حظيت محافظة مطروح، باهتمام كبير خلال الأعوام السابقة بتنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى بها.


وتعد مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياة كريمة" إحدى أهم المبادرات الكبرى بمصر عامة ومحافظة مطروح خاصة وذلك لما تحققه المبادرة من تقديم الدعم لمواطني القرى والتجمعات الصحراوية التي تعاني من نقص الخدمات.

لوعايز تشارك في الزفاف الجماعي بمطروح.. اعرف الشروط غدا فتح باب التقديم لمدرسة الزراعة المطرية بمطروح


أكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، استمرار جهود الدولة في توفير مزيد من الحياة الكريمة للمواطنين في جميع أنحاء المحافظة، خاصة مع المبادرة الرئاسية حياة كريمة في جميع المجالات، مشيرا إلى أنه خلال السنة الثانية من المرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة بمطروح تم تنفيذ المشروعات وفق مخطط الدولة لتطوير 6 قرى هي قرى: السلام وفوكه وحلازين ، وكشوك عميرة وشماس والمراقى في عدة قطاعات ومنها في مجال مياه الشرب والصرف الصحي.


وأوضح أنه تم استكمال أعمال الصرف بأربع قرى التي بدأت المرحلة الأولى مع البدء في تركيب الوصلات المنزلية للمنازل وتحويل عدد 3 خزانات لاهوائي إلى معالجة ثنائية في عدد 3 قرى هي (سيدي شبيب- زاوية العوامة- أبو مزهود)... وقرية سيدنا هود بمركز الحمام.
وفي قطاع مياه الشرب، تم إنشاء 4 محطات تحلية جديدة قدره 100م ٣ يوم في أربع قرى، ومحطة تحلية قدره 50 م٣ بكلية الزراعة بفوكه ، كما تم مد شبكة مياه بطول 4 ك بقرية السلام بالحمام، كذلك تركيب محطة لتنقيه المياه، وأزاله الحديد بقرية المراقي وجاري تشغيل المحطة حاليا، وفي مجال الاستفادة من مياه الأمطار تم الانتهاء من إنشاء 93 بري لجمع مياه الأمطار بسعة تخزينية إجماليه 9597 م٣ وتطهير وتأهيل 34 من بئر روماني بسعة تخزينية إجماليه 17829 م٣ وكذلك تطهير وصيانة 21 بئرنشو بسعة تخزينية إجماليه 4629 م٣ وأيضا إنشاء 24 خزانا دبش سعة 150 م 3 بواقع ٦ خزانات لكل قرية في. (لحازين- وكشوك عميره - فوكه – شماس.


وأوضح المهندس حسين السنيني منسق عام مبادرةحياة كريمة بمطروح أنه في قطاع الكهرباء تم تركيب محول 100ك بمشتملاته بتجمع فرحات واعر وتركيب أعمدة جهد منخفض بقرية فوكه وتركيب محول قدرة 100 ك مغذ محول قدرة 50 ك وأعمدة بالمشتملات بقرية حلازين. وتركيب محول 100 ك لتجمع الشوارع 1 وربطه بالشوارع 2 ومحول لتجمع غانم الصريحي بقرية كشوك عميله.


وأضاف أنه في قطاع التعليم تم رفع كفاءة 3 مدارس هي ٠ مدرسه خالد بن الوليد الابتدائية المشتركة لعدد 27 فصل ٠ مدارس فوكه للتعليم الأساسي زيادة الطاقة الاستيعابية بعدد 23 فصل ٠مدرسه مشنتدت للتعليم الأساسي) بقرية المراقي بسيوة تم عمل إحلال جزئي كما تم الانتهاء من تنفيذ ٠ مدارس جديدة (أولاد هيوب للتعليم الأساسي) بزاوية العوامة، ٠مدارس سيدي شبيب للتعليم الأساسي بزيادة عدد 7 فصول ٠ مدارس (أبو عبيدة بن الجراح للتعليم الأساسي) بعدد زيادة 5. فصول ٠ في مجال مدارس التعليم المجتمعي تم رفع كفاءة 6 مدارس قطاع البنية الأساسية تم الانتهاء من إنشاء وتجهيز أول مركز تكنولوجي بقرية زاوية العوامة لخدمة القرية وما يجاورها من قرى.


وأضاف محافظ مطروح أنه وبالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية تم الانتهاء من حصر ودراسة كافة احتياجات ومطالب كل قرية مع وجود لجنة من وزارة التنمية المحلية من الحوار المجتمعي مع أهالي القرى والتجمعات المستهدفة وتحديد المشروعات بالقرى التي سيتم إدراجها بمبادرة حياة كريمة مع إدراج 23 قرية جديدة بمطروح ليصبح إجمالي القرى 34 قرية من إجمالي 56 قرية، وكذلك الموافقة على إدراج 7 تجمعات وهي بمركز مرسى مطروح 5 قرى (أبو لهو الجنوبي – النصر – الزيات – القصر – أولاد مرعي).، وبمركز الضبعة 4 قرى ( الحرابى – جلالة – الجفيرة – زاوية سمالوس). وبمركز الحمام 8 قرى (الرويسات – قرية 23 – قرية 25 – الشمامة – ساحل العميد – أولاد مسعود – العميد – قرية 28).، وبمركز سيوة 2 قرية (أغورمى – الجارة "أم الصغير")، وبمركز براني 2 قرية ( أبو مرزوق – أبو سطيل ).، وبمركز السلوم 1 قرية (أبوزريبة)، وبمركزالنجيلة 1 قرية (المثاني).


أكد فتحي الجمل مستشار محافظ مطروح للشئون الاجتماعية على أهمية المبادرة الرئاسية لبناء الإنسان المصري وتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجا، وتماشيا مع خطة الدولة للنهوض بالمنظومة التعليمية والرياضية لتحقيق التنمية الشاملة.


وأضاف أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لها دور كبير في دعم القرى والتجمعات الصحراوية خاصة مع طبيعتها الصحراوية التي تمثل ثمن مساحة مصر مما يصعب توصيل الخدمات بها.


وقال بكر يوسف من أهالي سيوة إن مبادرة الرئيس السيسي ساهمت في دعم المواطن البسيط والذي كان يعاني من انعدام ووصول الخدمات له.


وقال عمر محمد من أهالي النجيلة إن مشروعات حياة كريمة ساهمت في حل مشكلات أهالي مطروح خاصة قاطني الصحراء بالتوسع في إنشاء الآبار لتخزين مياه الأمطار لاستخدامها في الشرب والزراعة وتربية الحيوانات مضيفا أنها مبادرة إنسانية مهمة لأبناء مطروح بالإضافة إلى دورها في إنشاء مدارس وملاعب وبنية تحتية مقدما الشكر للرئيس السيسي على هذه المبادرة.

مبادرة حياه كريمة بمطروحمبادرة حياه كريمة بمطروحمبادرة حياه كريمة بمطروحمبادرة حياه كريمة بمطروح

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مطروح محافظة مطروح مبادرة حياه كريمة اخبار المحافظات للتعلیم الأساسی حیاة کریمة

إقرأ أيضاً:

75 مشروعا خدميا من «حياة كريمة» لأهالي الإسكندرية في 2024.. ما التفاصيل؟

تواصل مبادرة حياة كريمة، تطوير البنية التحتية في قرى غرب الإسكندرية، حيث كشف تقرير لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن استهداف المبادرة خلال عام 2024 تطوير 9 قرى بإجمالي 111 ألف مواطن مستفيد من تلك الخطط.

وتقدم «الوطن» خلال السطور التالية تفاصيل مشروعات مبادرة حياة كريمة خلال العام الجاري في 9 قرى بالإسكندرية بهدف تحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة، بحسب التقرير الرسمي من وزارة التخطيط.

75 مشروعا في قرى حياة كريمة بالإسكندرية 

وكشف التقرير عن تنفيذ 75 مشروعا في تلك القرى للاهتمام بكافة نواحي الحياة واحتياجات المواطن من أمور اجتماعية وزراعية وصحية وتعليمية ومياه وصرف صحي وخدمات حكومية.

تفاصيل مشروعات حياة كريمة بالإسكندرية 

وجاءت تلك المشروعات على النحو التالي:

- إنشاء 2 وحدة إجتماعية.

- مجمع خدمات زراعية.

- 5 نقاط إسعاف.

- 5 وحدات صحية.

- 293 فصل دراسي، عبر 16 مدرسة.

- 2 محطة مياه شرب.

- 9 مشروعات صرف صحي.

- 3 محطات معالجة.

- 12 برج شبكات محمول توصيل شبكة الألياف الضوئية.

- 6 مراكز شباب.

- 4 مجمعات خدمات حكومية.

- 3 مكاتب بريد.

- 7 نقاط شرطة.

- سوق.

مشروعات خدمية كبرى 

علاوة على تلك المشروعات فإنه يتم إجراء عدد من المشروعات الخدمية الأخرى أبرزها تأهيل وتبطين ترع بطول (3كم)، رصف طرق رئيسية وداخلية بطول 24 كيلومترا، بالإضافة إلى 9 مشروعات كهرباء وتوصيل شبكة الغاز الطبيعي.

مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة».. رحلة نحو حياة أفضل لملايين المصريين داخل وخارج الوطن
  • بتكلفة 10 مليارات جنيه.. تنفيذ 907 مشروعات ضمن «حياة كريمة» في الشرقية
  • «حياة كريمة» تستكمل تطوير قرى مركز مطوبس.. مشروعات بـ6 مليارات جنيه (صور)
  • محافظ المنيا: توفير حياة كريمة الهدف الأول للدولة بقيادة الرئيس السيسي
  • «حياة كريمة» تنجز 90% من المشروعات المستهدفة في المحافظات.. ما التفاصيل؟
  • 75 مشروعا خدميا من «حياة كريمة» لأهالي الإسكندرية في 2024.. ما التفاصيل؟
  • بتكلفة 2 مليار جنيه.. حياة كريمة تنفذ مشروعات خدمية في 13 قرية بأسوان
  • مجمعات للخدمات الحكومية ومراكز للشباب.. مشروعات تنموية شاهدة على إنجارات حياة كريمة بالجيزة
  • مشروعات ضمن مبادرة «حياة كريمة» تغير واقع الريف بقرى مركز البلينا
  • استجابة للأهالي بحث حلول أزمة انقطاع المياه بقرية 2 بالمنيا