صحيفة الاتحاد:
2024-09-30@18:09:18 GMT

1.72 مليار درهم تداولات الأسهم المحلية

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة ثاني الزيودي يحضر مراسم تنصيب رئيس باراغواي الجديد سفير بنجلاديش يشيد بدور الإمارات المحوري في الإفراج عن الموظف الدولي البنغالي الذي كان مختطفاً في اليمن

استقطبت أسواق الأسهم المحلية في الإمارات سيولة للتداولات بلغت قيمتها 1.725 مليار درهم، هي القيمة الإجمالية لـ 564 مليون سهم تم تداولها خلال جلسة تداولات أمس.

وتظهر البيانات الصادرة عن سوقي أبوظبي ودبي أن محصلة التداولات خلال الجلسة كانت ارتفاع أسعار 24 شركة مدرجة، مقابل تراجع أسعار 71 شركة في حين إستقرت أسعار 45 شركة من دون تغيير مقارنة مع أسعار إغلاقها يوم أول أمس. ونتيجة لإجمالي التغييرات في أسعار الأسهم المدرجة أغلقت المؤشرات العامة للسوقين في المنطقة "الحمراء" على انخفاض مقارنة مع مستويات إغلاقها يوم أول أمس. سوق أبوظبي وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية بلغت القيمة الإجمالية للتداول 1.119 مليار درهم، تم تداولها عبر 17 ألف صفقة أبرمت خلال الجلسة وكانت كمية الأسهم المتداولها خلالها 254 مليون سهم. وأغلق المؤشر العام للسوق على مستوى 9781 نقطة، منخفضاً بقيمة 26 نقطة تعادل تراجعاً بسنبة 0.27٪ مقارنة مع مستوى إغلاقه أول أمس البالغ 9807 نقطة. وتظهر البيانات أن الموشر العام تحرك متذبذباً خلال الجلسة، حيث سجل هامش حركة تراوح بين 9812 نقطة حده الأعلى و 9754 نقطة في حده الأدنى. وكانت محصلة التداول في سوق أبوظبي ارتفاع أسعار 11 شركة مقابل تراجع 50 شركة واستقرار 42 شركة من دون تغيير مقارنة مع مستويات أسعارها ليوم أول أمس. وسجلت محصلة تداولات المستثمرين الأجانب الإجمالية، نحو 10 ملايين درهم صافي شراء، لكن توجهات المستثمرين الأجانب تفاوتت، حيث سجلت محصلة تداولات المستثمرين الأجانب (غير العرب) نحو 19 مليون درهم صافي شراء، فيما أظهرت تداولات المستثمرين الخليجيين 13 مليون درهم صافي بيع، وأما المستثمرون العرب (غير الخليجيين) فقد سجلت تداولاتهم نحو 5 ملايين درهم صافي شراء. وتركزت التداولات في سوق أبوظبي على أسهم الشركة العالمية القابضة بقيمة 207 ملايين درهم، تلاها كيو هولدنغ بنحو 116 مليون درهم ، وألفا ظبي بقيمة 104 ملايين درهم ، ثم ملتيبلاي بقيمة 80 مليون درهم. سوق دبي وفي سوق دبي المالي تم تداول 311 مليون سهم، بلغت قيمتها الإجمالية 606 ملايين درهم تم تداولها من خلال 11 ألف صفقة ، وكانت محصلة التداولات ارتفاع أسعار 13 شركة مقابل تراجع أسعار 21 شركة واستقرار أسعار 3 شركات من دون تغيير مقارنة مع أسعار إغلاقها يوم أول أمس.ونتيجة لإجمالي التغييرات في أسعار الأسهم المدرجة ، أغلق المؤشر العام للسوق أيضاً في المنطقة "الحمراء" عند مستوى 4046 نقطة، منخفضاً بشكل طفيف بقيمة 5.5 نقطة تعادل 0.13٪ ، مقارنة مع مستوى إغلاقه أول أمس. وتظهر البيانات أن المحصلة الإجمالية لتداولات المستثمرين الأجانب سجلت 36 مليون درهم صافي بيع. وتركزت التداولات على أسهم مصرف عجمان التي استقطبت نحو 263 مليون درهم خلال جلسة تداولات الأمس، مدفوعة بحجم التداولات الكبير على الأسهم الجديدة لزيادة رأس المال التي أدرجت بالسوق أمس. كما إستقطبت شركة إعمار العقارية نحو 64 مليون درهم، وكذلك بنك الإمارات دبي الوطني بقيمة 47 مليون درهم، ثم شركة سوق دبي المالي بقيمة تداولات بلغت 25 مليون درهم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات السيولة سوق أبوظبی مقارنة مع أول أمس

إقرأ أيضاً:

وزيرة التنمية المحلية: تنفيذ 213 ألف مشروع بـ29.3 مليار جنيه خلال 9 سنوات

استعرضت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، تقريرًا عن إنجازات المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية «مشروعك» منذ انطلاقه في عام 2015 وحتى شهر سبتمبر 2024، حيث ساهم في تمويل 213,5 ألف مشروع بقروض 29,3 مليار جنيه، وساهمت هذه المشروعات في توفير أكثر من مليون و444 ألف فرصة عمل في جميع المحافظات.

 تحسين الإنتاجية وتوليد وزيادة الدخل

وأكدت الدكتورة منال عوض، في بيان، اليوم الأحد، أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تتميز بقدرتها على توظيف العمالة كما تعطي فرصة للتدريب أثناء العمل لرفع القدرات والمهارات، وبالإضافة إلى ذلك، تنخفض نسبة المخاطرة فيها بالمقارنة بالمشروعات الكبرى، وتساهم أيضًا في تحسين الإنتاجية وتوليد وزيادة الدخل، مشيرة إلى أنه يتم الاهتمام بتدريب كافة العاملين بإدارات «مشروعك» بالمحافظات من خلال مركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة على أساسيات التمويل المصرفي للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمميزات النسبية للتمويل في كل بنك من البنوك الستة التي يتعامل معها «مشروعك» وأيضًا المفاهيم الأساسية للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

وأوضحت أن خطة العمل الحالية تستهدف زيادة في إجمالي تمويل وتنفيذ مشروعات حقيقية تخدم الأهالي في المحافظات، لافتة إلى أنّ «مشروعك» يعمل حاليًا على تعزيز الارتقاء بالمهارات في المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ودعم جميع أشكال الابتكار، واستغلال مواردهم وخلق مستثمر صغير جديد، وتمكين هذه المشروعات من تحويل التحديات البيئية إلى فرص عمل حقيقية، بما يخدم أصحاب المشروعات الصغيرة، وتشجع المواطنين على الاقبال العمل الحر والتوسع في إقامة مشروعات صغيرة جديدة، موجهه القائمين على «مشروعك» باستحداث أفكار استرشادية مبتكرة لبعض المشروعات الصغيرة التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير والتي يمكن أن تساعد الشباب على بدء المشروعات الخاصة به.

تكثيف تنفيذ حملات التوعوية عن المشروع

ووجهت وزيرة التنمية المحلية القائمين على برنامج «مشروعك» بتكثيف تنفيذ حملات التوعوية عن المشروع خاصة في القرى للتعريف بأهمية العمل الحر والإنتاج، وتوفير آليات جاذبة للشباب ودراسات جدوى لجميع المشروعات، وكذا تبني وطرح المبادرات الجادة للاستفادة من المشروع وتشجيع الشباب على العمل الحر، وتقديم التسهيلات للمتقدمين للحصول على القروض، وتوفير تدريب فني وإداري لهم.

وكشفت الدكتورة منال عوض أن محافظة المنيا احتلت المرتبة الأولى في إجمالي عدد المشروعات التي تم تنفيذها منذ بدء المبادرة وحتى سبتمبر الحالي، حيث بلغت المشروعات المنفذة نحو 23,5 ألف مشروع بتكلفة تجاوزت 3 مليار جنيه وتم توفير أكثر من 159,2 ألف فرصة عمل، يليها محافظة سوهاج بنحو 23 ألف مشروع بقروض نحو 3,6 مليار جنيه وفرت 156,7 ألف فرصة عمل، ثم محافظة البحيرة بـ19 ألف مشروع بقروض 1.7 مليار جنيه وفرت نحو 102,3 ألف فرصة عمل، ثم محافظة الدقهلية 17,2 ألف مشروع بقروض أكثر من 2 مليار جنيه وفرت أكثر من 106 ألف فرصة عمل، ثم محافظة الشرقية بـ16,8 ألف مشروع بقروض نحو 2,7 مليار جنيه، وفرت بها 133,7 ألف فرصة عمل.

مقالات مشابهة

  • 18.3 مليار درهم صافي استثمارات الأجانب والمؤسسات في أسهم الإمارات
  • الإمارات..الأسهم المحلية تعزز مكاسبها وتربح 159 مليار درهم خلال سبتمبر
  • بتداولات بلغت قيمتها 8.7 مليار ريال.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا 45.67 نقطة
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • برنامج «أبطال أبوظبي للشركات الصغيرة والمتوسطة» يُرسي مناقصات مشتريات بقيمة 88.6 مليون درهم منذ انطلاقه
  • “ألف العقارية” تطلق مشروع ألفه بقيمة 2.5 مليار درهم
  • وزيرة التنمية المحلية: تنفيذ 213 ألف مشروع بـ29.3 مليار جنيه خلال 9 سنوات
  • سعر الذهب يهبط بشكل مفاجئ عالميا.. ما الأسباب الخفية وراء التراجع؟
  • 30 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال الأسبوع
  • مؤشرات الأسهم الأوروبية تنهي تداولات الأسبوع على ارتفاع قياسي