«مهرجان تنوير».. عروض عالمية وورش عمل وفنون إبداعية
تاريخ النشر: 25th, November 2024 GMT
الشارقة (الاتحاد)
أخبار ذات صلة «فادية الوثبة» تُتوِّج بكأس منصور بن زايد في «مضمار الشارقة» سلطان القاسمي يترأس اجتماع مجلس أمناء أكاديمية الشارقة للتعليمشهد اليوم الثاني من «مهرجان تنوير» برنامجاً حافلاً من العروض الموسيقية والأدائية وورش العمل التفاعلية والفقرات الفنية، في صحراء مليحة، حيث أخذ زواره في رحلة من المتعة والفن والإبداع، أعادهم فيها إلى جماليات التأمل في الصحراء والسهر على أنغام الموسيقى بين الكثبان الرملية، فاتحاً أمامهم عالماً مدهشاً لعلاقة المشاهد المرئية مع المقطوعات والمعزوفات المسموعة.
احتفال بالإبداع والاتحاد والإلهام
تصدر العرض العالمي «Journeys of Light» فعاليات اليوم الثاني على المسرح الرئيسي، حيث جمع فنانين من مختلف أنحاء العالم في تحفة فنية مزجت أنماطهم وأساليبهم المتنوعة في احتفال بالإبداع والاتحاد والإلهام، مع الفنان كمال مسلّم الذي أسرَ الجمهور بعزفه على العود والجيتار.
وضم العرض أصواتاً ساحرة لكل من ليزا جيرارد، لورا كوتلر، رشا رزق، وأنجانا راجاجوبالان، إلى جانب غلين فيليز على الإيقاع، ومايك ديل فيرو على البيانو، ودويكي دارماوان على آلات المزج، ومارك ميرالتا على الطبول، ودانييلي كابوتشي على العزف المزدوج باس، الذين أضافوا لمسة من الإحساس المرهف، ورافقتهم «أوركسترا غرفة النخبة» بقيادة ستويان ستويانوف، والتي وفرت خلفية سيمفونية ملحمية، في عرضٍ سما فوق الحواجز الثقافية، مستحضراً أصداء خالدة من المحبة والنور.
وعلى مدار اليوم، قدم المهرجان باقة متنوعة من العروض والتجارب المبهرة، فعلى مسرح «شجرة الحياة»، أمتعت الفنانة سيني كامارا الجمهور بمزيجها المؤثر لإيقاعات غرب أفريقيا وموسيقى البوب المعاصرة، رافقها عرض أدائي مباشر للفنون التشكيلية مع الفنانة ماري ماليفارجز، التي بثت الحياة في الموسيقى برسوماتها المؤثرة، تلاها عرض لـ«بركة بلو» (Baraka Blue)، و«فرقة شادي» (Shadi’s Band)، أثار حماسة الجمهور بمزيج بين القصائد والألحان الموسيقية، في حين ملأ فنان موسيقى «الغناوة» حسن حكمون أثير صحراء مليحة بالأنغام الساحرة لآلة الـ«سنتير»، موفراً للجمهور فرصة التعرف على تراث موسيقى «الغناوة» المغربية.
وعلى المسرح الرئيسي، اصطحبت فرقة «قسطنطينية» (Constantinople)، بقيادة كيا طبسيان والمغنية التونسية غالية بن علي والموسيقي اللبناني شربل روحانا، الجمهور في رحلة موسيقية عميقة مستوحاة من أشعار جلال الدين الرومي، حيث جسد عرض بعنوان «على خطى الرومي» جوهر فلسفة الرومي من خلال الألحان والتأملات الشعرية، التي تستحضر روح التأمل والارتباط العميق، وفي ختام الأمسية، قدم الموسيقار روشيل رانجان والمطربة الموهوبة آبي سامبا، إلى جانب مدرب ومصمم الرقص العالمي آكاش أوديدرا، أداءً يخطف الأنفاس لموسيقى «القوالي» الأوركسترالية.
ورش عمل
وشهدت فعاليات اليوم الثاني تنظيم ورش عمل تفاعلية، حيث قدم وليد أبوالنجا جلسة لتمارين التنفس، في حين استعرض أنس الحلبي جماليات ألحان موسيقى الـ«هاندبان»، كما عرّفت «مدرسة الخط والزخرفة» المشاركين على فنون «الزخرفة والتذهيب والأشكال الهندسية» تحت إشراف الدكتورة إسراء الهمل، ومصطفى صدقي، أما ورشة «الدوران الصوفي» التي قدمتها الدكتورة فاريما بيرينجي، فجمعت بين فن الحركة والتأمل الروحاني.
تركيبات فنية
تزين المهرجان بأعمال فنية تركيبية لفنانين عالميين، مجسدة التأمل والطبيعة وفلسفة جلال الدين الرومي، ومن بينها على سبيل المثال عمل بعنوان «آثار صحراوية»، للفنانين كريم وإلياس، ذكريات حضارات قديمة، كما فتح عمل بعنوان «طريق الرومي»، للفنانة عزة القبيسي، الباب لتأمل تداخل الضوء والظل، في حين شكّل عمل بعنوان «بوابة الحكمة» للفنانة نداء إلياس، و«واحة النخيل» للفنان خالد شعفار، احتفالية بتراث وثقافة المنطقة.
المصدر: صحيفة الاتحاد
كلمات دلالية: مليحة الشارقة الموسيقى الفنون التشكيلية
إقرأ أيضاً:
مهرجان القيروان للشعر العربي يختتم فعاليات الدورة التاسعة
لم يكن لمهرجان القيروان للشعر العربي أن يختتم فعاليات الدورة التاسعة دون أن يترك بصمات إبداعية (تونسية-عربية)، مُنطلقةً من طاقات اللغة العربية وجمالياتها، إلى تكويناتٍ شكّلت ينبوعاً دافقاً من الصور والمشهديات والاستعادات الشعرية.
هكذا عاشت مدينة قرطاج في العاصمة التونسية ثلاثة أيام من الإبداع في بيت الحكمة، حيث طوى بيت الشعر في القيروان الصفحة التاسعة من المهرجان، وسط بهجة جماهيرية رافقت الجلسات المنعقدة في مشهد يعكس ذائقة أدبية لافتة للحضور.
وأقيمت فعاليات المهرجان تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ونظمتها دائرة الثقافة في الشارقة بالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية في تونس، بمشاركة فاعلة ومميزة من شعراء ونقاد وأدباء تونسيين وعرب من الجزائر وليبيا.
حضر حفل الختام، الذي أقيم في بيت الحكمة في قرطاج، سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، والاستاذ محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة، والشاعرة جميلة الماجري مديرة بيت الشعر في القيروان، وجمع كبير من محبي الكلمة.
وأعرب عبد الله العويس، في كلمة ختامية، عن شكره وتقديره إلى وزارة الشؤون الثقافية، مؤكداً أن اللقاء الثقافي المتجدّد يدلّ على أهمية العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية تونس، مشيراً إلى أن مكانة المهرجان المهمة في الساحة الأدبية التونسية والعربية تُشجّع على المزيد من الأعمال الثقافية المشتركة.
ولفت العويس قائلاً: “إن بيت الشعر في القيروان يعزز المشاريع الثقافية المشتركة ما بين الإمارات وتونس، ويمثّل خطوة بالغة الأهمية للمضي قدماً نحو آفاق ثقافية جديدة تؤكد الشراكة الثقافية الممتدة منذ سنوات بين الشارقة وتونس، ومنها ملتقى الشارقة للسرد، وملتقى الشارقة للتكريم الثقافي، ونعمل على أن تكون هناك مناسبات أخرى”.
وجدّد رئيس دائرة الثقافة شكره على الترحاب والحفاوة التونسية للشارقة، كما نقل تحيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة للمشاركين في المهرجان.
“بدايات الشعر العربي”
في بيت الحكمة في العاصمة التونسية، وبينما كان هدير موج البحر يُسمع في داخل القاعات، أعادت الندوة الأدبية المصاحبة للمهرجان الحضور إلى بدايات الشعر العربي في ندوة طرقت أبواباً قديمة بعنوان “بدايات الشعر العربي”، تحدث فيها د. المنصف الوهايبي، ود. منصف بن عبد الجليل، فيما أدارت د. سماح حمدي الجلسة النقدية.
وعمّقت الندوة أهمية الشعر العربي وثرائه، وقد تجلّى ذلك من خلال حرص الباحِثَيْن على سبر أغواره وفتح مغاليقه لاكتشاف حكاية بداياته.
وفي ورقته، تطرّق الدكتور المنصف بن عبدالجليل إلى مسألة بواكير الشّعر العربي على ضوء نقشين يمنيّين قديمين هما: “أنشودة إلى كهل” المسجّلة تحت رمز عنان 11، و”ترنيمة الشّمس” التي اكتشفها الباحث اليمني يوسف عبد الله .
واستعرضت ورقة عبد الجليل في قسمها الأوّل صيغة النّصّين وتاريخهما المرجّح وهو النصف الأول من القرن الثاني للميلاد، وناقشت في قسمها الثّاني اختلاف المؤرّخين في تأويل النّصّين، بينما اقترحت في الجزء الثالث بعض الاستنتاجات حول اعتبار “الترنيمة” أوّل نصّ شعري عربي.
ووقف الوهايبي، في ورقته، عند نص منقوش لافتاً أنه قد يكون من أقدم ما دوّن العرب من شعر يعود إلى القرن الأول قبل الميلاد، مشيراً “على أن الذين حققوا هذا الشعر أو رمموه من مستشرقين وحتى من العرب، وهذا الشعر جاء في نقش في صحراء النقب في جنوب فلسطين”.
وأشار الوهايبي إلى أن الشعر جاء منقوشاً على خمسة أشطر (وليس أسطر أو سطور كما ذكر في بعض الدراسات)، موضحاً” كتب الأول والثاني والثالث والسادس وهو توقيع، بالآرامية، وأما الرابع والخامس فكتبا باللغة العربية النبطية”، ذاكراً من رسالة ناصر الدين الأسد “مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية” إشارات دقيقة إلى النقوش النبطية على قلتها، وإلى الوثائق الجاهلية والإسلامية، خاصة الجانب الخطّي المتصل بصورة الحروف وأشكالها، مبيناً أن الخط العربي الخالي من النقط والاعجام مشتق من الخط النبطي، وأن العرب كتبوا به قبل الإسلام بقرون.
“قراءات”
بعد الندوة، بدأت جلسة شعرية شارك فيها الشعراء: منية عمار، ومعز العكايشي، وسالم المساهلي، وأوس البطهري.
وقرأ أوس من شتات الصمن، يقول:
شوق كفيف لا يزال يرتّل وشتات لحن صامت يتداخل
و قصيدة نحتت بدمع أحمر لا بالحروف أو المعاني تصقل
و سجين روح أطلقته مدامعي يروي الجفون و في انكسار يهطل
وأنشدت منية عمّار، تقول:
جئت والحبّ معي في أضلعي والأماني طعمها عذب زلالْ
رايتي بيضاء لم أضمر أذًى فأنا العزلاء لا أبغي النّزال
كان ظنّي أنّني محظوظة برفاق عن يميني والشّمال
وشهدت الجلسة المسائية مشاركة الشعراء: رحيّم الجماعي، وبلال المسعودي، وأكرم العبيدي، وأسماء الشرقي، ومحمد خذري، وعائشة العلاقي.
وقرأ رحيّم الجماعي من قصيدة كشفت عن سؤال يتوارى في الذات، يقول:
مازلتُ أَبني للسّؤال منازلَا مازلتُ أُهدي للجواب حُطامي
مازلتُ مثلي عاليا ومطابقا كم أنت أدنى يا أناي وسامي
مازلتُ أهلا فوق شوك سهولهم مازلتُ سهلا تحت أهلي ودامي
مازلتُ فِعلاً فاعلن متفاعلن فالأرض وقتي والسّماء مقامي.
وقرأ محمد خذري من قصيدة “زهرة القرآن”، يقول:
لغتي وأنت هويتي وكياني تاج العروبة زهرة القرآن
ضاد يضوع بيانها ريحانا فيفيض أنوارا بكل مكان
يا مهجة الروح التي أهديتها أرج الهوى فيضا من التحنان.
وفي ختام المهرجان، كرّم عبد العويس ومحمد القصير المشاركين في المهرجان بتسليمهم شهادات تقديرية.
“جنّة الشعراء”
يؤكد شعراء مشاركون في مهرجان القيروان للشعر العربي أن بيوت الشعر العربية أصبحت جنّة الشعراء العرب نظراً إلى نشاطها الثقافي البارز، مشيرين إلى أن بيت الشعر في القيروان أصبح وجهة الشعراء في شمال إفريقيا وليس فقط في تونس.
وعبّر مشاركون عن شكرهم إلى الشارقة بوصفها حاضنة ثقافية للمبدعين العرب، لافتين أنه في الوقت الذي يجد فيه بعض المثقفين صعوبة في إبراز إبداعهم، تأتي الشارقة لكي تأخذ بأيديهم وتدعمهم وتقدّم لهم كل ما يحتاجونه.
في هذا السياق، عبّرت الشاعرة حليمة بو علّاق عن شكرها، قائلة: “نشكر صاحب السمو حاكم الشارقة باعث بيوت الشعر التي أصبحت جنّة الشعراء العرب، كما هو بيت الشعر في القيروان واحة الحالمين، نحط الرحال فيه متى أتعبنا الزمن، فنلقي فيه همومنا، ونستمتع ونبحر عبر أجنحة الحرف”.
وأضافت بو علّاق: “في الحديث عن بيت شعر القيروان لا بد أن نشير إلى أنه اكتشف العديد من الشعراء، وحتى الشعراء المنسيين فقد أعادهم إلى الحضور، وفتح لنا أبواباً لكي نقرأ الشعر ونكتبه، هذا البيت الذي يأخذ بأيادي الشعراء، ويساهم في طباعة الدواوين الشعرية، ويربى الناشئة على ثقافة الشعر والجمال ومعانقة الحرف الجميل، فبيت الشعر أصبح وجهة الشعراء في شمال إفريقيا وليس فقط في تونس، هذا البيت نعمة أنعم الله علينا فجعل الله ذلك حسنات في ميزان كل من كان سبباً جميلاً لبعثها”.
وأشارت إلى أن استمرارية المهرجان وصولاً إلى الدورة التاسعة إنما تترجم نجاح بيت الشعر الذي فتح منافذ كبيرة على الثقافة بشكل عام وليس على الشعر بشكل خاص.
من جانبه، اعتبر الشاعر الجزائري عبد الله ايمرزاغ أن مشاركته الأولى في المهرجان مثّلت جانباً مهمّاً في مسيرته الأدبية، مؤكداً أن بيت الشعر في القيروان أصبح منارة للشعر في إفريقيا، مضيفاً “شخصياً كشاعر جزائري فإن هذا البيت يُمثلني، لأن ما يجمعه من شعراء تونسيين وعرب، يجعلنا نحن الشعراء اليافعين نتلمس الطريق والمضي قدماً، فهو سبيل أمام الشاعر لإيصال كلمته، وانشغاله، وفكره، والوصول إلى أعلى درجات الإنسانية، لأن الشعر بوابة الإنسانية”.
وقال ايمرزاغ: “بيت الشعر حاضنة تجعلنا- كجزائريين- نجد أبواباً نحو التماس اللغة العربية، فنحن كشعب جزائري عربي أمازيغي، نحاول دائما أن نتلمس اللغة العربية من مصدرها، خاصة من الحيز الذي يحيط باللغة العربية في المشرق العربي، وقد كان البيت بمثابة بوابة إفريقيا إلى المشرق من خلال هذا المهرجان”.
وتحدث الشاعر الجزائري عن الشارقة، قائلاً: “دائماً ما استحضر الشارقة بقصة حدثت معي، فقد شارك استاذ لي بمسابقة في العام 2008، ووقتها كنا نتلمس أولى خطواتنا في الشعر، وتحصل على المرتبة الثانية، ومنذ ذلك الحين ونحن ننظر إلى الشارقة بوصفها حُلماً بأن تكون لها لمسة على شعرنا، وقدد حققت هذا الحلم من خلال مشاركتي في المهرجان”.
من جهتها، قالت الشاعرة منية عمّار معبّرة عن سعادتها: “مشاركتي هذه السنة أسعدتني كثيرا، فقد وجدت مستوى راقٍ وعالٍ من خيرة شعراء تونس، وأثمن مجهود الشعر في دعم الشعر وفي النهوض بالأصالة وترسيخ الثقافة العربية”.
ولفتت عمّار أن بيت الشعر مكسب كبير للمشهد الثقافي في تونس، “لأن المهرجان متواصل باحتضانه للمواهب”، مشيرة إلى أن ما يقوم به البيت على المستوى المحلي والعربي يعد دوراً كبيراً وبارزاً يحقق آمالاً كبيرة لأي مبدع عربي.
ورأى الشاعر مهند الحاج علي أن المهرجان يعد تظاهرة بمثابة عرس ثقافي كبير في تونس، مشيداً بالمستوى العالي للتنظيم يليق بقيمة الشعر والحرف، معبّرا عن سعادته بالمشاركة الأولى في المهرجان، مضيفاً “وقد تفاجأت بحضور شاعر مشارك كان من المحكّمين في المسابقات المدرسية التي كنت أشارك بها، وفرح بي أيّما فرح حينما شاهدني كشاعر هنا”.
وأشار الحاج علي إلى أن بيت الشعر أصبح وجهة تجمع الشعراء من تونس وخارجها، وهي أضافة نوعية يقدمها البيت للمشهد الثقافي في تونس، وأعرب عن شكره للشارقة قائلاً “في الوقت الذي يجد فيه بعض المثقفين صعوبة في إبراز إبداعهم تأتي الشارقة لكي تأخذ بأيديهم وتدعمهم وتقدّم لهم كل ما يحتاجونه”.
بدورها، قالت الشاعرة سحر الغريبي: “إن ما يميز مهرجان القيروان للشعر العربي هو انفتاحه الجغرافي على كافة المناطق التونسية، فهناك من جاء من صفاقس، والمنستير، والجنوب التونسي، وتجمّعوا في مكان واحد، وسط حضور راق، وهو مشهد يعكس أهمية ثقافية تونسية وعربية كبيرة”.
وعبّر الشاعر الليبي د. عصام الفرجاني عن سعادته بالمشاركة الأولى في المهرجان، قائلاً: “في الحقيقة عشت أجواء ملهمة في المهرجان، وسط حفاوة بالغة، وقد منحتني هذه المشاركة التعرّف على شعراء كنت أقرأ لهم”.
وثمّن الفرجاني الدور الثقافي الذي تقوم به على المستوى العربي وخاصة بيوت الشعر، معتبراً أن الشارقة عاصمة الثقافة العربية اليوم قياساً لدورها الإنساني النبيل في الدرجة الأولى.