نظرت محكمة جنح القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس، اليوم السبت، أولى جلسات مُحاكمة «سعد أسامة» الشاب المصفوع من الفنان عمرو دياب، في إحدى الحفلات بالقاهرة، حيث يواجه الشاب تهمة الاعتداء على الفنان عمرو دياب.

وترافع المستشار أشرف عبد العزيز، محامى الفنان عمرو دياب، و التمس البراءة من الاتهام المنسوب إليه تأسيسا على، توافر حالة الدفاع الشرعي عن النفس وعدم تجاوز حدوده، و عدم توافر أركان جريمة الإصابة العمدية للمدعو سعد أسامة طبقًا للقيد والوصف الوارد بقرار الاتهام، و تناقض أقوال المتهم بمحضر جمع الاستدلالات وأقواله أمام النيابة العامة بعكس ما جاء بمقطع الفيديو، و التراخي في الإبلاغ

لما كان الثابت من الأوراق بأن السيد عمرو عبد الباسط عبد العزيز أن وكيله تقدم ببلاغ ضد المدعو سعد أسامة سعد عبد العاطي لقيامه عقب التقاط الصور معه بالإمساك به من جانبه والضغط عليه بشدة وإمساكه من جانبه بشدة وبقوة لمضايقته واستفزازه وذلك ثابت من الفيديو الذي تم إرفاقه بمحضر جمع الاستدلالات.

واستند "عبد العزيز" في مرافعته أمام هيئة الدائرة، على مقطع مصور مدته أربعة ثواني وبتشغيله تبين أنه يظهر الشاكي مؤدياً لإحدى أغانيه وممسكاً بميكروفون وتظهر يد في هذه الواقعة تمسك به من جانبه الأيسر، كما أن المتهم الأول سعد أسامة أقر بتحقيقات النيابة العامة في ص 7 من تحقيقات النيابة العامة بجلسة تحقيق 9/6/2024: قائلا: فأنا حطيت إيدي على جمبه وهو الأمر الذي أكدته التحريات عندما سئل بتحقيقات النيابة العامة بتاريخ 2/7/2024

س: وما الذي أسفرت عنه تحرياتك؟

ج: وأثناء إحياء الفنان عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب لفقرة خاصة به في الزفاف وعند اقتراب انتهاء الفنان عمرو دياب من الفقرة الخاصة به قام المدعو سعد أسامة سعد عبد العاطي بالتوجه نحوه وجذبه من منتصفه للتصوير معه.

وكذلك أقواله

ج: أنا توصلت تحرياتي إلى أنه عند اقتراب انتهاء الفنان عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب من الفقرة الخاصة به قام المدعو سعد أسامة سعد عبد العاطي بالتوجه نحوه وجذبه من منتصفه للتصوير معه.

س: ما هي الأفعال المادية التي أتاها المدعو سعد أسامة سعد عبد العاطي قبل المدعو عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب؟.

ج: هو المدعو سعد أسامة سعد عبد العاطي قام بالاقتراب من المدعو عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب وجذبه من منتصفه لالتقاط صورة.

س: ومن أي أجزاء جسد المدعو عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب جذبه المدعو سعد أسامه سعد عبد العاطي؟

ج: هو قام بجذبه من وسطه جميع أقوال سعد أسامة، وأقوال مجري التحريات تؤكد أنه أثناء أداء عمل الفنان عمرو دياب توجه إليه سعد أسامة بجذبه من جانبه بالرغم من أنه لدي صور أعرضها على عدالة المحكمة أنه تصور معه بالفعل وتم جذبه وشده من جانبه، بالرغم من أن عمرو دياب قام فعلاً معه بالتصوير، وكان يعمل لأداء فقرته الفنية، يعني كان يعمل والتعدي عليه كان أثناء عمله، وبالرغم أن المدعو سعد أسامة ليس من مدعوين الفرح وكان يعمل أيضاً ويتر في هذا الحفل طبقاً لما قرره وطبقاً ما قررته التحريات فالمفروض أنه عنده عمله بعيد عن المسرح ولكنه ترك عمله وتوجه لالتقاط الصور الشخصية له مع الفنانين ومن ضمنهم الفنان أثناء عمله.

ذكر مجري التحريات في التحقيقات:

ج: أنا توصلت تحرياتي إلى أن المدعو سعد أسامة سعد عبد العاطي حضر إلي حفل الزفاف في فندق جي دبليو ماريوت لمباشرة عمله وأثناء تواجده لعمله التقى بالعديد من الفنانين الموجودين داخل حفل الزفاف والتقط معهم العديد من الصور.

س: وما هي بيانات سالفي الذكر؟

ج: أنا توصلت تحرياتي إلي أنه التقط الصور مع كلاً من الأستاذ خيري رمضان وآخرين التقاط الصور مع المتواجدين من النجوم.

س: وما طبيعة عمل المدعو سعد أسامه سعد عبد العاطي بمحل الواقعة؟

ج: هو كان شغال سيرفيس في الفرح إنه بيقدم طلبات ولما كان الثابت من كافة الإجابات السابقة بأن المتهم سعد أسامه سعد عبد العاطي هو من تعدى على السيد عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب فما كان منه إلا أن حاول رد الاعتداء الواقع عليه وكان في حالة دفاع شرعي عن النفس حيث تنص المادة 60 من قانون العقوبات على: لا تسري أحكام قانون العقوبات على كل فعل ارتكب بنية سليمة عملا بحق مقرر بمقتضى الشريعة.

واستند دفاع الفنان عمرو دياب في مرافعته إلى نص المادة 61 من ذات القانون على والتي تجزم أنه لا عقاب على من ارتكب جريمة ألجأته إلى ارتكابها ضرورة وقاية نفسه أو غيره من خطر جسيم على النفس على وشك الوقوع به أو بغيره ولم يكن لإرادته دخل في حلوله ولا في قدرته منعه بطريقة أخرى.

كما استند الدفاع على نص المادة 246 من قانون العقوبات أنه حق الدفاع الشرعي عن النفس يبيح للشخص إلا في الأحوال الاستثنائية المبينة بعد استعمال القوة اللازمة لدفع كل فعل يعتبر جريمة على النفس منصوصا عليها في هذا القانون ولما كان من المقرر قانوناً أن حق الدفاع الشرعي عن النفس قد شرع لدرء اعتداء على نفس المدافع، كما أنه من المقرر قانوناً أن القانون لا يمكن أن يطالب الإنسان بالهروب عند تخوف الاعتداء عليه لما في ذلك من الجبن الذي لا تقره الكرامة الإنسانية.

وشرح دفاع الفنان أنه يشترط لقيام حالة الدفاع الشرعي أن يكون قد حصل فعل إيجابي يخشى منه وقوع جريمة من الجرائم التي يجوز منها الدفاع الشرعي سواء وقع الاعتداء بالفعل أو بدر من المجني عليه بادرة الاعتداء تجعل المتهم يعتقد لأسباب مقبولة بوجود خطر حال على نفسه، مؤكدًا أن الدفاع الشرعي أمر اعتباري ينظر فيه إلي وجهة شخصية يراعى فيها الظروف الدقيقة التي أحاطت بالمدافع وقت العدوان ولا يصح محاسبته على التفكير الهادي البعيد عن تلك الأسباب.

وذكر دفاع الفنان في مرافعته أنه قدم إلى النيابة العامة حافظة مستندات بجلسة تحقيق 2/10/2024 تحتوي على ثلاث صور فوتوغرافية توضح بأن المتهم سعد أسامة سعد قام بالتقاط الصور مع الفنان عمرو دياب وبذات جلسة التحقيق تم تقديم حافظة مستندات تحتوي على صورتين فوتوغرافية توضح الإصابات التي ألمت بالسيد عمرو عبد الباسط عبد العزيز نتيجة قيام المتهم سعد أسامة سعد بالتعدي عليه.

وتابع الدفاع في ختام مرافعته أن غرض المتهم سالف الذكر هو إيذاء عمرو دياب بدنياً نتيجة شده وجذبه بشدة مما أدى إلى فقدان تركيزه أثناء أداء عمله بالإضافة إلى التشهير به على جميع مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاًالسجن المشدد 5 سنوات للمتهم بإصابة طالب بعاهة مستديمة في القليوبية

تداول 67 ألف طن شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: عمرو دياب النيابة محكمة جنح التجمع الشاب المصفوع الفنان عمرو دیاب النیابة العامة الدفاع الشرعی الصور مع من جانبه عن النفس

إقرأ أيضاً:

ننشر نص مذكرة دفاع الفنان عمرو دياب في واقعة الصفع

 

حصلت الفجر علي نص مذكرة الدفوع التي قدمها الدفاع الحاضر عن الفنان عمرو دياب في واقعة الصفع امام هيئة محكمة جنح التجمع المنعقدة بمجمع محاكم القاهرة الجديدة 

 

 

وجاء نص مذكرة دفوع الفنان عمرو دياب كالأتي


والحاضر التمس البراءة من الاتهام المنسوب إليه تأسيسا على 
:- أولًا:- توافر حالة الدفاع الشرعي عن النفس وعدم تجاوز حدوده.
ثانيا:- عدم توافر أركان جريمة الإصابة العمدية للمدعو / سعد أسامه سعد عبد العاطي طبقا للقيد والوصف الوارد بقرار الاتهام. 
ثالثا:- تناقض أقوال المتهم / سعد أسامه سعد بمحضر جمع الاستدلالات وأقواله أمام النيابة العامة بعكس ما جاء بمقطع الفيديو 
رابعا:- التراخي في الإبلاغ
لما كان الثابت من الأوراق بأن السيد / عمرو عبد الباسط عبد العزيز - أن وكيله تقدم ببلاغ ضد المدعو / سعد أسامه سعد عبد العاطي لقيامه عقب التقاط الصور معه بالأمساك به من جانبه والضغط عليه بشدة وإمساكه من جانبه بشدة وبقوة لمضايقته واستفزازه وذلك ثابت من الفيديو الذي تم إرفاقه بمحضر جمع الاستدلالات ) كيو ار كود ( ونستعرض أمام عدالة المحكمة الآن فيديو التعدي. والذي أطلعت عليه النيابة العامة طبقًا للثابت بتحقيقات النيابة العامة بجلسة تحقيق ۲۰۲٤/٦/٩ في نهاية ص٤ وأثبت: بأنه مقطع مصور مدته أربعة ثواني وبتشغيله تبين أنه يظهر الشاكي مؤديًا لأحدى أغانيه وممسكًا بميكروفون وتظهر يد في هذه الواقعة تمسك به من جانبه الأيسر كما أن المتهم الأول / سعد أسامه سعد عبد العاطي أقر بتحقيقات النيابة العامة في ص ٧ من تحقيقات النيابة العامة بجلسة تحقيق ٢٠٢٤/٦/٩: فأنا حطيت إيدي على جمبه." 

 

وهو الأمر الذي أكدته التحريات عندما سئل بتحقيقات النيابة العامة بتاريخ ٢٠٢٤/٧/٢: س / وما الذي أسفرت عنه تحرياتك ؟ ج /. وأثناء إحياء الفنان / عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب لفقرة خاصة به في الزفاف وعند اقتراب انتهاء الفنان / عمرو دياب من الفقرة الخاصة به قام المدعو / سعد أسامه سعد عبد العاطي بالتوجه نحوه وجذبه من منتصفه للتصوير معه.

 

وكذلك أقواله: ج / أنا توصلت تحرياتي إلي أنه عند اقتراب انتهاء الفنان / عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب من الفقرة الخاصة به قام المدعو / سعد أسامه سعد عبد العاطي بالتوجه نحوه وجذبه من منتصفه للتصوير معه س / ما هي الأفعال المادية التي أتاها المدعو / سعد أسامه سعد عبد العاطي قبل المدعو / عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب ؟ ج / هو المدعو / سعد أسامه سعد عبد العاطي قام بالاقتراب من المدعو / عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب وجذبه من منتصفه لالتقاط صورة. س / ومن أي أجزاء جسد المدعو / عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب جذبه المدعو / سعد أسامه سعد عبد العاطي ؟ ج / هو قام بجذبه من وسطه. 

 

جميع أقوال سعد أسامه وأقوال مجري التحريات تؤكد أنه أثناء أداء عمل الفنان / عمرو دياب توجه إليه سعد أسامه بجذبه من جانبه بالرغم من إنه لدي صور أعرضها على عدالة المحكمة أنه تصور معه بالفعل وتم جذبه وشده من جانبه بالرغم من أن عمرو دياب قام فعلًا معه بالتصوير وكان يعمل لأداء فقرته الفنية يعني كان يعمل والتعدي عليه كان أثناء عمله 3 وبالرغم أن المدعو / سعد أسامه ليس من مدعوين الفرح وكان يعمل أيضًا ويتر في هذا الحفل طبقًا لما قرره وطبقًا ما قررته التحريات فالمفروض أنه عنده عمله بعيد عن المسرح ولكنه ترك عمله وتوجه لالتقاط الصور الشخصية له مع الفنانين ومن ضمنهم الفنان أثناء عمله.


وذكر مجري التحريات في التحقيقات: ج / أنا توصلت تحرياتي إلي أن المدعو / سعد أسامه سعد عبد العاطي حضر إلي حفل الزفاف في فندق جي دبليو ماريوت لمباشرة عمله وأثناء تواجده لعمله التقى بالعديد من الفنانين الموجودين داخل حفل الزفاف والتقط معهم العديد من الصور.

 

س / وما هي بيانات سالفي الذكر ؟ ج / أنا توصلت تحرياتي إلي أنه التقط الصور مع كلًا من الأستاذ / خيري رمضان وآخرين ) التقاط الصور مع المتواجدين من النجوم ) س / وما طبيعة عمل المدعو / سعد أسامه سعد عبد العاطي بمحل الواقعة ؟ ج / هو كان شغال سيرفيس في الفرح إنه بيقدم طلبات ولما كان الثابت من كافة الإجابات السابقة بأن المتهم / سعد أسامه سعد عبد العاطي هو من تعدى على السيد / عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب فما كان منه إلا أن حاول رد الاعتداء الواقع عليه وكان في حالة دفاع شرعي عن النفس حيث تنص المادة ٦٠ من قانون العقوبات على:- لا تسري أحكام قانون العقوبات على كل فعل ارتكب بنية سليمة عملا بحق مقرر بمقتضى الشريعة.

 


وتنص المادة ٦١ من ذات القانون على:- لا عقاب على من ارتكب جريمة ألجأته إلى ارتكابها ضرورة وقاية نفسه أو غيره من خطر جسيم على النفس على وشك الوقوع به أو بغيره ولم يكن الإرادته دخل في حلوله ولا في قدرته منعه بطريقة أخرى.

 

وطبقًا لنص المادة ٢٤٦ من قانون العقوبات:- حق الدفاع الشرعي عن النفس يبيح للشخص إلا في الأحوال الاستثنائية المبينة بعد استعمال القوة اللازمة لدفع كل فعل يعتبر جريمة على النفس منصوصا عليها في هذا القانون ولما كان من المقرر قانونًا أن حق الدفاع الشرعي عن النفس قد شرع لدرء اعتداء على نفس المدافع. كما أنه من المقرر قانونًا أن القانون لا يمكن أن يطالب الإنسان بالهروب عند تخوف الاعتداء عليه لما في ذلك من الجبن الذي لا تقره الكرامة الإنسانية.

 

كما أنه يشترط لقيام حالة الدفاع الشرعي أن يكون قد حصل فعل إيجابي يخشى منه وقوع جريمة من الجرائم التي يجوز منها الدفاع الشرعي سواء وقع الاعتداء بالفعل أو بدر من المجني عليه بادرة الاعتداء تجعل المتهم يعتقد لأسباب مقبولة بوجود خطر حال على نفسه. 
بالإضافة إلي أن الدفاع الشرعي أمر اعتباري ينظر فيه إلي وجهة شخصية يراعى فيها الظروف الدقيقة التي أحاطت بالمدافع وقت العدوان ولا يصح محاسبته على التفكير الهادي البعيد عن تلك الأسباب.


كما أن قدمنا إلى النيابة العامة حافظة مستندات بجلسة تحقيق ٢٠٢٤/١٠/٢ تحتوي على ثلاث صور فوتوغرافية توضح بأن المتهم / سعد أسامه سعد قام بالتقاط الصور مع الفنان / عمرو دياب وبذات جلسة التحقيق تم تقديم حافظة مستندات تحتوي على صورتين فوتوغرافية توضح الإصابات التي ألمت بالسيد / عمرو عبد الباسط عبد العزيز نتيجة قيام المتهم / سعد أسامه سعد بالتعدي عليه. 

 

وأن غرض المتهم سالف الذكر هو إيذاء السيد / عمرو دياب بدنيًا نتيجة شده وجذبه بشدة مما أدى إلى فقدان تركيزه أثناء أداء عمله بالإضافة إلى التشهير به على كافة مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 ومن المقرر في قضاء محكمة النقض:- أن حق الدفاع الشرعي كسبب من أسباب الإباحة يبيح الفعل ويمحو عنه وصف الجريمة فلا مسئولية على فاعله مادام مناسبًا للاعتداء " الطعن رقم ٤٠٣٣ لسنة ٥٧ ق جلسة ۱۹۸۸/۲/۳ "

مقالات مشابهة

  • ننشر نص مذكرة دفاع الفنان عمرو دياب في واقعة الصفع
  • براءة وتعويض.. ننشر نص مذكرة دفوع الفنان عمرو دياب في واقعة الصفع
  • دفاع عمرو دياب: "القضية مفيهاش غني وفقير الاثنين كانوا بيشتغلوا"
  • تغيب عمرو دياب عن جلسة محاكمته بتهمة التعدى على الشاب المصفوع
  • بعد قليل.. عمرو دياب والشاب المصفوع وجها لوجه فى محكمة الجنح
  • عمرو دياب أمام المحكمة بسبب صفع شاب بالقاهرة الجديدة|ماذا حدث؟
  • بسبب الصفع على الوجه.. عمرو دياب والضحية وجهًا لوجه أمام المحكمة غدًا
  • غدا أولى جلسات محاكمة عمرو دياب والشاب المصفوع أمام محكمة الجنح
  • عمرو دياب فى مواجهة الشاب سعد أسامة وجها لوجه أمام محكمة الجنح.. السبت