جريدة الوطن:
2024-10-01@23:37:30 GMT

أوراق الخريف: العالم تحت صفيح ساخن

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

أوراق الخريف: العالم تحت صفيح ساخن

تزداد التوتُّرات والاستقطاب على مستوى الكرة الأرضيَّة، صراع أوكرانيا وروسيا، وحرب السودان، وانقلابات في بعض الدوَل الإفريقيَّة وآخرها في النيجر، قِمَم تعقد هنا وهناك لرأب الصدع وحلِّ الإشكاليَّات وأسباب الحروب، وكُلُّ ذلك يوحي بأنَّنا على صفيح ساخن قادم نَحْوَ الكرة الأرضيَّة.
نظام عالَمي جديد قَدْ يتشكَّل، والتغيير قادم لا محالة، وهناك مؤشِّرات قويَّة توحي بأنَّ القمَّة الروسيَّة الإفريقيَّة وما تمخَّضت عَنْه من قرارات وتوصيات، وما سمعناه من كلمات لبعض الرؤساء في القمَّة، يجعلنا ندرك بأنَّ القارَّة السمراء الغنيَّة بالموارد المختلفة وجَّهت رسائل عديدة بأنَّها تتَّجه نَحْوَ التغيير والنَّماء واستغلال ثرواتها لمصلحة شعوبها.


وقمَّة مجلس التعاون الخليجي ودوَل آسيا الوسطى، والقِمَم القادمة أيضًا لمجلس التعاون مع القارَّة الإفريقيَّة وغيرها ذات دلالة عميقة بأنَّ دوَل الخليج العربيَّة بدأوا يخرجون ويتفاعلون مع مصالحهم الاقتصاديَّة والتجاريَّة، وأنَّ القادم سيشهد توقيع اتفاقيَّات مهمَّة تصبُّ في تطوير وتحسين وتأمين الأمن الغذائي والعالَمي.
وما تمَّ في النيجر من رفعِ الانقلابيِّين للعَلَم الروسي، وزيادة الاستثمارات الصينيَّة في القارَّة الإفريقيَّة، وطرد الجيش الفرنسي من بعض الدوَل الإفريقيَّة، والتحرُّكات الأميركيَّة والبريطانيَّة شرقًا وغربًا، توحي بأنَّ الغرب يحاول جمع أوراقه والتمسُّك بعلاقاته مع أصدقائه بسياسة جديدة دُونَ ضررٍ ولا ضرار.
كُلُّ ما يَدُور حَوْلَنا مؤشِّر لا يُمكِن التقليل من شأنه، سواء كانت الغاية مِنه إعلان تشكيل نظام عالَمي دُونَ ولاءات أو السَّعي للاستقواء ضدَّ مظلَّة دَولة عظمى، ستبقى العلاقات الشفَّافة هي التي تجمع الدوَل وفق رؤيتها ومصالحها، وهذا ما نراه اليوم في منطقة جنوب الصحراء الكبرى والساحل ضدَّ القوى الاستعماريَّة المهيمنة على ثرواتها.
وهكذا، باختصار، نحن على أبواب تغيير نظام أُممي يتشكَّل خلف الكواليس معتمدًا على العدالة الإنسانيَّة والحُريَّات وعلى رفقاء جُدد في إفريقيا، وتغيير في أوروبا، وتماسُك عربي وتوافُق خليجي.
واليوم النيجر، بدأت تستعيد عافيتها وبناء مستقبلها برؤية جديدة، رغم تهديدات المجموعة الاقتصاديَّة لدوَل غرب إفريقيا (إكواس) لإحباط الانقلاب العسكري في النيجر، والمطالبة بضرورة عودة النظام الدستوري في النيجر دُونَ تأخير.
وبعيدًا عن الخوض في تفاصيل الانقلاب والتغييرات والحراك السِّياسي الإفريقي والعربي وتعقيدات المشهد السِّياسي والعسكري في السودان، فإنَّ ما يحدث هنا وهناك من حروب ووساطات أيضًا ومناشدات، ورفض كُلِّ ذلك، يوحي بإحداث تغيير في ميزان القوى العالَمي وبداية المواجهة الحامية بَيْنَ روسيا والدوَل الغربيَّة بقيادة أميركا، والمواجهة الروسيَّة الصينيَّة مع الغرب في إفريقيا.
فالأزمات والحروب تبدأ أوَّلًا بحرب باردة، ثم تتحَوَّل لحرب ساخنة متصاعدة، وهناك دوَل تسعى لرأب الصدع وحلِّ الأزمات كالمملكة العربيَّة السعودية التي تعمل لإنهاء الأزمة الروسيَّة الأوكرانيَّة والحرب السودانيَّة.
حقيقةً نحن أمام مشهد غير مطمئن لصراع الهيمنة والسيطرة العالَميَّين، وما يشهده العالَم اليوم من عدم استقرار سياسي واقتصادي ومالي وتقليص دَوْر الأُمم المُتَّحدة، خصوصًا مجلس الأمن في حلِّ النزاعات، وازدواجيَّة المعايير للدوَل الكبرى حَوْلَ الأمن والسِّلم الدوليَّين وغيرها، فالنظام الحالي لا يُمكِن أن ينتجَ السَّلام والعدالة والاستقرار. لذا فإنَّنا نتطلع أن يفهمَ العرب أنَّ مصالح القطب الواحد أكثر خطرًا، ولعبة الأُمم القديمة بدأت في الانهيار والهشاشة، فقَدْ حان الوقت للتفكير في مصالحنا وقوَّتنا وتجاوز ضعفنا باتِّحادنا واستغلال ثرواتنا ومُقوِّماتنا ومعرفة حليفنا من عدوِّنا، والعمل على إنشاء نظام عالَمي جديد فعَّال ويدعم الإنسانيَّة ويقضي على الفساد وينتج السَّلام والأمن والاستقرار والازدهار للعالَم أجمع.. والله من وراء القصد.
د. أحمد بن سالم باتميرا
batamira@hotmail.com

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: فی النیجر

إقرأ أيضاً:

الفهمي: يايسله مستمر إلى أجل غير مسمى وهناك شرخ إنجليزي ألماني في الأهلي .. فيديو

ماجد محمد

أكد الناقد الرياضي ماجد الفهمي أن يايسله مدرب الأهلي لن يتم إقالته قبل مواجهة الهلال القادمة، مشيرًا إلى أن استمراره في قيادة الفريق سيكون إلى أجل غير مسمى.

وقال الفهمي: “أنا متأكد من أن إدارة الأهلي لن تتخذ قرار إقالة يايسله قبل مباراة الهلال. مشيرا إلى أنه قد يكون هناك اتفاقا على استمراره حتى نهاية الموسم، بغض النظر عن النتائج”.

وأضاف الفهمي أن الأجواء داخل النادي تعاني من “شرخ إنجليزي-ألماني”، لافتا إلى وجود انقسامات داخل الإدارة والفريق تؤثر على الانسجام العام.

وعلق قائلًا: “هذا الشرخ يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الأداء، ولذلك يجب أن تعمل الإدارة على توحيد الجهود وإزالة أي عقبات أمام تحقيق النجاح واستقرار الفريق “.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/tb2-jAyY9fXVcCK0.mp4

مقالات مشابهة

  • هشام نصر: الزمالك مُعرض لإيقاف قيد جديد.. وهناك مفاجأة بشأن فرع 6 أكتوبر
  • «الخارجية الأمريكية»: من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها وهناك عواقب للهجوم الإيراني
  • الجيش الإسرائيلي: اعترضنا عددا غير قليل من الصواريخ وهناك إصابات محدودة
  • الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر
  • دبي. أول شاحنة للتزويد الوقود تعمل بالطاقة الشمسية في العالم
  • الفهمي: يايسله مستمر إلى أجل غير مسمى وهناك شرخ إنجليزي ألماني في الأهلي .. فيديو
  • من واشنطن.. بوريطة يبرز أن دحر الإرهاب في العالم يمر حتما عبر تحقيق النصر في إفريقيا
  • عن الفرق بين إيران وبين الكيان.. تذكير ضروري وسط جدل ساخن
  • الجزائر تتوصل إلى اتفاق مع النيجر حول تسريع وتيرة العمل في مشروع كفرا النفطي
  • 359 يوماً للحرب على غزة والشرق الأوسط على صفيح ساخن