توقعت الشركات العاملة بالقطاع الفندقي في سلطنة عمان أن يشهد الربع الأخير من العام تدفق المزيد من السياح وانتعاش السياحة وخاصة من أوروبا ودول الخليج العربية نظرا للأجواء المعتدلة التي تتميز بها سلطنة عمان وإطلاق المزيد من الفعاليات والبرامج الترفيهية. مشيدة بالجهود المبذولة من قبل وزارة التراث والسياحة في تعزيز نمو القطاع لجعل عمان واجهة سياحية لكافة المواسم على مدار العام.

وقالت: إن التركيز ينصب في الفترة المقبلة على التسويق والترويج للفنادقها خاصة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي لجذب المزيد من السياح، وتوظيف الكفاءات الوطنية لتحقيق مستويات التعمين المطلوبة.

وكانت الشركات حققت أرباحا جيدة في النصف الأول من العام، متأملة تحقيق عوائد أفضل في النصف الثاني من العام مدفوعا بتعافي الاقتصادات من جائحة كورونا وتراجع مستويات التضخم في العالم.

وتعمل ظفار للسياحة حاليا على تطوير المخطط الرئيسي لشاطئ مرباط، بعد أن وقعت عقدا مع ويندام جاردن في 2021 لتشغيل منتجع مرباط العام المقبل. وكانت نسبة المواطنين العاملين في مختلف قطاعات منتجع مرباط نحو 30% من إجمالي القوى العاملة، ومن المتوقع أن تكون الفترة المقبلة هي عام الأنشطة السياحية المرتفعة مما يسهم في إيجاد فرص عمل كبيرة.

وأكدت ظفار للسياحة أن منتجع مرباط سوف يعزز السياحة في المنطقة، ويخدم السياح والمسافرين من رجال الأعمال والمقيمين على المدى الطويل.

التعافي من جائحة كورونا

ونوهت العالمية لإدارة الفنادق إلى أن السياحة في سلطنة عمان تعافت تقريبا من آثار جائحة كورونا مما أدى إلى زيادة عدد السياح في الفترة الماضية وخاصة في فصل الصيف، موضحة أن تركيزها القادم ينصب على خلق وتطوير مصادر تسويقية جديدة.

وكانت الشركة قد افتتحت فرعا آخر لفندق الشيدي في قطر، وتستعد لافتتاح فندق آخر في السعودية ما يساهم في تعزيز مكانة العلامة التجارية لفنادق شيدي مسقط في المنطقة.

وقد حققت الشركة إيرادات جيدة في النصف الأول من العام، إذ ارتفعت إيرادتها 9.76% لتصل إلى 4.141 مليون ريال عماني مقارنة بـ 3.773 مليون ريال في الفترة نفسها من العام السابق. كما ارتفعت أرباحها بنسبة 106.36% حيث حققت صافي أرباح بلغ 301 ألف ريال مقارنة بـ 146 ألف ريال في الفترة المماثلة من العام السابق.

نمو السياحة

كما ارتفعت إيرادات أوبار للفنادق والمنتجعات إلى 4% في النصف الأول من العام لتصل 1.289 مليون ريال مقارنة بـ 1.235 في الفترة نفسها من العام السابق، وتسعى الشركة إلى توظيف القوى العمانية في مختلف الأقسام لتحقيق مستوى التعمين.

وأكدت الشركة أن صناعة السياحة في سلطنة عمان تنمو بشكل جيد متوقعة أن تشهد عمان المزيد من السياح في الربع الرابع من العام. مشيرة إلى أنها تقوم باستمرار بمراجعة مختلف الخطوات اللازمة لمعالجة الظروف الصعبة لتقليل الخسائر وتحسين وضع السيولة من خلال إطلاق العديد من العروض الترويجية لجميع القطاعات.

فنادق الخليج

وسجلت الشركة إجمالي إيرادات بلغت 3.645 مليـون ريال عماني مرتفعة بنسبة 22.9% مقارنة بـ 2.966 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بسبب الزيادة في رحلات العمل والترفيه وتحسن أداء المطاعم ومرافق الحفلات.

وجددت الشركة اتفاقية الإدارة مع هوليداي إنز الشرق الأوسط المحدودة (شركة تابعة لمجموعة فنادق إنتركونتيننتال المملكة المتحدة) لتشغيل الفندق تحت العلامة التجارية كراون بلازا - مسقط لمدة عشر سنوات حتى 30 أبريل 2033 ومن المؤمل أن يوفر ذلك استمرارية الإدارة وتحسين إيرادات الشركة وربحيتها.

وقالت الشركة في تقريرها النصف السنوي إنها متفائلة بحذر بشأن أداء الفندق في النصف الثاني من عام 2023 بسبب ذروة الموسم وتحسن معنويات الأعمال.

كما شهد منتجع شاطئ صلالة زيادة في الإيرادات بنسبة 15% إذ بلغت الإيرادات 560.219 مليون ريال في النصف الأول من العام مقارنة بـ 484.706 في الفترة نفسها من العام الماضي. وتعمل إدارة المنتجع على التجديد التدريجي لمختلف مرافق الفندق في الوقت المناسب لاستكمال ذلك.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی النصف الأول من العام فی سلطنة عمان ملیون ریال السیاحة فی مقارنة بـ فی الفترة ریال فی

إقرأ أيضاً:

سلطنة عمان تحتفي بذكرى الهجرة النبوية الشريفة

"عمان": احتفلت سلطنة عمان أمس بذكرى الهجرة النبوية الشريفة لعام ١٤٤٦ للهجرة على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم وذلك في حفل أقيم بجامعة الشرقية برعاية سعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظ شمال الشرقية وبحضور سعادة أحمد بن صالح الراشدي وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وعدد من أصحاب السعادة والفضيلة والمواطنين.

تضمن الحفل العديد من الفقرات التي توضح أهمية هذه المناسبة العطرة في التاريخ الإسلامي وما تمثله من تعزيز للقيم الإسلامية وما تعكسه من الدروس والرسائل على واقع الإنسان وحياته.

تضمن الاحتفال عرض فيلم مرئي من ثلاثة مشاهد بعنوان: "هجرة إلى أرض الإسراء" ويسلط الضوء على رحلة الهجرة وما حوته من أحداث ورسائل ورابط ذلك مع ما يحدث من أحداث في أرض الإسراء، وما ينبغي للمسلم تجاه إخوته من نصرة ومساندة؛ مستدعيًا المنهج النبوي في التفاؤل والتبشير في أحلك الظروف، وجسد مشهد"مقدم النور" البهجة العارمة والسرور الكبير بوصول النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وما ضربه المهاجرون والأنصار من أمثلة جليلة في قيم الأخوّة والتراحم والمودة والتعاطف، وما ينبغي لكل مسلم صنعه تجاه إخوته في أرض الإسراء.

تضمن الحفل أنشودة بعنوان "طيبة الخير" من كلمات الشاعر هلال بن سيف الشيادي، وأداء فرقة البيان الإنشادية، وقصيدة "وحي الرسالة" أداها محمد بن أحمد الطوقي، فيما جسد أوبريت بعنوان "إلى متى ؟!" من أداء عبدالحكيم بن سالم الصالحي و محمد بن سالم الصالحي أهمية اليقين بالله والثقة بنصره وتمكينه وعدم القنوط واليأس مهما تكالبت الظروف والأحوال كما هو الحال في أرض الإسراء وما يرى من مشاهد صبر وتضحية وإيمان وثبات مستحضرا مشاهد متعددة من رحلة الهجرة، كما قدم الشاعر تركي بن هلال الحبسي قصيدة نبطية بعنوان: " يا رب كلنا مهاجرين".

مقالات مشابهة

  • ريكسوس العالمية: بناء 6 فنادق جديدة بمصر خلال عامين
  • سلطنة عمان.. اهتمام متنام بالاستثمار الرقمي والصناعات الإبداعية
  • حرب أغنياء العالم.. إيلون ماسك يهدد بيل جيتس
  • الأردن: ارتفاع الإيرادات المحلية إلى 2.041 مليار دينار في الربع الأول الأعمال
  • «توبي» توقع عقدا مع مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز في الرياض بـ51.7 مليون ريال
  • سلطنة عمان تحتفي بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • تونس تسدد 3.7 مليارات دولار من ديونها في النصف الأول من 2024
  • تحولات بأسواق السلع والعملات في العالم خلال الربع الثاني 2024
  • أرباح «فقيه الطبية» تنمو إلى 60.7 مليون ريال خلال الربع الأول
  • «طبية» تستحوذ على كامل شركة محمد عبدالله الحماد بـ35 مليون ريال