بالتزامن مع انتشار الفيروسات والعدوى  فى العالم ، اعلنت وزارة الصحة والسكان، أن الحزام الناري نوع عدوى فيروسية ينتج عنها آلام شديدة قد تكون حارقة في مناطق الإصابة ويظهر في صورة طفح جلدي في أي مكان بالجسم وشائع في الجذع.

تكريم فريق إدارة الفيروسات الكبدية بالغربية تكريم فريق الفيروسات الكبدية بالمنيا ضمن إحتفالية وزارة الصحة

وأشارت إلى أن أسباب حدوث تتمثل في وجود ضعف المناعة والتقدم في السن خاصة عند الأفراد الذين سبق إصابتهم بالجدري المائي.

 

ما هو الحزام الناري؟ 

عدوى يسببها الفيروس النطاقي الحماقي، وهو نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء. بعد انتهاء الإصابة بالجدري المائي، يظل الفيروس كامناً في الجهاز العصبي لسنوات قبل إعادة تنشيطه. إذ ينتقل الفيروس إلى الأنسجة العصبية بالقرب من الحبل الشوكي والدماغ، حيث يبقى. وفي بعض الأحيان، بعد سنوات، "يستيقظ" الفيروس وينتقل عبر الألياف العصبية إلى البشرة، ويسمى الهربس النطاقي.

الهربس النطاقي أو الحزام الناري، يتميز هذا النوع من العدوى الفيروسية بطفح جلدي أحمر يمكن أن يسبب الألم والحرق. تظهر القوباء المنطقية عادةً على شكل شريط من البثور على جانب واحد من الجسم، عادةً على الخصر أو الظهر أو الوجه.

 

أعراض الإصابة بالحزام الناري:

- الألم والاحساس بالحرقة في مكان الإصابة.

- طفح جلدي أحمر يستمر لبضعة أيام.

- بثور ممتلئة بالسوائل.

- حساسية تجاة اللمس والضوء.

مضاعفات الحزام الناري:

ونوهت وزارة الصحة إلى أن المضاعفات تتمثل في حدوث ألم عصبي شديد قد يستمر حتى بعد زوال البثور وقد يستمر لأكثر من 3 أشهر.

 

علاج الحزام الناري:

وذكرت وزارة الصحة أنه يتم عاجه بالتقنيات الحديثة مثل التردد الحراري واحقن جذور الأعصاب لإيقاف الألم وتتم تحت تأثير المخدر الموضعي وبإرشاد الأشعة.

وناشدت وزارة الصحة، المواطنين بالنزول والكشف ضمن حملة 100 يوم صحة بهدف تلقي العلاج اللازم في حالة الإصابة بأي مرض ضمن المبادرات الرئاسية.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري؟

يمكن أن يحدث الحزام الناري لدى أي شخص أصيب بجدري الماء. ومع ذلك، فإن بعض العوامل تعرض الأشخاص لخطر متزايد للإصابة بالهربس النطاقي. تشمل:

إذا كنت تبلغ من العمر 60 عاماً أو أكثر.إذا كنت تعاني من حالات تضعف جهاز المناعة لديك، مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو السرطان.إذا كنت تتلقى علاجاً كيميائياً.إذا كنت تتناول أدوية تضعف جهاز المناعة، مثل الستيرويدات أو الأدوية التي تُعطى بعد زراعة الأعضاء.إذا كنت قد أصبت بالحزام الناري من قبل، ولكنها غير شائعة كثيراً.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الصحة والسكان الحزام الناري وزارة الصحة إذا کنت

إقرأ أيضاً:

«أسرع انتشارا وتأثيراتهما صادمة».. تحذير من سلالتين جديدتين لفيروس كورونا

لم يفق العالم من تداعيات فيروس كورونا التي ضربت العالم في عام 2019، رغم مرور نحو 4 أعوام على الفاجعة التي أودت بحياة مئات الآلاف من المواطنين في كل الدول، ليكتشف العلماء متحورات جديدة أشد فتكا وأكثر ضررا، خاصة في مناطق أمريكا وأوروبا، ما زاد من تخوف منظمة الصحة العالمية التي طالبت باتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية منه، خاصة أنه سريع الانتقال.

اكتشاف سلالات جديدة لفيروس كورونا

بحسب ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن بريطانيا وأمريكا وأستراليا اتخذت إجراءات احترازية مشددة لمكافحة سلالتين جديدتين من فيروس كورونا بعدما ارتفعت حالات الإصابة لأكثر من 5% عن السابق، من بينها إعادة فرض ارتداء الكمامات الطبية داخل المنشآت والمستشفيات الطبية لمنع انتقال المرض.

وبحسب الصحيفة، فإن البروفيسور بول جريفين من جامعة كوينزلاند، قال إن الارتفاع الأخير في حالات الإصابة بمتحورات فيروس كورونا، جاء مدفوعًا بمتغيرات «FLiRT،KP2 وJN1»، فضلا عن العثور الآن على متغيرين آخرين: «نحن أكثر مرضًا من المعتاد هذا الشتاء، ونرى الكثير من المتحورات والأمراض تنتشر في وقت واحد».

نوعان جديدان من فيروس كورونا.. أشد انتشارا

التعرف على نوعين جديدين من فيروس كورونا مع استمرار ارتفاع الحالات على مستوى العالم، كان دافعا للسلطات في بريطانيا، إلى فرض إجراءات جديدة بحسب «ديلي ميل» البريطانية: «أعادت المستشفيات فرض ارتداء الكمامات مع وصولها إلى طاقتها الاستيعابية وزيادة حالات دخول المستشفيات بسبب فيروس كورونا.. نحن أمام كارثة جديدة يجب التعامل معها بحذر».

الأطباء أرجعوا الارتفاع الأخير في حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى متغيرات «FLiRT ،KP2 وJN1»، لكن خبراء الصحة أفادوا الآن باكتشاف متغيرين إضافيين في أستراليا وبريطانيا، بحسب حديث جون جيرارد، كبير مسؤولي الصحة في ولاية كوينزلاند الأسترالية، للصحيفة: «نحن في خضم ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد بسبب الشتاء في أستراليا، نراقب المتغيرات المسماة FLuQE وde-FLiRT، ونآمل ألا تتسبب في المزيد من حالات الإصابة».

وبحسب تصريحات كبير مسؤولي الصحة في ولاية كوينزلاند الأسترالية، فإن فيروس كورونا هو ثالث أكبر سبب للوفاة في أستراليا، وهي المرة الأولى منذ 50 عامًا التي يودي فيها مرض معدٍ بحياة الكثير من الأشخاص، بينما أكد البروفيسير أدريان إسترمان، خبير الإحصاء الحيوي بجامعة جنوب أستراليا، أن FLuQE قد يكون أكثر قابلية للانتقال وأكثر قدرة على التهرب من المناعة.

تحذيرات من تزايد حالات الإصابة بكورونا

«إسترمان»، حذر السلطات من سرعة انتشار السلالات الجديدة لفيروس كورونا، مؤكدا أن تأثيراته صادمة على الصحة: «لقد بدأ الأمر في الإقلاع بالفعل، وفي أمريكا بدأ في الارتفاع بشكل صاروخي، سلالة FLuQE تنتشر بسرعة في أمريكا، وفي بريطانيا، تظهر أحدث الأرقام زيادة أسبوعية بنسبة 33.5% في حالات كوفيد المكتشفة وهو أمر مرعب».

بحسب الصحيفة البريطانية، فإن إنجلترا أعلنت عن 146 حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا، بزيادة قدرها 5%، مؤكدة أن سلالة FLuQE تفوقت الآن على سلالة FLiRT باعتبارها السلالة الأكثر شيوعًا، وخلال ذروة الوباء، راقب مسؤولو الصحة في بريطانيا عن كثب وضع كوفيد في أستراليا للتنبؤ بالتأثير المحتمل على بريطانيا في الشتاء المقبل: «نتمنى ألا تتزايد حالات الإصابة أكثر ونراقب الوضع في أستراليا بعد زيادة نسبة الحالات لنتخذ الكثير من الإجراءات التي تحمي مواطنينا».

 

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تصنّف أحد المعادن مادة مسرطنة محتملة
  • منظمة الصحة العالمية تصنّف معدن التلك مادة مسرطنة محتملة
  • تستخدم في الملابس.. الصحة العالمية تصنف مادة على قائمة المواد المسرطنة
  • الصحة العالمية تصنف مادة يستخدمها الملايين "مسرطنة محتملة"
  • الصحة تعلق على الإصابة بمرض الملاريا في العراق
  • «أسرع انتشارا وتأثيراتهما صادمة».. تحذير من سلالتين جديدتين لفيروس كورونا
  • تعرف على أسباب وأعراض حساسية الشمس
  • انتشار عدوى خطيرة في أمريكا تنتقل عن طريق البعوض.. تعرف على أعراضها
  • سعود الطبية توضّح طرق الإصابة بالثعلبة الجسدية وطرق الوقاية منها
  • تجمع الرياض الصحي يوضح علامات الخطر المبكرة لسرطان العظام وطرق علاجه