تقيم كنيسة القديسين جوارجيوس والأنبا أنطونيوس، في منطقة مصر الجديدة، غدًا الخميس،  فعاليات برنامج النهضة الروحية بمناسبة صوم العذراء مريم، بدءًا من الساعة السادسة صباحًا. 


يتخلل اللقاء اقامة القداس الإلهي وفق الطقوس الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة آيات الكتاب المقدس، قراءات وتمجيد خاص بالعذراء أم المسيح.


يتمضن برنامج النهضة العظة الروحية حول مبادئ الكتاب المقدس والتعاليم الروحية الخاصة بفترة الصوم، ويتضمن القداس الالهي من السابعة صباحًا، والعشية والعظة. 


يذكر تاريخ الصوم حسب ماورد في الكتب الكنسية أنه يعود إلى زمن الأباء الرسل حين عاد توما الرسول من مهمة نشر المسيحية بالهند، وسأل الجميع عن السيدة العذراء، فأخبروه إنها قدمات، فطلب أن يرى أيندفنت، وحين ذهب إلى القبر ليمجدوا جسدها، فطمئن الجميع وأخبرهم أنه رأي الجسد صاعدًا، فصاموا في مطلع شهر مسرى حتى يوم 15 مسري، وتخصص من بعد هذه الواقعة يوم 16 من مسرى عيدًا للعذراء، وينضم إلى التذكار الشهري للبتول الذي يقام  21 من كل شهر بالتقويم القبطي. 


يمتنع الصائمون في هذه الفترة عن تناول اللحوم، ويكتفون بتناول المأكولات النباتية واستخدام الزيت فقط،ويسمح بتناول الأسماك باعتبارهة من أصوام الدرجة الثانية، ولكن هناك البعض يمتنع عن أكل الأسماك، ويكتفي بعمل "الدقة" المكونة من "السمسم والملح والبهارات المطحونة"، وأيضًا تشتهل أكلة فرعونية  تعرف بـ"الشلولو" وهى عبارة عن ملوخية ناشفة" ويضاف إليها الماء البارد بالإضافة إلى الثوم والبصل النيء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نهضة صوم العذراء مريم صوم العذراء مريم العذراء مريم السيدة العذراء مريم الأقباط الأرثوذكس

إقرأ أيضاً:

برج العذراء.. حظك اليوم السبت 28 سبتمبر 2024: لا تفرط في العطاء

مولود برج العذراء من أكثر الشخصيات المنظمة والمرتبة في حياتها، إذ أنه يحرص على التخطيط للمستقبل جيدا، ولا يحب العشوائية في اتخاذ القرارات المصيرية على الإطلاق، ما يجعله قادرا على تحقيق كثير من الإنجازات في حياته المهنية والشخصية والاجتماعية أيضا، بسبب دقته في تنظيم علاقاته، كما يحرص على أن يكون شخصية مثالية في حياته.

برج العذراء وحظك اليوم السبت 28 سبتمبر

ومن أبرز مميزات مولود برج العذراء، أن لديه قدرة على الصبر والانتظار لتحقيق أهدافه التي يرغب بها، ولا يمل من الانتظار على الإطلاق.

برج العذراء وحظك اليوم على الصعيد المهني

مولود برج العذراء، وفق حظك اليوم، قد يتعرض لمفاجآت غير متوقعة اليوم، قد تكون جيدة وقد تكون غير ملائمة لطموحاته، وعليه أن يتخذ الحذر عند استقبالها.

برج العذراء وحظك اليوم على الصعيد الصحي

قد تشعر اليوم بتجديد طاقتك بعد حصولك على قسط من الراحة والاسترخاء الفترة الماضية، فإذا شعرت بذلك احرص على استغلالها أفضل استغلال.

برج العذراء وحظك اليوم على الصعيد العاطفي

حافظ على مشاعرك ولا تفرط في العطاء، حتى لا يعتاد شريك حياتك الأمر، واستعد لمواجهة بعض التغييرات التي تطرأ على مشاعرك.

مقالات مشابهة

  • تسييم 22 شماسا بكنيسة رئيس الملائكة بالمنيا
  • تسييم شمامسة جدد بكنيسة أم الرحمة بناشفيل في الإسماعيلية
  • برج العذراء.. حظك اليوم الاثنين 30 سبتمبر: تسعد بتجمع عائلي قريب
  • صلاة القداس الإلهي بكنيسة الآباء الرسل
  • الأنبا عمانوئيل يشارك الشباب الكاثوليكى فى الرياضة الروحية
  • الكنيسة تحتفل بتذكار القديسين الشهداء عبد الله وقصدا ورفاقهما
  • المطران شامي يترأس قداس التثبيت الاحتفالي بكنيسة العذراء الطاهرة في مصر الجديدة
  • برج العذراء حظك اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024: تحصد ثمرة جهدك المتواصل
  • البطولة الاحترافية للقسم الأول إنوي.. برنامج الدورة الرابعة
  • برج العذراء.. حظك اليوم السبت 28 سبتمبر 2024: لا تفرط في العطاء