علق قيادي سابق في مليشيا الحوثي، على حديث وزير الخارجية اليمني الأسبق، خالد اليماني، بشأن استقرار الأوضاع والصراع والتمزق.
وقال محمد المقالح، عضو ما تسمى اللجنة الثورية سابقا، في تغريدة على حسابه بموقع " إكس "، رصدها " المشهد اليمني "، إن "اليماني كذب كذبة كبيرة ومتعمدة بان الأوضاع أثناء الاستعمار الانجليزي مستقرة وآمنة!".


وأضاف : "كان الفقر والجهل والصراع والتمزق بين المشيخات لاينتهي ولم يحدث استقرار نسبي بجمهوريتي عدن وصنعاءحتى قيام الوحدة وقد استمر الصراع بعد الوحدة".
وتابع: الاستقرارله علاقة بالعدالة والتنمية وحل مشكلة السلطة.
وتجاهل المقالح الإشارة إلى وصف اليماني لثورة 26 سبتمبر الخالدة بالانقلاب.
وكان خالد اليماني، كتب في مقال له على موقع "اندبندنت عربية"، إن اليمن لم يعرف الاستقرار خلال النصف الأول من القرن الماضي، فيما عدا الأجزاء الجنوبية والشرقية التي كانت خاضعة للاستعمار البريطاني.
وأضاف اليماني: أن شمال اليمن "استفحل فيه جور النظام الإمامي الذي أمعن في إذلال الشعب اليمني، حتى قامت مجموعة من الضباط بانقلاب سبتمبر (أيلول) 1962 الذي شكل محاكاة لحركة الضباط الأحرار في مصر". على حد تعبيره.
وقال خالد اليماني، متحدثًا عن ثورة الجمهورية التي وصفها بالانقلاب، إنها فتحت "أبواب جهنم على اليمنيين، فكانت حرباً ضروساً دامت قرابة العقد لم ينتصر فيها أي طرف، لكنها طحنت الشعب اليمني، وعكست طبيعة الصراع على السلطة مع مجيء نخب جديدة لتحل محل النخب الإمامية المهترئة، والتي تصارعت مع نفسها تباعاً".
الجدير بالذكر، أن خالد اليماني، شغل منصب وزير الخارجية في الحكومة الشرعية، منذ تعيينه بقرار رئاسي في 24 مايو 2018، حتى استقالته في 10 يونيو 2019.
وخلال تولية حقيبة وزارة الخارجية، أبرم اليماني، اتفاق استوكهولم (13 ديسمبر 2018) مع الحوثيين، وهو الاتفاق الذي أبقى على محافظة الحديدة تحت سيطرة المليشيات، وأعاد القوات المشتركة التابعة للشرعية والتحالف من أبواب مدينة الحديدة.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: خالد الیمانی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يشكر «الأونروا» لجهودها في إغاثة الشعب الفلسطيني 

تقدم بدر عبدالعاطي وزير الخارجية، بالشكر والتقدير باسم الحكومة المصرية والقيادة المصرية والشعب المصري لوكالة الأونروا على الجهد العظيم الذي تقوم به الوكالة في خدمة الشعب الفلسطيني، مقدما التعازي في شهداء الأونروا ممن ضحوا بأرواحهم نتيجة العدوان السافر والغاشم من أجل إغاثة المدنيين الفلسطينيين الأبرياء في قطاع غزة.

وأضاف «عبدالعاطي»، خلال حديثه في مؤتمر صحفي مشترك مع المفوض العام للأنروا، أن وكالة الأونروا تعد أحد أهم وكالات الأمم المتحدة لأنها تعمل في المجال الإنساني، خصوصا على ضوء ما تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة من انتهاكات سافرة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وهو ما يؤكد دور الأونروا، الذي يمتد لرعاية شؤون الفلسطينيين خارج وداخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

مقالات مشابهة

  • قيادي سابق في “حركة المجاهدين” يكشف عن مخطط جزائري مسلح لضرب المغرب
  • الأمارات تفشل في مخططاتها ضد السودان
  • وزير الخارجية الروسي: مستشفى الأطفال الذي تعرض للقصف في كييف استهدف بصاروخ أطلقته أوكرانيا
  • ريمونتادا سياسية.. كيف أخفق اليمين الفرنسي على أبواب قصر ماتينيون؟
  • وزير الخارجية يشكر «الأونروا» لجهودها في إغاثة الشعب الفلسطيني 
  • هكذا كانت نهاية اليوم.. الحوثيون يغدرون بالشيخ الذي فتح لهم أبواب عمران وإسقاط المحافظة قبل اجتياح صنعاء
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: الرئيس السيسي أعاد لمصر مكانتها وقوتها مرة أخرى (حوار)
  • وزير خارجية مصر يدعو الاتحاد الأوروبي للاستمرار في دعم السلطة الفلسطينية
  • وزير خارجية لبنان الأسبق: سيناريوهات خطرة وأهداف إسرائيلية على الحدود اللبنانية
  • وزير خارجية لبنان الأسبق: إسرائيل لا تريد تهدئة الأوضاع