الجزيرة:
2025-01-21@00:55:44 GMT

10 قواعد مهمة حتى لا تكون لصا مؤدبا على فيسبوك

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

10 قواعد مهمة حتى لا تكون لصا مؤدبا على فيسبوك

تعد مشاركة المنشورات الطريفة أو المفيدة أو الغريبة إحدى النشاطات الأساسية التي نقوم بها على مواقع التواصل الاجتماعي.. ومن الملاحظ أن الأفراد يستخدمون طرقا مختلفة لمشاركة المنشورات، مثل الضغط على زر مشاركة، أو نسخ المنشور ووضعه على صفحاتهم الشخصية مع الإشارة إلى اسم صاحبه في نهاية المنشور… وفي أحيان كثيرة، يقوم بعض الأفراد بسرقة المنشورات ونسبتها إلى أنفسهم…

فما هي الطرق الصحيحة لمشاركة المنشورات؟ وهل مبدأ الأمانة العلمية هو الذي ينبغي أن ينظم المشاركة الصحيحة على مواقع التواصل الاجتماعي؟ أم أن طبيعة مواقع التواصل الاجتماعي تتطلب مبدأ آخر؟

أقترح عليكم في هذا المقال، عشر قواعد أساسية تمكننا من فهم الأسس التي ينبغي أن تؤطر التفكير في مسألة مشاركة منشورات الفيسبوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي، واقتراح الطرق الصحيحة لمشاركة تلك المنشورات:

القاعدة الأولى قد يجدها الكثير من الأفراد صادمة: حينما يعجبك منشور ما، فإن الطريقة الوحيدة الصحيحة لنشره على صفحتك هي بالضغط على زر المشاركة، أما نسخ النص ووضعه في صفحتك مع عبارة "منقول" أو اسم صاحب المنشور في آخر سطر، فهذا يجعلك أشبه بلص مؤدب، يشكر الناس بعد أخذ نقودهم! لا ينبغي لوم الناس، لأنه لا توجد قواعد واضحة، ومعلنة أمام الجميع، تحدد أغراض استخدام الفيسبوك، وقواعد ذلك الاستخدام، وهذه الفوضى مقصودة وهدفها تجاري، لأن أي تقييد أو تنظيم يضعف نشاط المنصة ويضر بها تجاريا؛ لذا فإنه لا يمكننا لوم الناس على الطرق التي يشاركون بها المنشورات، حيث تبقى اجتهادات فردية في مجالٍ قواعده غير واضحة.

ومعظم الناس يشاركون بحسن نية وفق ما يعتبرونه هم صوابا وأخلاقيا. يعتبر الكثير من مستخدمي مواقع التواصل أنه من المشروع نسخ أي تدوينة أعجبتك، ونشرها على صفحتك، مع وضع اسم صاحبها في نهاية التدوينة. ويعتقد هؤلاء أنهم حريصون على "الأمانة العلمية"، وهذا أمر محمود طبعا، لكنني أعتبره غير دقيق.. لأن هذه الطريقة تستند إلى افتراض غير صحيح مفاده أن مجال الإنتاج العلمي هو مماثل للنشر على الفيسبوك، وبالتالي فإنه يمكن سحب قواعد الإنتاج العلمي والأكاديمي وتطبيقها على النشر في مواقع التواصل الاجتماعي.. والأمر بخلاف ذلك، وذلك للأسباب التالية: في المجال الأكاديمي نتحدث عن الأمانة العلمية، وهي تعني ببساطة، إمكان الاعتماد على جهود من سبقك في معالجة نفس الموضوع، شرط الالتزام بمواصفات معينة في الاقتباس وطريقة إيراد النصوص وإثبات أسماء مؤلفيها وفق منهجية التوثيق العلمي.. وأقصى ما يسعد الباحث هو أن يجد أعماله مثبتة في قوائم المصادر والمراجع المعتمدة في الكتب والأطاريح. في الفيسبوك، نتحدث عن "حقوق الملكية الفكرية"، وهذا مجال مختلف، ينظم الاستخدام التجاري لإبداعات العقل من صور ونصوص واختراعات وغيرها… لأن "قيمة" الحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي تتحدد بعدد المشاهدات والمشاركات والتفاعلات.. فإذا وصل عدد الذين يتابعون حسابي إلى رقم معين، وشوهدت فيديوهاتي مثلا بقدر معين، فيمكنني حينها التربح من الفيسبوك.. هذا بالإضافة إلى الخوارزميات التي تعمل وفقا لقدرة حسابي على جذب الانتباه.. وبالتالي، فإن مشاركة منشوراتي بأي طريقة أخرى غير الضغط على زر المشاركة، تنتقص مع الأسف من قوة المنشور، وتفقدني أصدقاء ومتفاعلين جددا محتملين، وتؤخر تقوية حسابي، مقابل فعل النقيض من ذلك مع الحساب الذي أورد الاقتباس، رغم أن صاحبه لم يبدع ولم يبذل مجهودا، ومع ذلك حصد من خلاله تفاعلات تجعل حسابه أقوى! بالعودة إلى الفيسبوك نفسه، والبحث عن أسلوب المشاركة الذي يقترحه، نجد أنه يقترح طريقة واحدة فقط، هي اعتماد خيار "المشاركة"، لأن إدارة الفيسبوك واعية بالبيئة التجارية التي تعمل من خلالها، وواعية بأن اقتباس تدوينة، قد لا يعني فقط اقتباس فكرة، بل يتعداه إلى جني ثمار مجهود الآخرين… وعموما من المنطقي أن نلتزم بقواعد الاستخدام التي تقترحها إدارة التطبيق الذي نستخدمه. بعض الأشخاص يقيدون من إمكان مشاركة منشوراتهم، وهذا من حقهم، ومهما أعجبتك منشوراتهم، فهي وليمة فكرية أو إبداعية عموما يدعون إليها من يرتضونه من أحبابهم وأصدقائهم، وطبعا لا يحق للضيف أن يجلب معه ضيوفا آخرين! لذا من الضروري أن نستأذن صاحب التدوينة الأصلية، فإذا أذِن بمشاركتها، فينبغي أن نبدأ باسمه أولا، كأن نقول: "هذه تدوينة مفيدة من حساب الصديق …، ونعود إلى السطر ونثبت نص التدوينة كاملا، أو مع التصرف، مع الإشارة إلى أنك تصرفت فيها… وبهذا يكون القارئ على وعي من السطر الأول بصاحب التدوينة، ويمكن له أن يرسل إليه طلب صداقة لمتابعة حسابه. هناك فرق كبير بين الإشارة إلى اسم صاحب التدوينة (أو النص المقتبس) في أولها وبين الإشارة إليه في نهايتها؛ فإثبات اسم المبدع الأصلي في نهاية التدوينة هم أمر خادع، إذ كثيرا ما استغربت وأنا أقرأ لبعض الأصدقاء، كيف تطور أسلوبهم وكيف أصبحوا يدونون بهذه الطريقة الرائعة، لأتفاجأ في نهاية النص بأن التدوينة منقولة؛ وحيث أن الكثير من مستخدمي مواقع التواصل لا يصبرون على قراءة النصوص الطويلة، فإنه من الوارد أن يحدث معهم أحد أمرين: إما أن يتوقفوا في منتصف النص وهم يتوهمون أن الذي شارك المنشور المنقول هو مدون بارع فتترسخ في أذهانهم صورة جذابة ووهمية عنه، وإما أن يضغطوا بشكل تلقائي على زر المشاركة في منتصف القراءة، فيدعمون حسابه ويساهمون في تعزيز صورته الوهمية الجذابة عند الآخرين.
لذا فحينما يتعذر علينا تقنيا استخدام خاصية المشاركة، فإنه من الواجب إثبات اسم المبدع الأصلي في بداية التدوينة، على أن يكون الاسم مكتوبا على شكل رابط إلى حسابه. وبالتالي لن نحرمه من حقه بالتعريف بحسابه أو الحصول على أصدقاء جدد. إذا أردنا استخدام جزء من تدوينة كاقتباس علمي في مقال أو دراسة، فالتوصيات الأكاديمية (APA و MLA مثلا) تجمع على ضرورة إثبات اسم المدون/ المستخدم ونص التدوينة… وفق مواصفات معينة للإحالة، يمكن للباحثين الاطلاع عليها في المواقع المختصة. إذا أردنا استخدام جزء من تدوينة كاقتباس في تدوينة أخرى، وكان الأمر فعلا اقتباسا وتفاعلا ذاتيا مع الفكرة (وليس ركوبا على مجهود الآخرين) فينبغي الإشارة في البداية أن هذه التدوينة هي تفاعل ما كتبه "فلان" … ونشير إلى حسابه وتدوينته -موضوع التفاعل- لمن أراد العودة إليها.. حينما تجد تدوينة جيدة، مذيلة في أسفلها بعبارة منقول، وتجد أنها جديرة بالمشاركة، فشارك تدوينة صاحبك من خلال الضغط على زر المشاركة، وبالتالي تحمله هو المسؤولية الأخلاقية عن "الاقتباس" بدل نسخ النص وإعادة مشاركته. من الصعب على معظم الناس التحرر من الإشباعات النفسية التي يقدمها الفيسبوك، وجميعنا نسعد حينما نحس أن منشوراتنا تعجب الآخرين، لذا فإننا نختار أحيانا ما "نقتبس" من منشورات، وفق توقعنا لكونها منشورات جيدة، وسوف تحقق لنا تفاعلا جيدا من أصدقائنا. بمعنى أن معظم "اقتباساتنا" واعية بالتأثير الإيجابي لبعض تدوينات الآخرين على حساباتنا، لذا من الضروري أن نتحرر من هذه الجرعة الخفية من الأنانية والتي قد تكون السبب في تحايل البعض من خلال نسخ النص، مع الإشارة إلى اسم صاحبه في نهايته.

وإذا كان ما سبق، مجموعة من المقترحات لتنظيم الطريقة التي نشارك بها المنشورات التي تروقنا على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن طبيعة المنشورات التي يمكننا مشاركتها، والمنشورات التي يستحسن تجنب مشاركتها، والمنشورات التي لا ينبغي مشاركتها، هي أيضا مسألة غير منظمة، وتحتاج منا إلى تأمل وتفكير.

aj-logo

aj-logo

aj-logoمن نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معناأعلن معناوظائف شاغرةترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebooktwitteryoutubeinstagram-colored-outlinerssجميع الحقوق محفوظة © 2023 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: مواقع التواصل الاجتماعی المنشورات التی الإشارة إلى فی نهایة

إقرأ أيضاً:

بعد اتهامها بالتحريض على الفسق.. مفاجأة حول شهادة منى فاروق العلمية

كشفت تحقيقات النيابة والتي حصل موقع صدى البلد على نسخة منها عن مفاجأة حول شهادة الفنانة منى فاروق العلمية بتحقيقات اتهامها بنشر فيديو تعدت فيه على المبادئ والقيم الأسرية.

أكدت النيابة أنه بالاستعلام من الإدارة العامة لقطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية ثبت أن المدعوة منى محمد فاروق محمد حسن رقم قومي ..... طالبة بكلية الحقوق جامعة حلوان ومقيمة بالسيدة زينب بالقاهرة.

س : ما هي طبيعة عملك واختصاصك الوظيفي؟

ج : أنا ضابط إدارة البحث الجنائي بالإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات ومختص بإجراء التحري والفحص بشأن الوقائع التي يتم ارتكابها على شبكة المعلومات الدولية وما يتم نشره عليها والتطبيقات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

س : ما معلوماتك بشأن الواقعة محل التحقيقات؟

ج : بناء على طلب النيابة بإجراء التحريات بشأن بلاغ المحامي مقدم البلاغ بقسام المشكو في حقها منى السيد محمد فاروق وشهرتها (منى فاروق) ممثلة مصرية – بنشر فيديو مقطع مرئي على مواقع التواصل الاجتماعي تقوم من خلاله بالتحريض على الفسق والفجور والعمل على هدم قيم المجتمع وإساءة مواقع التواصل الاجتماعي وتوجيه ألفاظ خادشة للحياء العام للمتابعين لها بسبب انتقاد بعضهم لسوء سلوكها – كما أنها أعادت لذاكرة متابعيها المقاطع التي انتشرت لها سابقا في غضون عام 2019 رفقة مخرج شهير غير مكترثة بما ارتكبته من جرم قائلة : انتو مركزين معايا مش مع البنات التانية علشان أنا احلاهم جسمي حلو وشكلي حلو وأموره وبيضا وقشطة .

وبإجراء التحريات توصلت إلى أن المشكو في حقها قامت بنشر المقطع المرئي كبث مباشر على شبكة المعلومات الدولية موقع التواصل الاجتماعي – تيك توك مستخدمة في ذلك المقطع المرئي من خلال العديد من الأشخاص، كما أن عدد المتابعين للمشكو في حقها على صفحتها الشخصية على موقع تيك توك وأن مدة المقطع 16 دقيقة تقريبا وتم متابعة ومشاهدة ذلك المقطع المرئي من خلال العديد من الأشخاص للمشكو فى حقها على صفحتها الشخصية يقارب من 900 ألف شخص، بخلاف تسجيلات الأعجاب لديها، وأن ذلك المقطع قد تضمن عبارات سب وألفاظ غير معتاد ذكرها في المجتمع المصرى ومشيئة للقيم الأسرية - وأنها قامت بذلك بسبب انتقاد بعض المتابعين لها على مواقع التواصل الاجتماعي لها لسوء سلوكها، وأنها لم توجه تلك العبارات لأحد بعينه ولكن لمتابعيها بسبب انتقادها لسوء سلوكها، وأن المشكو في حقها قامت عقب ذلك بحذف ذلك المقطع المرئى من على صفحتها وذلك عقب أن تم تداوله وترويجه على مواقع التواصل الاجتماعي.

س / وما هي كيفية إجرائك للتحريات؟

ج / من خلال جمع المعلومات حول الواقعة والبلاغ المقدم وفحص الصفحة الخاصة بالمشكو في حقها وكذا مواقع التواصل الاجتماعي.

س / وما هي الفترة الزمنية التي استغرقتها في إجراء  التحريات؟

ج / هي مدة كافية منذ طلب النيابة العامة ذلك.

س / وما الذي أسفرت عنه تحرياتك؟

ج / تحرياتي توصلت لقيام المشكو فى حقها / منى السيد محمد فاروق وشهرتها ( منى فاروق ) ممثلة مصرية - بنشر مقطع مرئى على مواقع التوصل الاجتماعي كبث مباشر على شبكة المعلومات الدولية موقع التواصل الاجتماعي، تيك توك مستخدمه في ذلك صفحصتها الشخصيات على موقع تيك توك وأن مدة ذلك المقطع المرئى حوالى ستة عشر دقيقة تقريباً، وتم مشاهدته من خلال العديد من الأشخاص، وأن عدد المتابعين للمشكو في حقها على صفحتها الشخصية يقارب من تسعمائة ألف شخص بخلاف تسجيلات الأعجاب لديها، وأن ذلك المقطع تضمن عبارات سب وألفاظ غير معتاد ذكرها في المجتمع المصرى ومشيئة للقيم الأسرية ومنها " أنا بقيت بجحه وعينى قد كده علشان انتو ولاد ....أنتوا مركزين معايا مش مع البنات الثانية علشان أن احلاهم وجسمى حلو وشكلي حلو وأموره وبيضا وقشطه و...، كما أشارت به للمقطع السابق لها مع مخرج شهير وكذا عبارات أخرى" ، وأنها قامت بذلك بسبب انتقاد بعض المتابعين لها على مواقع التواصل الاجتماعي لها وأنها لم توجه تلك العبارات لأحد بعينة ولكن لمتابعيها بسبب انتقادها لسوء سلوكها وأن المشكو فى حقها قامت عقب ذلك بحذف ذلك المقطع المرئى من على صفحتها وذلك عقب أن تم تداوله وترويجة على مواقع التواصل الاجتماعي .

س / ومتى قامت المشكو فى حقها ببث ذلك المقطع المرئى ومن أين ؟

ج / هي قامت بذلك في شهر أكتوبر لعام ٢٠٢٤  حال تواجدها بمدينة 6 أكتوبر  بالجيزة .

س / وما هو موقع التواصل الإجتماعي التي قامت المشكو فى حقها بنشر ذلك المقطع من خلاله؟

ج / كان بثا مباشرا قامت به على موقع التواصل الإجتماعي تيك توك .

وكشفت تحقيقات نيابة القاهرة الجديدة الكلية عن أقوال مقدم البلاغ ضد منى فاروق وبسؤاله:

س : ما تفصيلات حدوث الواقعة؟

ج  : «اللي حصل أن أكتر من حد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي أرسل لي مقطع تصويري للمثلة منى فاروق ظهرت فيه وهي بتتكلم للعامة تقوم بالسب والشتم للجميع، بالإضافة إلى تلفظها بعبارات تخدش الحياء العام من خلال ذكرها بالمقطع التصويري، أنها لا تكترث بما تعرضت له من انتقاد لسابقة اتهامها في جريمة التحريض على الفسق، والتي حرر بشأنها القضية رقم 6427 لسنة 2019 جنح أول مدينة نصر والتي قضي بها بمحكمة جنايات القاهرة في ضوء تصويرها لمقاطع مرئية حال ارتكابها جرائم جنـ.ـسية وقررت بالمقطع التصويري محل التحقيق (أنا بقيت بجحة وعيني قد كده علشان أنتو ولاد .... علشان انتوا كلكوا بتعملوا كده أنت متعرفش حاجة عن حياتي غير اللي بالي بالك وخلوده).

وأضاف : منى فاروق خاطبت العامة مشيرة إلى المقاطع المرئية الفاضحة التي ظهرت بها رفقة مخرج شهير فى غضون عام 2019 موضوع القضية سالفة البيان كما أنها كانت تحرض على الفسق والفجور من خلال ذلك المقطع.

جاء قرار محكمة القاهرة الاقتصادية، بتحديد جلسة 22 يناير الجاري، لنظر محاكمة الفنانة منى فاروق، بتهمة التعدي على المبادئ والقيم الأسرية، لتيثير حول الاتهامات الموجهة إليها، ونوجز تلك الاتهامات في النقاط الآتية ..

1 - المتهمة تعدت على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري.

2 - ظهرت عبر بث مباشر من خلال حسابها الإلكتروني الخاص بموقع التواصل الاجتماعي تيك توك عن طريق الشبكة المعلوماتية.

3 - سردت لوقائع خاصة بحياتها الشخصية مع ترديدها لألفاظ وعبارات خارجة وتلميحات غير أخلاقية لواقعة نسبت إليها سلفًا في القضية رقم 6427 لسنة 2019 جنح أول مدينة نصر.

4 – الواقعة تؤجج من مشاعر مشاهديها وتثير اشمئزازه.

5 - لم تكترث الفنانة لقيم الأسرة المصرية والمجتمع كافة مؤثرة بالسلب لمن يشاهد ذلك المقطع المرئي بطبيعة نشر مثل تلك المقاطع المرئية.

6 - لاقى بثها المباشر استهجان العامة وراحوا بنشرها عبر منصتي "يوتيوب" وفيس بوك" مما ذاع صيته وعظم تأثيره سلبًا على أفراد المجتمع.

مقالات مشابهة

  • محاكمة أمام عاشور بتهمة سب وقذف سيدة بالدقي| غدا
  • بعد اتهامها بالتحريض على الفسق.. مفاجأة حول شهادة منى فاروق العلمية
  • «أنا ترند الجيل وكل جيل» .. مقطع مرئي قاد منى فاروق للمحاكمة
  • الكويت: منع أفراد الشرطة من نشر صورهم عبر مواقع التواصل
  • مصر.. إجراءات حكومية حاسمة بعد مشاجرة مدرسة التجمع
  • التحقيق في واقعة تعدي سائق بشركة نقل ذكي على إحدى السيدات
  • ضبط سائق سيارة بمنظومة نقل خاصة سب سيدة لإلغائها الرحلة
  • سائق تطبيق نقل يتعدى على سيدة ألغت الرحلة.. وتحرك فورى من الأمن
  • ضبط سائق سيارة بشركة للنقل الذكي لتعديه على سيدة بالسب في القاهرة
  • رمضان 2025..هل تشارك نوال الزغبي في برنامج رامز جلال؟