حكم تبادل التهنئة في بداية السنة الميلادية الجديدة
تاريخ النشر: 24th, November 2024 GMT
قالت دار الإفتاء المصرية، برئاسة الدكتور نظير عياد، إنه لا يوجد مانع شرعًا من تبادل التهنئة في بداية السنة الميلادية الجديدة؛ لما فيه من استشعار نعمة الله تعالى في تداول الأيام والسنين، وذلك مما يشترك فيه المجتمع الإنساني كله، فكان ذلك داعيًا لإبراز معاني التهنئة والسرور بين الناس.
أقوال العلماء في حكم التهنئة بقدوم الأعوام والشهوروأوضحت دار الإفتاء أن التهنئة بالسنة الميلادية الجديدة استشعار لنعمة الله في تداول الأيام والسنين؛ وذلك أن تجدد الأيام وتداولها على الناس هو من النعم التي تستلزم الشكر عليها.
وأضافت الإفتاء أن الحياة نعمة من نعم الله تعالى على البشر، ومرور الأعوام وتجددها شاهد على هذه النعمة، وذلك مما يشترك فيه المجتمع الإنساني ككل، فكان ذلك داعيًا لإبراز معاني التهنئة والسرور بين الناس، ولا يخفى أن التهنئة إنما تكون بما هو محل للسرور.
وأكدت الإفتاء أن جمهور الفقهاء نصوا على استحباب التهنئة بقدوم الأعوام والشهور:
قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري الشافعي في "أسنى المطالب" (1/ 283، ط. دار الكتاب الإسلامي): [قال القمولي: لم أر لأحد من أصحابنا كلامًا في التهنئة بالعيد والأعوام والأشهر كما يفعله الناس، لكن نقل الحافظ المنذري عن الحافظ المقدسي أنه أجاب عن ذلك: بأن الناس لم يزالوا مختلفين فيه، والذي أراه: أنه مباح لا سنة فيه ولا بدعة. انتهى] اهـ.
وقال العلامة ابن حجر الهيتمي الشافعي في "تحفة المحتاج" (3/ 56، ط. المكتبة التجارية الكبرى): [وتسن التهنئة بالعيد ونحوه من العام والشهر على المعتمد، مع المصافحة] اهـ.
وقال العلامة القليوبي في حاشيته على "شرح المحلي على المنهاج" (1/ 359، ط. دار الفكر): [(فائدة) التهنئة بالأعياد والشهور والأعوام، قال ابن حجر: مندوبة، ويُستأنَسُ لها بطلب سجود الشكر عند النعمة، وبقصة كعب وصاحبيه رضي الله عنهم وتهنئة أبي طلحة رضي الله عنه له] اهـ.
وقالت الإفتاء إن اقوال جمهور الفقهاء بينت لنا أن تبادل التهنئة في بداية السنة الميلادية الجديدة جائز شرعًا ولا حرج فيه؛ لما فيه من استشعار لنعمة الله في تداول الأيام والسنين.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: تبادل التهنئة التهنئة بداية السنة الميلادية الجديدة السنة الميلادية الجديدة الإفتاء المیلادیة الجدیدة
إقرأ أيضاً:
جد يُراد به هزل!!
هناك كلام هزل يخرج فى قالب «جَد» بفتح الجيم، ويعتبر من أخطر أنواع الكلام الذى «يُلخبط» الناس الطيبة، خاصة إن تصادف وجاءت من شخص طيب الحديث وحَسن المظهر، فذلك الشخص يملك من الألاعيب والحيل لخداع الناس، وإذا كان أمامه شخص يختلف معه تجده لديه القدرة على إحراج مُحاوره وإجباره على الاستسلام لما يقول، وهذا الأمر يُسعده ويُرضيه، رغم أن كل ما يقوله عبارة عن وجهات نظر سابقة التجهيز، يستفيد منها وينقلها دون إبداع، أو تغيير «حافظ مش فاهم»، كما أنه مُطيع لمن يستخدمه من أجل أن يحصل على أكبر فائدة شخصية له، يُجيد المؤامرات مع أشباهه، رافعاً شعار «كله عند العرب صابون» لذلك يتسم بالفراغ العقلى، لأنه ليس لديه طاقة على تحصيل العلم، وبعضهم يتفاخر بأنه حاصل على درجة الدكتوراة دون أن يُفصح لنا من أى جامعة حصل عليها أو يُعلن موضوعها، فهذا الرجل همه الأول والأخير جمع المال بأى وسيلة، وقد أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هؤلاء عندما قال فيما معناه «أخوف ما أخاف على أمتى منافق عليم اللسان»، وهذا النوع من الناس يُغير الحق ويُعلن الباطل لإرضاء أهواءه.
لم نقصد أحداً!!