لقي مقال الأسبوع الماضي عن حسابات الثريد التي تكاثرت في الشهور الأخيرة، صدىً كبيراً.
كثيرون رحبوا بكشف خفايا وخبايا هذه الحسابات، وما تخبئه بين تغريداتها التي تكون في الغالب معلومات مسروقة من قصص تاريخيّة، أو روايات شعبية قيلت قبل ذلك مئات المرات، ثم يأتي من يزعم أنه ينقلها لأول مرة.
يحدث هذا لأن الناس لا تقرأ قراءة فاحصة، ولا تتذكر الحكايات والقصص والروايات التاريخية والاجتماعية والشعبية.
وكلٌ يدعي وصلاً بليلى.
ومن تلك الحكايات، ما راح مثلاً سارت به الركبان، كهذا المثل: “الجريش هو نفسه لكن اليدين اللي حافت الجريش ما كزيته لك”.
وهو مثل في التاريخ الاجتماعي، جاء إثر موقف كرم عظيم، عندما تذوق حاكمٌ في زمن مضى، طعامَ الجريش عند أمير بلدة من بلدان نجد، فأعجب به أيما إعجاب، وذاق لذّته، فطلب من مُضيفه، أن يبعث له مثله،عندما يعود الحاكم إلى عاصمة ملكه.
استجاب أمير البلدة لطلب الحاكم، وتحرّى عودة الحاكم، وعندما تيقّن منها، بعث له مع أحد عماله الموثوقين، عدداً من أكياس الجريش، وحمّله رسالة بأن يتم إخبار الحاكم: أن هذا هو الجريش الذي طلبته من فلان أمير تلك البلدة.
لكن ما حدث بعد ذلك كان مختلفاً عن كل التوقعات،
فعندما طبخ طباخو القصر ذلكم الجريش، وقُدِم طعام بين يدي الحاكم، وأُخبِرَ أنه الذي طلبته من فلان، حدثت المفارقة العجيبة: فإن الحاكم لم يجد مذاقه بمثل مذاق ذلك الجريش الذي أكله عند أمير تلك البلدة.
فما كان منه إلا أن أعلن أن ذلك الأمير بعث له نوعاً مختلفاً، فقال أبلغوا فلاناً أن يمرّنا إذا جاء.
وهو ما تم بالفعل بعد مدة من الزمن، وبعد أن زاره الأمير في قصره، وتجاذب مع الحاكم أطراف الحديث، قال الحاكم لأمير البلدة:
“يا فلان أكلنا عندك جريش زين مرة، وكزيت لنا شي آخر”، فقال أمير البلدة كلمة صارت مثلاً فيما بعد
حيث قال: “يا طويل العُمر الجريش هو نفسه بس الايدين اللي حافت الجريش ما كزيته لك”.
ويقصد أن اليدين التي صنعت ذلكم الجريش ما بعثها للحاكم. لأنها أيدي زوجته وبناته اللائي عُرفن في بلده بإجادتهن طبخ الجريش. والجريش كان طعام كبار القوم في ذلك الوقت، حيث يقدم مع اللحم في الحفلات التي تعقد لكبار الضيوف.
ogaily_wass@
المصدر: صحيفة البلاد
إقرأ أيضاً:
هل العودة للتدخين بعد قسم بالله معصية؟.. الدكتور حسام موافي يوضح
قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن العودة للتدخين بعد القسم بالله لا تُعد يمينًا غموسًا، موضحًا أن يمين الغموس يتعلق بالماضي وليس المستقبل.
وأضح خلال تقديمه برنامج «رب زدني علمًا» على قناة «صدى البلد»، أن أنواع اليمين ثلاثة، الأول هو اليمين اللغوي، مثل قول الإنسان: "والله لتأكل"، وإذا لم يأكل، فلا يحاسب الله على ذلك لأنه مجرد لغو، أما النوع الثاني فهو اليمين المنعقدة، كأن يقول الشخص: "والله لن أدخن"، ثم يعود للتدخين، وفي هذه الحالة يكون قد أخلّ بقسمه.
والنوع الثالث هو يمين الغموس، كأن يُقسم الشخص كذبًا على أمر في الماضي، مثل قوله: "أقسم بالله أنني رأيت فلانًا يقتل فلانًا"، وهذا يُعد يمينًا غموسًا لأنه يتضمن شهادة زور.
وأوضح الدكتور حسام أن كفارة اليمين الغموس تشمل إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، وفي حال تعذر ذلك، يكون الصيام هو البديل.. وأضاف أن الصيام يكون واجبًا فقط على من لا يستطيع توفير الإطعام أو الكسوة.