لبنان ٢٤:
2024-07-04@05:05:25 GMT

هل يُصبح لبنان بلداً نفطياً؟

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

هل يُصبح لبنان بلداً نفطياً؟

ذكر موقع "سكاي نيوز"، أنّه بالتزامن مع وصول منصة حفر إلى الرقعة رقم 9 الواقعة قبالة سواحل لبنان، استعداداً لبدء حفر بئر استكشافية أواخر الشهر الحالي، قال وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية، إن "هذا الموضوع بالنسبة لكل الحكومة اللبنانية، بالنسبة للشعب اللبناني، هو موضوع مصيري، وإن شاء الله قبل نهاية العام الجاري تكون النتائج إيجابية ويصبح لبنان بلد نفطي وهذه تكون بارقة أمل للشعب اللبناني".



وأعلنت شركة "توتال إنرجيز" الفرنسية التي تقود التحالف المسؤول عن عقود للتنقيب عن النفط والغاز في الرقعتين 4 و9 في المياه اللبنانية، أن منصة حفر وصلت إلى لبنان، اليوم الأربعاء، لبدء أعمال تنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحله في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وكانت الشركة أعلنت في أيار الماضي، توقيعها مع شريكتيها إيني الإيطالية وقطر للطاقة، عقداُ ثابتاً مع "ترانس أوشن بارنتس" لاستخدام منصّة الحفر، بعد إبرام لبنان وإسرائيل في تشرين الاول 2022، اتفاقاً وصف بـ "التاريخي" لترسيم الحدود البحرية بعد مفاوضات شاقة بوساطة أميركية.

وأفادت الشركة في بيان عن "وصول منصة الحفر ترانس أوشن بارنتس الى الرقعة رقم 9 الواقعة على بعد حوالى 120 كيلومتر من بيروت في المياه اللبنانيّة".

وتزامن ذلك مع وصول "أوّل طائرة هليكوبتر إلى مطار بيروت"، تابعة لشركة "غولف" للمروحيات، تعاقدت معها توتال لنقل الفرق إلى منصة الحفر.

ويشكل وصول الآليتين، وفق البيان، "خطوة مهمّة في التحضير لحفر البئر الإستكشافيّة في الرقعة رقم 9 الذي سيبدأ في أواخر شهر اب".

بدوره، قال وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض: "صفحة جديدة تبدأ اليوم. عندما يجهز الطاقم والأمور اللوجستية في غضون أيام، سيبدأ الحفر إن شاء الله".

وأضاف "نحن على موعد، بعد شهرين أو ثلاثة أشهر، لنعرف نتيجة الحفر".

وبحسب ما سبق أن أعلنته توتال، يتعيّن أن تنتهي قبل نهاية العام الحالي، عملية التنقيب التي لن تكون سهلة وبكلفة تقدّر بنحو مئة مليون دولار.

ويعتبر خبراء أن لبنان لا يزال بعيداً من استخراج موارد النفط والغاز، الذي قد يحتاج من خمس إلى ست سنوات، في وقت يبدو لبنان متأخراً جداً عن جهود إسرائيل التي تستثمر منذ سنوات في مياهها الاقليمية. (سكاي نيوز)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: ة الحفر

إقرأ أيضاً:

المجر تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي

الأمة| تولت المجر الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، والتي تتغير كل 6 أشهر، واستلمت رئاسة الاتحاد.

وستتولى المجر الرئاسة الدورية بين أعضاء الاتحاد الأوروبي لمدة 6 أشهر، اعتبارًا من اليوم، بعد بلجيكا التي تولته منذ 1 يناير 2024.

وستتولى المجر فترة الرئاسة، التي تتناوب كل 6 أشهر بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، حتى الأول من يناير/كانون الثاني 2025.

أولويات المجر؛ “سياسة زراعية للاتحاد الأوروبي تركز على المزارعين، وسياسة توسع متماسكة وقائمة على الجدارة، ومعالجة التحديات الديموجرافية، ومنع الهجرة غير الشرعية، وتعزيز سياسة الدفاع الأوروبية، وتشكيل مستقبل سياسة التماسك بين الدول الأعضاء واعتماد اتفاقية التنافسية الأوروبية الجديدة “.

ذكرت المجر، التي حددت شعار فترة رئاستها بأنه “لنجعل أوروبا عظيمة مرة أخرى”، أن هذا يرمز إلى “رئاسة نشطة واستباقية؛ الدول الأعضاء أقوى معًا، ويمكن لأوروبا أن تكون لاعبًا عالميًا مستقلاً”.

وتزامنت فترة رئاسة المجر، بقيادة رئيس الوزراء فيكتور أوربان، مع الفترة التي أعادت فيها انتخابات البرلمان الأوروبي التي أجريت في الفترة من 6 إلى 9 يونيو تشكيل إدارة الاتحاد الأوروبي. ولهذا السبب، ورغم أنه لن تكون هناك عملية تشريعية ديناميكية، فمن المتوقع أن تكون هذه فترة تكون فيها رؤية بودابست السياسية على جدول الأعمال.

وتشهد الحكومة المجرية توتراً مع إدارة الاتحاد الأوروبي على خلفية تراجع المبادئ الديمقراطية في البلاد في السنوات الأخيرة.

وعلى هذا الأساس، يتم تجميد جزء كبير من المبلغ الذي ستحصل عليه المجر من أموال الاتحاد الأوروبي، والذي يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده على أساس أنه ينتهك قانون الاتحاد.

وستسلم المجر المهمة إلى بولندا في الأول من يناير 2025.

Tags: الاتحاد الأوروبيالمجربلجيكا

مقالات مشابهة

  • بعد سنة على إطلاقها.. ثريدز تسجل 175 مليون مستخدم نشط شهرياً
  • «من مكانك».. كيفية طلب فتوى من خلال بوابة مصر الرقمية؟
  • سالم الشحاطي.. هل اقترب الإفراج؟!
  • أهمها «إنهاء أزمة الكهرباء والغاز وفتح تراخيص البناء».. تحديات أمام الحكومة الجديدة
  • شركة أمريكية عملاقة تحصل على تراخيص التنقيب عن النفط والغاز بسواحل آسفي وسيدي إفني
  • إما أن ينتصر الجيش وإما أن ننسى أن لنا بلدا اسمه السودان
  • وجوب الحذر من تطوّر التكنولوجيا واتّساع فخّ الابتزاز
  • السعودية تعلن اكتشاف حقول ومكامن للنفط والغاز
  • المجر تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي
  • ميليشيا عراقية تهدد باستهداف أنبوب النفط المتجه إلى الأردن