بدأ المغامران المغربيان، يوسف الهواس وسليم غاندي، الثلاثاء بالعيون، رحلتهما على متن دراجة رباعية العجلات ذات دفع شمسي باتجاه دولة الإمارات العربية المتحدة، التي ستحتضن في شهر نونبر المقبل مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (كوب 28).

وتتوخى هذه الرحلة، التي أعطى انطلاقتها الكاتب العام لولاية جهة العيون – الساقية الحمراء، بحضور فاعلين جمعويين وممثلين عن مجموعة “فيوليا المغرب”، الشريك في هذه المبادرة، الوصول إلى مدينة دبي على متن دراجة تعمل بالطاقتين الشمسية والبدنية، مرورا بعدة بلدان أوروبية وخليجية، على مسافة تمتد إلى 15 ألف كيلومتر.

وتهدف هذه المغامرة، التي تنظمها جمعية “ومضة” للابتكار والإبداع، بدعم من مجموعة “فيوليا المغرب”، إلى التحسيس، خلال كل فترة توقف، بأهمية استخدام الطاقات المتجددة، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري والتشجيع على اعتماد سلوك مستدام.

وهكذا، قرر المغامران يوسف (55 عاما) وصديقه سليم (47 عاما)، المتعطشان للاكتشافات، رفع تحدي هذه الرحلة غير المسبوقة على متن دراجة رباعية العجلات ذات دفع شمسي من تصميم وابتكار مغربي خالص.

وبعد مغادرة العيون، يعتزم المغامران المرور عبر مدن سيدي إفني وأكادير ومراكش والرباط، قبل الوصول إلى طنجة في 26 غشت الجاري، ليعبرا بعد ذلك مضيق جبل طارق، مرورا بالعديد من البلدان الأوروبية كإسبانيا وفرنسا وألمانيا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا وهنغاريا وصربيا وبلغاريا ثم تركيا.

إثر ذلك، سيتنقل المغامران على متن الباخرة إلى مدينة ضباء بالمملكة العربية السعودية، لبدء جولة في بلدان الخليج، قبل الوصول إلى مدينة دبي عند متم نونبر المقبل، وهي المرحلة الأخيرة من رحلتهما التي تتزامن مع انعقاد مؤتمر (كوب 28).

يذكر أن يوسف الهواس وسعيد الجباري شاركا، خلال سنة 2018، في رالي نظمته الجمعية الفرنسية “The Sun Trip”، الذي كان يربط مدينة ليون بغوانزهو جنوب الصين، على متن دراجات ذات دفع شمسي مغربية الصنع.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

«التحالف الوطني» ينظم قافلة طبية للكشف على أمراض العيون في الشرقية

نظم التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، من خلال جمعية الأورمان، قافلة علاجية وطبية لتوقيع الكشف الطبي على مئات المرضى من غير القادرين، للكشف على العيون في قرى مركز الحسينية بمحافظة الشرقية.

استكمال خطة الحماية الاجتماعية

وأشار التحالف الوطني، إلى أن القافلة قدمت خدماتها لاكثر من 470 مستفيدا من أهالي المركز والمراكز المجاورة، وذلك ضمن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، باستكمال خطة الحماية الاجتماعية لدعم الأسر الأولى بالرعاية وغير القادرين.

ونظمت مؤسسة صناع الخير للتنمية، عضو التحالف، بالتعاون مع هيئة قناة السويس وضمن مبادرة عنيك فى عنينا للحد من مسببات العمى، قافلة طبية موسعة للكشف على أمراض العيون لخدمة اهالى قرية أبو ادم مركز الإسماعيلية والقري المجاورة .

تقديم خدمات الكشف المبكر

ونجحت صناع الخير للتنمية عضو التحالف الوطني في توقيع الكشف على عيون أعداد كبيرة من أهالي قرية أبو أدم والقري المجاورة ضمن أنشطة القافلة التي استهدفت تقديم خدمات الاكتشاف المبكر لأمراض العيون وصرف العلاج وتشخيص الاحتياج لنظارات طبية، تمهيدا لتسليمها وتشخيص الاحتياج لعمليات جراحات عيون.

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر: تلقينا عشرات نداءات الاستغاثة من مدينة غزة وعاجزون عن الوصول
  • إيعاز من قيادة عمليات بغداد لحل تكدس العجلات بسيطرة الصقور
  • بحماية شرطة العدو ..عشرات المستوطنين يقتحمون مقام يوسف شرق نابلس
  • ‏حزب الله يعلن مقتل أحد عناصره في غارة إسرائيلية استهدفت دراجة نارية جنوبي لبنان
  • «التحالف الوطني» ينظم قافلة طبية للكشف على أمراض العيون في الشرقية
  • اعتقالات واسعة في الضفة.. والمستوطنون يقتحمون قبر يوسف
  • مصرع 12 سوريا عطشا في صحراء الجزائر خلال محاولتهم الوصول لأوروبا (شاهد)
  • عشرات المستوطنين يقتحمون مقام يوسف شرق نابلس
  • مستعمرون يقتحمون مقام يوسف شرق نابلس فجر اليوم
  • الأنبار تعلن عن تصنيع جهاز لتحلية وتنقية المياه يعمل على الطاقة الشمسية