استعرض الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، تقريراً حول برنامج: “جيولوجيا البترول”، والذي قدمه الدكتور عبد الحميد أبو سحلي عميد كلية العلوم، وذلك في إطار استحداث وتطوير برامج جديدة تؤهل لوظائف المستقبل، وتواكب متطلبات الثورة الصناعية، والتحول لجامعات الجيل الرابع، بما يتيح القدرة على مواجهة تحديات المستقبل، ودعم احتياجات الدولة الوطنية.

وقال الدكتور أحمد المنشاوي، إن برنامج جيولوجيا البترول يعد واحداً من برامج كلية العلوم الخاصة و المميزة، ويخضع نظام الدراسة للساعات المعتمدة، ويحصل الخريج على بكالوريوس العلوم - جيولوجيا البترول، لافتًا أن البرنامج يقبل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة بشعبتي، العلوم، والرياضيات، مشيراً إلى أن البرنامج يهدف إلى تخريج طلاب ذوى كفاءة عالية، ولديهم القدرة على التفكير والابتكار، بجانب قدرتهم على إجراء البحوث الأكاديمية، والتطبيقية المتميزة.

وأوضح الدكتور أحمد المنشاوي، إن مجال جيولوجيا البترول يعد من المجالات المستحدثة، والأكثر طلباً من سوق العمل في الآونة الأخيرة، مضيفا أن قسم الجيولوجيا بكلية العلوم، أبرم اتفاقاً علمياً في مجال التدريب مع كلية البترول والغاز الطبيعي بدولة روسيا الاتحادية، وذلك لتوفير فرص تدريب للطلاب الملتحقين بالبرنامج.

وأضاف الدكتور عبد الحميد أبوسحلي، عميد الكلية، أن البرنامج يقدم لدارسيه عدداً من الامتيازات أهمها: إمكانية إيجاد فرصة للطلاب، للتدرب، أو العمل بإحدى شركات البترول، كما أن البرنامج مدعوم من عدد من شركات البترول، من خلال بروتوكولات تعاون مع الجامعة، بما يجعل البرنامج يحقق متطلبات سوق العمل.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة أسيوط

إقرأ أيضاً:

الدكتور محمد العدوي يحصل على دكتوراه العلوم في الفيزياء من جامعة القاهرة

أعلنت جامعة عين شمس عن تحقيق إنجاز علمي بارز للأستاذ الدكتور محمد عبد الهادي العدوي، أستاذ الفيزياء النظرية بكلية التربية، بحصوله على درجة دكتوراه العلوم (D.Sc) من جامعة القاهرة. جاء هذا الإنجاز في 25 سبتمبر 2024، ليضيف رصيدًا متميزًا لمسيرة الأكاديمية والبحث العلمي في مصر.

يُعرف الأستاذ الدكتور العدوي بمسيرته العلمية الزاخرة، حيث حصل على درجة الدكتوراه الأولى عام 1973 من معهد الطاقة بموسكو، وذلك ضمن بعثة دراسية متميزة. منذ ذلك الحين، ساهم بإسهامات علمية كبيرة في مجال الفيزياء النظرية، من خلال أبحاثه التي نُشرت في مجلات دولية مرموقة، مما جعله واحدًا من أبرز العلماء في مجاله.

وعلى مدار السنوات، حصل الدكتور العدوي على العديد من الجوائز التقديرية تقديرًا لجهوده العلمية. من بين هذه الجوائز، جائزة جامعة عين شمس التقديرية التي مُنحت له في عام 2019، تكريمًا لإنجازاته المتميزة في مجال الفيزياء النظرية. كما شغل العديد من المناصب القيادية، منها رئاسة قسم الفيزياء عام 1993 ووكالة كلية التربية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة عام 1997.

تعتبر مدرسة الدكتور العدوي العلمية مرجعًا هامًا للباحثين في مجال الفيزياء النظرية، حيث يواصل نشر أبحاث علمية مؤثرة تسهم في تطوير المعرفة العلمية. إن إسهاماته تعكس الجهود المتواصلة التي يبذلها علماء الجامعة لتعزيز البحث العلمي وتطوير المجتمع.

بهذه المناسبة، هنأ الأستاذ الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، والأستاذة الدكتورة غادة فاروق، القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، الأستاذ الدكتور العدوي على هذا الإنجاز البارز، مؤكدين أن هذه الإنجازات تعكس التزام الجامعة بدعم التميز الأكاديمي والبحثي، كما تساهم في تعزيز مكانة الجامعة على الصعيدين المحلي والدولي.

تأتي هذه الإنجازات في إطار رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة، حيث تسعى الجامعة إلى تعزيز الإبداع والابتكار في جميع المجالات. إن جهود الأستاذ الدكتور العدوي وزملائه من العلماء تسهم بلا شك في تحقيق الأهداف الوطنية وتعزيز القدرة التنافسية للعلم المصري في مختلف المجالات.

مقالات مشابهة

  • السيرة الذاتية للراحل الدكتور الزعبي
  • اختتام فعاليات برنامج المهارات التأهيلية لسوق العمل بالأكاديمية المصرية لعلوم الطيران
  • الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران تختتم برنامج مهارات التأهيل لسوق العمل
  • عاجل.. وزارة البترول تطلق برنامجًا تدريبيًا متطورًا لبناء القدرات البشرية في مجال كفاءة الطاقة
  • الدكتور محمد العدوي يحصل على دكتوراه العلوم في الفيزياء من جامعة القاهرة
  • جامعة حلوان: كلية العلوم تعقد اليوم التعريفي لبرنامج الوراثة والمناعة التطبيقية
  • كلية العلوم تعقد اليوم التعريفي لبرنامج الوراثة والمناعة التطبيقية
  • «زايد للإسكان» يستعرض نجاحات تصفير البيروقراطية
  • "رضا الموظفين عن بيئة العمل" في رسالة دكتوراه بجامعة عين شمس
  • "رضا الموظفين عن بيئة العمل".. رسالة دكتوراه بجامعة عين شمس