليا في الدولة وضعت لخدمة الأمة لا للتصرف في مالها بغير رغبة منها ولا إذن على وجه لا يحقق المصلحة من وجود المال في الأصل_ يعتبر عند الله عز وجل تقصيرا وظيفيا يدعو إلى المساءلة.

وإذا لم يكن الحاكم هذا شأنه مع رعيته، واختار أن يشق عليهم وأن يستحوذ على المال من دونهم، فيعيشون يلاحقون الكفاف ويعيش هو فوق الرفاه، فالسؤال الملح طرحه في هذه الحال على من تولى أمر المسلمين إذن هو: من أنت؟

إن فلسفة قانون المالية الصادر في كل عام يقوم على جعل المواطن يلاحق معيشته، ولن ينال منها إلا حد الكفاف، أما الملوك غير المتوجين ففي بذخ يتقلبون. هذا ديدنهم منذ الاستقلال، أو منذ أن استباحت أقدام الإفرنج أرضنا. والأحرى بشعبنا أن يسير على خطى أجداده في استقلالهم الاقتصادي عن الاستعمار الفرنسي.

إنه لم يتغير شيء بين الماضي والحاضر، أما المستقبل فيرجى من الله عز وجل تحسينه، ولكن لذلك شروطا، لا بد من الإتيان بها من أجل أن يحصل لنا التغيير. قال تعالى: "ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون".

مقالات مشابهة

  • 11 تطبيقاً على هاتفك.. تتجسس عليك
  • حزب الله يقصف مستوطنة إسرائيلية
  • 5 أشياء عليك تجنبها في بيئة العمل.. تقلل من طاقتك الإنتاجية
  • حزب الله يعلن استهداف صفد
  • المال بين السلطة والشعب
  • هون علي نفسك ياريس.. رسائل مهمة من المواطنين للرئيس السيسي على تويتر
  • "السلام عليك يا أخي".. السيد المسيح الافتراضي يستمع لاعترافات وهموم زوار كنيسة سويسرية
  • لعقل قوي.. 9 عادات سلبية عليك التخلص منها
  • حسين فهمي للفنانين الجدد: «متخليش حد يأثر عليك».. فيديو