في إقليم أوتار براديش في الهند، تنشط حركة نسائية فريدة من نوعها تُعرف باسم "عصابة جولابى"، وهي عبارة عن مجموعة نسائية ترتدي ملابس وردية اللون وتحمل عصيًا خشابية، تسعى لفرض النظام وتحقيق العدالة. 

تأسست هذه الحركة كرد فعل ضد العنف والظلم الذي يعاني منه النساء في تلك المنطقة، خاصةً فيما يتعلق بقضايا العنف ضد المرأة وسوء المعاملة.

تتخذ "عصابة جولابى" بلدة بادوسا بإقليم باندا داخل أوتار براديش مقرًا لها، حيث تشهد هذه المنطقة معدلات عالية من العنف الجنسي والانتهاكات ضد النساء. 

يشمل نشاط هذه المجموعة محاربة التقاليد السلبية في المجتمع الهندي، مثل زواج الأطفال والعنف المنزلي، وتحسين ظروف النساء الفقيرات والأرامل في المنطقة.

عصابة جولابى لا تعتمد فقط على العنف، بل تسعى أيضًا إلى نشر التوعية وتوفير الدعم للنساء. تُنظِّم المجموعة مظاهرات واحتجاجات، وتقوم بالتحقيق في حالات الفساد وسوء السلوك، وتعمل على تحسين البيئة المحلية من خلال تقديم الغذاء والدعم للفقراء والضعفاء.

أحد أهم الإنجازات التي حققتها "عصابة جولابى" كانت في عام 2007، عندما تدخلت للدفاع عن فتاة تعرضت للاغتصاب من قبل رجل من طبقة اجتماعية مرموقة. بعدما فشلت محاولات الشرطة في تحقيق العدالة، قامت "عصابة جولابى" بالضغط والاحتجاج حتى تم تقديم الجاني للمحاكمة وتحقيق العدالة.

تعكس "عصابة جولابى" رغبة النساء في تحقيق التغيير والعدالة، وهي تجسد قوة وتضحية النساء في مواجهة التحديات الاجتماعية والجنسية. هذه الحركة تُذكِّرنا بأهمية التوعية والتحرك لمحاربة الظلم والعنف ضد النساء، وتسليط الضوء على دور المجتمع في تحقيق التغيير الإيجابي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تحقيق العدالة تحقیق العدالة

إقرأ أيضاً:

أول توثيق للمأساة السودانية بقلم ناشطة نسائية

شاركت منظمة المرأة العربية  في حفل إطلاق كتاب (الموت بالدانة) تأليف الدكتورة بخيتة أمين إسماعيل.

(الموت بالدانة) يعد أول كتاب يوثق مأساة السودان منذ اندلاع الحرب في الخرطوم في 15 أبريل 2023.

وعُقدت الاحتفالية بنادي الزراعيين بالقاهرة وسط حضور كثيف من الجانبين السوداني والمصري، وشهدت عروضا لمداخلات مسجلة  من عدد من الدبلوماسيين والأكاديميين والناشطين السودانيين حول العالم. وكذا مداخلات من ضحايا الحرب من النساء والفتيات اللواتي تعرضن للاعتداء . 

فلسطين تشارك في لقاء حول مستجدات تعديل اتفاقية منظمة المرأة العربية بالقاهرة

الحياة الثقافية

والدكتورة بخيتة إسماعيل هي ناشطة بارزة وذات إسهام مهم في الحياة الثقافية والاعلامية بالسودان وهي مالكة ومؤسسة كلية أم درمان الجامعية لتكنولوجيا الصحافة والطباعة، ومؤسسة كلية السودان الجامعية للبنات، ورئيسة تحرير مجلة مريود للناشئة، وكاتبة صحفية بعدد كبير من الصحف السودانية والعربية ولها مؤلفات عدة في الاعلام وحقوق المرأة.

تفاصيل جائزة منظمة المرأة العربية للفتاة والتكنولوجيا لعام 2024

يتضمن كتاب (الموت بالدانة) سردًا لعدد من قصص الحرب المأساوية وخاصة حالات الاغتصاب التي تعرضت لها النساء والفتيات. كما يتضمن قصائد تروي عن الحرب بلغة الشعر المؤثرة. ومقالات لكتاب عرب عن السودان وعن الحرب وينتهي بنقاش عن كيفية العودة، وألبوم صور توثق أحداث الحرب.

مقالات مشابهة

  • أول توثيق للمأساة السودانية بقلم ناشطة نسائية
  • ما هو جهاز البيجر الذي فجّرته إسرائيل... وكيف يعمل؟
  • تحقيق رسمي بعد تعرض رضيعة للتعنيف في حضانة
  • أحزاب سياسية: استبدال الحبس بالعمل خطوة جادة نحو تحقيق العدالة وتعزيز حقوق الإنسان
  • الداخلية الإيطالية: أغلقنا 728 حساباً على الإنترنت تستخدم في الهجرة غير الشرعية
  • صواريخ يمنية تهدد قلب “إسرائيل”.. وزير إعلام صنعاء يعلن عن مفاجآت عسكرية جديدة وأسلحة متطورة لم تستخدم بعد
  • نميرة نجم : تحية للمرأة العربية بمناطق النزاعات والنزوح في غياب القانون و العدالة
  • بالعلامة الكاملة الحضن يتصدر تجمع ( المنطقة الوسطى ) ضمن تصفيات الدرجة الثالثة بأبين
  • الشرطة السودانية تودع الفوج الثانى من الجرحى والمصابين للعلاج بالهند
  • «المؤتمر»: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية