اوهاج م صالح

من الواضح ان المجتمع الدولي قد عهد الى دولة قرن الشيطان، الجارة الشمالية و مردة الكيزان ، أمر تفتيت السودان الى دويلات صغيرة متناحرة غير مستقرة، ليتفرغ المجتمع الدولي لنهب ثروات الوطن عبر اللاوطنيين من ابنائه والذين لهم باع طويل في العمالة والإرتزاق، وبيع مقدرات السودان، وإن سابقة فصل الجنوب العزيز الحديثة ماثلة امامنا، و بكل اسف ظل جميع ابناء الشعب واجماً مذهولا من جراء ما حدث في الجنوب وسوف يظل الشعب هكذا لما سوف يحدث قريباً لدارفور وكردفان والجزيرة والخرطوم، وكذا ما سوف يحدث لاحقاً للولايات الشرقية والنيل الأزرق.

إنه لأمر غريب ان ظل السواد الأعظم من النخب والمثقفين من ابناء الشعب السوداني متفرجين على ما يحدث وكأن على رؤوسهم الطير او كأنهم مسحورين بسحر أسود لا شفاء منه، بل ان الكثير منهم اصبح داعماً بقوة لتوجهات تفتيت السودان، وبعضهم يدعو جهارا نهارا الى الجهوية والعنصرية والقبلية النتنة بل ويقدح في شرف بعض القبائل السودانية ويشكك في سودانويتها. وما يندى له الجبين ان كثيرين منهم كانوا ابان ثورة ديسمبر قادة لحراك الشعب ضد هذا النظام الذي يصطفون معه الآن ويجيشون له المستنفرين والدواعش والكتائب التي يعرفونها جيدا، امثال دكتور محمد جلال هاشم "الدينكاوي"، ودكتور علام النورالبلبوسي، ودكتور عبد الله ابراهيم فاقد البوصلة، والكثير من قادة تقدم بشقيها. بجانب ان احزاب بكامل عضويتها مثل الحزب الشويعي، هذا الحزب الذي صنع ليصبح خميرة عكننة للسياسة السودانية مثله تماما مثل حزب الكيزان المؤتمر اللاوطني (وجهان لعملة واحدة)، فكلاهما سادي متطرف جل همه ان يجعل السودان يعيش في توهان وعدم استقرار مستمر. كذلك اعداد مقدرة من اعضاء الحزبين الهرمين، حزب الأمة والحزب الديمقراطي (اس الداء والبلاء)، واحزاب أخرى صنيعة الدولة الفاشلة. لقد تغير كل هؤلاء خلال هذه الحرب اللعينة واصطفوا خلف جيش الكيزان، عندما شعروا بأن دولتهم دولة 56 ، التي ظلوا هم وآبائهم واجدادهم يقتاتون منها لسنين عددا، قد دنى أجلها وانها في طريق الفناء. ووعدد كبير من هذه الأحزاب والحركات شغاله بنظام عودين، عود مع تقدم وعود مع حكومة بورت كيزان، حتى يكون لها نصيب في حال انتصار أي من المتحاربين.
لقد تركت النخب من ابناء الشعب السودان الأمر برمته لثلة من العطالة والأرزقية والفاقد التربوي امثال ابورهف، والإنصرافي الذي صرف الله قلبه عن الحق وجبله على الكذب، وبسيوني كامل الذي رجع لأصله اليهودي وظل يعمل لصالح اللوبي اليهودي، واحمد كسلا فاقد الهوية، والعنصري عمسيب قائد ركب الإنفاصل، وأبو الدهب الأمنجي مدمن المخدرات الذي وضع المخدرات في عصير المرحوم شوتايم، وبعض القونات امثال ندى القلعة وعائشة الماجدي، ورشان اوشي، وعاشة الجبل، والأرزقية من المتصوحفين عديمي الضمير والوطنية ،الذي يستنطقون بالدولار، امثال المخرف عثمان ميرغني، والهندي دنس الدين، وعادل الباز، وظلام الدين بلال، كل هؤلاء ضباط مخابرات، تماماً كما هو الحال بالنسبة لمقدمي البرامج الحوارية في قناة الجزيرة الذين تسابقوا لإجراء حوار مع ابن عمهم المصري وزير خارجية السودان علي الشريف، الذي وصف نظام الإنقاذ الذي اوردنا هذه التهلكة، بأنه نظام وطني؟
وانا عندما اصف الكيزان بأنهم مردة مثل مردة الجن والشياطين لأنني على يقين بأن ما يقوم وقام به هؤلاء الرجس يتعدى اعمال الشياطين والجن العاديين، والدليل انهم استطاعوا من خلال اقلام ومواقع حقيرة ساقطة ان يفرقوا السودانيين أيدي سبأ، ويزرعوا بينهم العداوة والبغضاء لدرجة ان اصبح السوداني الوديع المسالم يسعد ايما سعادة لمناظر اشلاء الأطفال والنساء والعجزة وكبار السن، وهم يحترقون بالبراميل المتفجرة، ويتلذذون بتلك المناظر البشعة ويرون انها ليست اكثر من محل للشواء مثل محلات اولاد أم درمان، وسوق الناقة، نكاية في خصومهم، يا له من فجور في الخصوم وسادية بشعة. واعتقد امثال هؤلاء لا يمانعون من اكل تلك الأجساد المحترقة اذا وجدوا انفسهم بالقرب من اماكن تلك الأجساد المحترقة، لأنهم يطلقون عليها عبارة "كباب"، أسأل الله تعالى ان يكب وجوههم ووجوه الطيارين ووجوه الذين يأمرونهم بإرتكاب هذا الجرم الشنيع السادي، في الدرك الأسفل من نار جهنم "قولوا آمين". لانه لا يعذب بالنار الا رب النار. بالله عليكم أي درك من السفالة والحقارة والإنحطاط وصل اليها هذا الشعب السوداني؟
والذي نفس محمد بيده إن الذي حدث لهذا الشعب ولهذا البلد، ما هو الا غضب رباني، اراد الله تعالى به ان يستخلفنا بقوم آخرين يقدرون النعمة التي انعمها لنا من أراضي شاسعة بكر ومعادن متعددة نادرة في باطن هذه الأرض، وانهار تجري من تحتنا في جميع ارجاء الوطن وثروة حيوانية وبشرية لا حد لها، ومع كل هذه النعم التي يمكن ان توظف بأقل تكلفة وابسط جهد، نتركها ونلجاء الى الثراء الحرام، ليصبح معظم شبابنا وشاباتنا جونات، ومسؤولينا لصوص، ومرتشيين، وكذابين، ومنافقين، وقتلة، ومرابين، وعلماء سلطان دجالين محرفي الكلم عن مواضعه، امثال المجرم عبد الحي يوسف، ومحمد اسماعيل، والناجي مصطفى، ومختار البدري.
وإن انسى فلا انسى ان اردعوا شذاذ الآفاق الذين يدعون الى اقامة دولة البحر والنهر، أو بالأحرى الذين يرغبون بالإنضمام الى الجارة الشمالية، بأن يبحثوا في القنوات واليوتيوب ليشاهدوا كيف تم اذلال واهانة العوائل السودانية وترحيلهم من الجارة الشمالية على ظهور الشاحنات المخصصة لشحن البهائم، اكرمكم الله. انا اعتقد ان هذه رسالة لهؤلاء الحثالة من ابناء الشعب السوداني الذين ينادون بالإنفصال والإنضمام الى الجارة الشمالية التي تنكل بحرائرنا والللاجئين اليها، امثال المسطول عمسيب والعتال ربيع عبد العاطي وآخرين كثر ممن يطالبون بالإنفصال، ان يعودوا الى رشدهم ويعوا المصير الذي في انتظارهم حال انفصالهم. ويبدو ان ابن البواب ليس مستعدا لأن يكون شيئاً آخراً سوى بواب.
هل يعقل في زمن ثورة الإتصالات والذكاء الإصطناعي والتطور العلمي الهائل، والتلي ميديسن، ان يموت الإنسان بالكوليرا، والإسهالات المائية، والجوع ، وسوء التغذية، في الوقت الذي تبارت معظم دول العالم بمد يد العون وتقديم المساعدات بمختلف اشكالها من مواد غذائية وطبية وإيوائية، لتقوم وبكل اسف حكومة بورت اجرام ببيع المواد الإغاثية لتجار يأتون من تشاد، وجنوب السودان، ويوغندا، وموزمبيق، وسماسرة وتجارة محليين، ويصرون بألا تذهب مواد الإغاثة الى مناطق سيطرة الدعم السريع، علماً ان الدعم السريع يسيطر على اكثر من 70 من أراضي السودان، فما ذنب الإنسان الذي قدر له ان يوجد في مناطق سيطرة الدعم السريع؟ وعندما يموت ابناء الشعب السوداني من الأمراض والجوع يطلقون ابواقهم لإلصاق التهمة على غريمهم الدعم السريع الذي صرعهم واهانهم.
لقد ذكر بعض مسؤولي وكالات الإغاثة العالمية، ان من ضمن 550 قافلة اغاثية تقريبا، سمحت الجهات الرسمية المسؤولة عن الإغاثة في بورت كيزان ل 20 قافلة فقط الخروج من بورتسودان، ولا يعلم أحد مصير ال 530 قافلة، علماً ان مواطني بورتسودان والنازحين يصحون وينامون على بطون خاوية وتتناوشهم الأمرض من كل صوب، ويطردون من المدارس التي لجأوا اليها دون ان تقدم لهم حكومة بورت اجرام أي بديل، وبعد هذا كله يتوقع الشعب السوداني ان تتوقف الحرب؟ يا ليل ما اطولك.
يا جماعة الذي يمنع تقديم الإغاثات المجانية للشعب، والذي يلقي بالبراميل المتفجرة في أسواق مكتظة بالمواطنين الأبرياء الذين يسعون لها طلبا للرزق، والذي يسمم مياه الشرب، والذي يحرق المحاصيل بالبراميل المتفجرة، والذي يدعو الى فصل بعض اجزاء السودان، سوف لن يلتفت الى الأصوات القليلة التي تدعوا الى ايقاف الحرب، لأنه بطبعه سادي ويستمتع ايما استمتاع بافعاله السادية هذه ويكون مبسوط أوي أوي (سباحان الله خلال اقل من سنتين استلب بعض الجهلاء ثقافياً).
يقول المثل ما لا يدرك جله لا يترك كل، لذا اناشدكم ان تتركوا خلافاتكم التي زرعها مردة الكيزان في عقولكم جانباً، وان تسعوا وبشكل جماعي بكل جد واجتهاد وتقوموا الى ما تبقى من سودانكم قبل فوات الأوان، واضعين في الإعتبار دخول الجيش الإريتري شرقاً، ودخول جيش دولة الشمال 50 كيلوا جنوبا في اراضيكم، هذا غير حلايب وأبورماد وشلاتين.
ألا هل بلغت، اللهم فأشهد.

اوهاج م صالح

awhaj191216@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الجارة الشمالیة الشعب السودانی الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

من بحري إلى بيالي: قصة الموسيقار اللاجئ الذي يبحث عن الأمل في المنفى 

في مدينة بيالي الأوغندية، بعيدًا عن ضجيج الحرب وضياع الأحلام في السودان، يروي آلاف اللاجئين السودانيين قصصهم التي تتأرجح بين المعاناة والنجاح في المنافي القسرية. من بين هؤلاء، تبرز حكاية الموسيقار سعود، الذي كان يسكن منطقة الخوجلاب بمدينة بحري قبل أن تدفعه الحرب إلى مغادرة وطنه، تاركًا خلفه ذكريات عمر كامل، ليبدأ رحلة جديدة في معسكرات اللجوء. 

كمبالا: التغيير

الحرب التي تجاوزت عامًا ونصف أجبرت آلاف الأسر السودانية على النزوح القسري، حيث بحثوا عن الأمان داخل البلاد وخارجها. يعيش معظمهم في ظروف إنسانية صعبة، تعكس حجم المعاناة التي فرضها النزاع على حياتهم اليومية.

سعود، المتخصص في العزف على البيانو والجيتار والكمنجة، يصف مسيرته الفنية بأنها رحلة امتدت لأكثر من ثلاثة عقود، بدأت منذ طفولته في الحفلات المدرسية، واستمرت بالدراسة في معهد الموسيقى والمسرح، الذي أصبح لاحقًا كلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان.

لحظة قاسية

يقول سعود: “الموسيقى كانت جزءًا من حياتي حتى قبل الحرب، لكن النزوح أضاف لها أبعادًا جديدة. رغم أصوات الرصاص التي أحاطت بنا، كانت الموسيقى دائمًا بداخلي؛ المعاناة كانت مصدر إلهام، وبدل أن تقيدني، فتحت لي آفاقًا للإبداع”.

عبر سعود مع أسرته الحدود إلى أوغندا، متجهًا إلى معسكر نيومانزي عبر منطقة اليقوا بجنوب السودان. يصف لحظة وصوله بأنها كانت قاسية: “كنا في حالة مزرية، وكانت ذكريات الوطن تطاردني. تركنا خلفنا كل شيء، ووجدنا أنفسنا أمام واقع جديد تمامًا”.

وسط هذه الظروف، كانت الموسيقى طوق النجاة. أطلق سعود مبادرة لدعم اللاجئين نفسيًا عبر الموسيقى، حيث شكّل فرقًا صغيرة من الأطفال والشباب لتقديم جلسات غنائية ودعم نفسي. يروي سعود: “في أول حفل نظمته، رأيت الدموع في عيون الناس، خاصة النساء. قالوا لي إن الأغاني أعادتهم إلى السودان، فبكيت معهم”.

تدريب الأطفال

رغم التحديات، استمر سعود في تقديم تدريبات موسيقية للأطفال والشباب، على الرغم من انعدام الكهرباء وضيق المساحات في المعسكر. أنتج ست مقطوعات موسيقية خلال إقامته، لكنه لم يتمكن من تدوينها لعدم توفر النوتات الموسيقية.

يعاني اللاجئون السودانيون من أوضاع نفسية صعبة، حيث تلاحقهم ذكريات الفقد والنزوح القسري. ورغم ذلك، يواصل الكثيرون، مثل سعود، صناعة الأمل وسط الألم.

يقول سعود: “الموسيقى ليست مجرد وسيلة ترفيه، بل هي رسالة أمل وسلام. سأستمر في استخدامها لتوحيد السودانيين وإعادة بناء الوطن”. في معسكرات اللجوء، تبقى أصوات الفنانين السودانيين شاهدًا على قدرة الإنسان على تحويل الألم إلى إبداع، وعلى قوة الموسيقى في خلق حياة جديدة حتى وسط أقسى الظروف.

الوسومآثار الحرب في السودان اللاجئين السودانيين في يوغندا معسكر بيالي للأجئين يوغندا

مقالات مشابهة

  • دروشة بعض السياسيين السودانيين في التعامل مع مصر!
  • دور كاميرون هدسون في الشأن السوداني: بين الدبلوماسية والمعلومات الاستخباراتية
  • سعود البرير يشكر شكر مصر حكومة وشعبا لوقفتها مع الشعب السوداني
  • أحمد موسى: الرئيس السيسي يضع مصلحة الشعب فوق أي شيء
  • من بحري إلى بيالي: قصة الموسيقار اللاجئ الذي يبحث عن الأمل في المنفى 
  • شاهد الشخص الذي قام باحراق “هايبر شملان” ومصيره بعد اكتشافه وخسائر الهايبر التي تجاوزت المليار
  • العوادي:حكومة السوداني عليها “التأقلم” مع حكومة ترامب الجديدة
  • شاهد بالفيديو.. الكابتن التاريخي لنادي الزمالك يتغزل في المنتخب السوداني بعد تأهله للنهائيات: (السودان التي كتب فيها شوقي وتغنت لها الست أم كلثوم في القلب دائماً وسعادتنا كبيرة بتأهله)
  • بلاسخارت لمناسبة الاستقلال: أحيي الشعب اللبناني الذي يستحق الأمن والاستقرار