أعلن صندوق الثروة السيادي النرويجي، الأكبر في العالم، تحقيق أرباح قدرها 1501 مليار كرونة (143 مليار دولار) في النصف الأول من 2023، بدعم من قوة أسواق الأسهم وضعف الكرونة.

وجاء في تقرير نشره الصندوق اليوم إنّ استثماراته في الأسهم "شهدت أداء قوياً في النّصف الأوّل من 2023 بعد ضعفها في 2022. ويقدّر عائد استثمارات الأسهم بـ13.

7% خلال هذه الفترة".

اعلان

وأضاف التقرير أنّ شركات التكنولوجيا حققت أعلى عائد في النصف الأول بنسبة 38.6% بعد عام ضعيف في 2022.

وقال الصندوق "استفاد القطاع من الطلب القوي على حلول الذكاء الاصطناعي الجديدة من كبرى شركات الإنترنت والبرمجيات وموردي أشباه الموصلات".

ومع ذلك ، كان العائد الإجمالي للصندوق أقل 0.23 نقطة مئوية عن العائد على المؤشر القياسي.

استقالة زعيم حزب اليسار النرويجي بعد سرقة نظارة شمسية رخيصة من السوق الحرة في مطار أوسلوشاهد: صور جوية تظهر قوة تدفق مياه نهر هونفوس في النرويج بعد فيضانات عارمة سببتها العاصفة هانزالنرويج توافق على مشاريع للنفط والغاز بقيمة 17 مليار يورو

ومنذ بداية العام، استفاد أكبر صندوق في العالم من ضعف الكرونة، مما أدى إلى زيادة قيمة الأصول المحتفظ بها بالدولار واليورو والعملات الأجنبية الأخرى.

وكذا، في غضون ستة أشهر، محا الصندوق خسائره الضخمة التي تكبدها العام الماضي والتي بلغت 142.9 مليار يورو نتيجة للحرب في أوكرانيا والانكماش الاقتصادي العالمي.

ويذكرأنّ حجم الصندوق يبلغ 1.4 تريليون دولار ويستثمر إيرادات الدولة النرويجية من إنتاج النفط والغاز، ويملك في المتوسط 1.5 بالمئة من الأسهم المدرجة في جميع أنحاء العالم، كما يستثمر في السندات والعقارات غير المدرجة ومشروعات الطاقة المتجددة.

كما يستثمر في السندات والعقارات غير المدرجة ومشروعات الطاقة المتجددة.

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية وصول مئات المهاجرين إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية متجاهلاً أزمات ترامب القضائية.. بايدن يرد على منافسه الجمهوري دون تسميته شاهد: جنازة قيادي إسلامي بارز في بنغلادش توفي بنوبة قلبية داخل السجن أسهم الغاز النرويج النفط اقتصاد عالمي اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل أزمة المهاجرين الشرق الأوسط البطالة إيطاليا حرائق غابات مهاجرون الحرب الروسية الأوكرانية حبوب فيلم سينمائي أزمة كوريا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل أزمة المهاجرين الشرق الأوسط البطالة إيطاليا حرائق غابات My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: أسهم الغاز النرويج النفط اقتصاد عالمي إسرائيل أزمة المهاجرين الشرق الأوسط البطالة إيطاليا حرائق غابات مهاجرون الحرب الروسية الأوكرانية حبوب فيلم سينمائي أزمة كوريا إسرائيل أزمة المهاجرين الشرق الأوسط البطالة إيطاليا حرائق غابات

إقرأ أيضاً:

بعد الإعلان عن خطة تسريح ضخمة.. انهيار سهم «إنتل» في وول ستريت

انهارت أسهم شركة إنتل الأمريكية المصنعة لأشباه الموصلات، بنسبة 28%، في وول ستريت، اليوم الجمعة، بنيويورك، وذلك بعد أن أعلنت المجموعة عن خطة كبرى لتسريح أكثر من 15% من موظفيها بحلول نهاية العام الجاري.

وخسرت المجموعة الأمريكية العملاقة على الورق أكثر من 30 مليار دولار من القيمة السوقية، بينما بلغت قيمة سهمها 20.95 دولارا، بتراجع 28.08%.

كانت أعلنت شركة إنتل، التي تتأخر أمام منافسيها في مجال الرقائق المتكيفة مع الذكاء الاصطناعي، أمس، أنها تريد خفض تكاليفها بـ 10 مليارات دولار عن طريق صرف 15% من موظفيها.

وكانت الشركة توظف نحو 125 ألف موظف نهاية عام 2023، بالتالي سيخسر حوالي 18 ألف شخص وظائفهم، وفي الربع الثاني، حققت المجموعة رقم أعمال بقيمة 12.8 مليار دولار أي أقل من توقعات المحللين وبتراجع 1% مقارنة بالربع نفسه عام 2023.

وسجلت المجموعة خسارة صافية قدرها 1.6 مليار دولار، مقارنة بأرباح صافية قدرها 1.5 مليار قبل عام، كما أعلنت أنها لن تقوم بتوزيع أرباح نهاية العام الحالي. جاء ذلك وفق ما نقلته «العربية».

مقالات مشابهة

  • صندوق الثروة الليبي يتوقع تخفيفا لتجميد أصوله في نهاية هذا العام
  • بعد الإعلان عن خطة تسريح ضخمة.. انهيار سهم «إنتل» في وول ستريت
  • اتفاقيات بقيمة 50 مليار دولار بين الصندوق السعودي ومؤسسات مالية صينية
  • مصر تتسلم الشريحة الثالثة من صندوق النقد بـ820 مليون دولار
  • 82 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال يوليو
  • فيلم Inside Out 2 يحقق أرقاما ضخمة بالسينمات المصرية منذ طرحه
  • الكويت.. دراسة حول إنشاء كيان مصرفي إسلامي بأصول تتجاوز 50 مليار دولار
  • 712 مليون دولار فائض الموازنة القطرية في الربع الثاني 2024
  •  مجددا.. نفقات قصر الإليزيه تتجاوز الميزانية المخصصة لها!
  • صادرات الحافلات التركية تتجاوز مليار دولار بالنصف الأول