أنهت مديرية الأشغال العمومية بولاية البليدة أشغال إنجاز أربعة مدرجات. خاصة بهبوط الطائرات والحوامات المشاركة في عمليات إخماد حرائق الغابات.

وقال رئيس مصلحة تطوير الهياكل القاعدية، محمد عادل شلابي، في تصريح “لوأج”، أنه في إطار التدابير الخاصة بمكافحة حرائق الغابات تم إنجاز أربعة مدرجات خاصة بهبوط الطائرات.

و الحوامات المشاركة في عمليات إخماد الحرائق. موزعة عبر جبال سلسلة الأطلس البليدي تم وضعها مؤخرا حيز الخدمة.

وأشار شلابي، إلة أن هذه المدرجات الجديدة تتوزع في كل من بلدية واد جر (غرب) و منطقة “العيساوية” بنواحي جبال حمام ملوان (شرق). و منطقة “تالازيت” ببوعرفة و “الحوض” بأعالي الشريعة. كما تم إنجاز أحواض مائية بمحاذاة هذه المدرجات تبلغ سعة كل منها 12000 متر مكعب قصد تزويدها بالمياه وضمان سرعة تدخلها عند نشوب الحرائق. بالمناطق التي تتميز بتضاريس جبلية تعيق تقدم شاحنات الإطفاء.

وفي نفس الجهود الرامية للحد من خسائر حرائق الغابات وضمان سرعة التدخل الفوري. أشار المكلف بمهام محافظة الغابات، محمد مقدم.إلى تجنيد 24 فرقة متنقلة تقوم بدوريات مراقبة على مدار اليوم عبر المساحات الغابية لاسيما تلك المصنفة كنقاط سوداء.

وقد قامت محافظة الغابات هذه السنة بفتح 14.5 كلم من المسالك الغابية في إطار ميزانية الولاية. و إعادة تهيئة 20 كلم أخرى في انتظار استلام 46 كلم من المسالك الغابية. التي استفادت من أشغال إعادة التهيئة.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

هبوط اضطراري لطائرة متجهة إلى المغرب إثر وفاة إحدى الراكبات

أخبارنا المغربية ـ عبدالمومن حاج علي

شهدت رحلة طيران بين السعودية والمغرب، أول أمس السبت، حادثا مأساويا، حيث اضطرت الطائرة للهبوط اضطرارياً في مطار القاهرة الدولي بسبب وفاة إحدى الراكبات.

وحسب ما أفادت به صفحة "Moroccan Aviation" المتخصصة في شؤون الطيران المغربي، كانت الراكبة المتوفاة، التي تحمل الجنسية المغربية، تتلقى العلاج في وحدة العناية المركزة في السعودية. ومع تحسن حالتها الصحية، تقرر إعادة نقلها إلى المغرب، إلا أن القدر شاء أن تفارق الحياة أثناء الرحلة.

ولم تُعلن السلطات عن التفاصيل التي أدت إلى هذا الحادث، وقد فتحت تحقيقًا شاملاً لتحديد أسباب الوفاة، وسط حالة من الحزن والصدمة بين الركاب وذوي الراكبة.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يعلنون استهداف 3 سفن بصواريخ باليستية وطائرات وزوارق مسيّرة
  • استشهاد أربعة أشخاص في هجوم إرهابي جنوب شرق إيران
  • هبوط اضطراري لطائرة متجهة إلى المغرب إثر وفاة إحدى الراكبات
  • الشرطة الإسبانية تصل إلى الشخص الذي رمى مقذوفات في ديربي مدريد
  • ذوبان الأنهار الجليدية يجبر إيطاليا وسويسرا على إعادة ترسيم الحدود في جبال الألب
  • استعراض تحديات ومستقبل "الموارد المائية في جبال ظفار" بندوة تخصصية.. غدًا
  • حريق غابات مهول في اليونان يتسبب في وفاة شخصين وإجلاء واسع للسكان
  • دربال: تقليص آجال إنجاز مشاريع قطاع الري
  • هل يسرع المونديال أشغال إنجاز الطريق السيار فاس مراكش ؟
  • بدء تأثيرات الحالة الجوية في طقس سلطنة عمان.. عاجل