أعلنت السلطات في زامبيا ضبط ملايين الدولارات وأسلحة وذخيرة وكميات كبيرة من الذهب كانت على متن طائرة خاصة، متجهة من مصر إلى زامبيا، فيما نفى مسؤول في القاهرة أن تكون الطائرة مصرية.

وقالت لجنة مكافحة المخدرات (DEC) في بيان نشر في حسابها في فيسبوك إنها تلقت معلومات تفيد بأن طائرة مستأجرة تحمل "بضائع خطرة" هبطت في مطار كينيث كاوندا الدولي يوم الأحد 13 أغسطس 2023، عند الساعة السابعة مساء.

وبناء على هذه المعلومات، أجرت اللجنة بالتعاون مع ضباط من مختلف وكالات إنفاذ القانون عملية أمنية يوم الاثنين 14 أغسطس في المطار، أسفرت عن ضبط 5.7 مليون دولار، وخمسة بنادق، وسبعة مخازن سلاح، و126 طلقة، و602 قطعة ذهب وزنها 127.2 كيلوغرام، وأجهزة لوزن الذهب.

وأشار البيان إلى التحفظ على الطائرة والمضبوطات، وكذلك طائرة محلية أخرى، بالإضافة إلى احتجاز 10 أشخاص.

وصرح ناسون باندا، المدير العام لهيئة مكافحة المخدرات في زامبيا، للصحفيين بالعاصمة لوساكا، بأن الطائرة كانت قادمة من القاهرة إلى زامبيا في رحلة تحمل رقم Global Express T7-WW وكان من المفترض أن تعود مرة أخرى إلى مصر، وأن ما دعا السلطات إلى التحرك أنه كان "من الواضح ضلوعها بنشاط غير قانوني".

وقال إن السلطات احتجزت ستة مصريين وإسبانيا وهولنديا ومواطنا من لاتفيا، وآخر من زامبيا.

وأكد المسؤول الأمني على الشفافية في التعامل مع القضية، مشيرا إلى أنه سيتم الإبلاغ عن أي تفاصيل أخرى بشأن هويات المتهمين لاحقا، بعد التأكد من ضلوعهم في نشاط إجرامي، مفضلا عدم الكشف عن هوياتهم في الوقت الحالي.

وقال وزير المناجم وتنمية المعادن في زامبيا، بول كابوسوي، في مقطع نشر على حساب الوزارة في فيسبوك إن الوزارة أجرت تحليلا شاملا لقطع الذهب وتبين أنها تحتوي على النحاس والزنك والقصدير والنيكل "وليست كما كان يعتقد".

تعليق

وأكد مصدر مطلع لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية (أ ش أ) أن "الطائرة التي أثير حولها الكثير من اللغط حول خروجها من مطار القاهرة باتجاه زامبيا خلال الساعات الأخيرة هي طائرة خاصة كانت قد قامت بالترانزيت داخل مطار القاهرة في وقت سابق وخضعت للتفتيش والتأكد من استيفائها لكافة قواعد السلامة والأمن التي يتم تطبيقها على أعلى المستويات داخل كافة المطارات والموانئ المصرية، وكذا أن الطائرة لا تحمل الجنسية المصرية في الأساس".

وأشار المصدر إلى أنه "بالنسبة لما أثير عن وجود طائرة أخرى تم احتجازها من قبل السلطات الزامبية إن هذه الطائرة لم تعبر الأجواء المصرية من الأساس"، وأضاف أنه يتم حاليا التنسيق على أعلى مستوى بين السلطات المصرية ونظيرتها الزامبية للوقوف على حقيقة وملابسات الواقعة".

وقال مصدر في وزارة الطيران المدني المصري في تصريحات لصحف محلية مصرية إن الطائرة ليست مصرية، وإنما تحمل رقم تسجيل لبناني، ومرت فقط عبر مطار القاهرة "ترانزيت".

وأوضح المصدر أن الطائرات الترانزيت تأتي لتموين الطائرة فقط لتكمل رحلتها ولا يتم التدخل في حمولاتها ولا ركابها، إلا تحت بلاغ وبتصريح دولي للتفتيش فقط.

وأكد المصدر أن معظم طواقم الطائرات الخاصة مصريون، وأن المصريين الذين تم ضبطهم على متن الطائرة من طاقم الضيافة الخاص بالطائرة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

كُتلة هوائية بحرية قادمة للأردن في هذا الموعد

طقس العرب: الطقس مُناسب للرحلات فوق المُرتفعات

أفاد موقع طقس العرب، بأن حالة الطقس المتوقعة الجمعة تشير إلى استمرار الكُتلة الهوائية الحارة على مقربة من الأردن، بحيث تستمر درجات الحرارة أعلى من مُعدلاتها ويكون الطقس صيفي حار نسبياً إلى حار.

اقرأ أيضاً : كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن وتحذير ات مهمة

وبين طقس العرب في بيان وصل رؤيا نسختة عنه، أن هناك كُتل هوائية أُخرى قادمة للأردن من شرق المتوسط ذات درجات حرارة أقل ورطوبة أعلى تتسبب بانخفاض واضح بدرجات الحرارة السبت والأحد.

الطقس مُناسب للرحلات فوق المُرتفعات

وبحسب طقس العرب، فإن درجات الحرارة من المتوقع أن تبقى أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بنحو 6 درجات مئوية، ويكون الطقس صيفي حار نسبياً إلى حار بوجه عام، بينما يستمر شديد الحرارة في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة وشرق الأردن، وتكون درجات الحرارة في تلك المناطق حول الـ40 مئوية.

وذكر طقس العرب، أن درجات الحرارة تتراوح في بعض المدن التي يقع مُعظمها ضمن الجبال الغربية من 32-35 درجة مئوية بما فيها العاصمة عمّان، ويكون الطقس مُناسباً للرحلات والتنزه فوق المرتفعات الجبلية والخضرة مثل جبال جرش وعجلون والسلط، والرياح تكون شمالية غربية مُعتدلة السرعة تنشط عصراً ومساءً وتثير الأتربة في المناطق الصحراوية.

كُتلة هوائية بحرية قادمة للأردن

ولفت طقس العرب، إلى أن المُخرجات الحاسوبية المُعالجة تُشير إلى تراجع الهواء الحار نحو الجزيرة العربية ليتقدم محله هواء يحمل درجات حرارة حول المُعتاد ورطوبة أعلى السبت والأحد.

ويطرأ انخفاض ملموس بدرجات الحرارة لتكون حول إلى أعلى بقليل (درجتين مئويتين) من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويسود طقس صيفي اعتيادي فوق مُختلف مناطق المملكة مع ظهور السُحب المُنخفضة شمال المملكة وبعض المناطق الوسطى ساعات الصباح الباكر.
وتكون درجات الحرارة العُظمى مابين نهاية الـ20 وبداية الـ30 مئوية في مُختلف مُدن ومناطق الأردن، بينما تلامس نهاية الـ30 بالأغوار والعقبة وبذلك يكون الطقس حاراً في تلك المناطق.

اقرأ أيضاً : ارتفاع على درجات الحرارة خلال عطلة نهاية الأسبوع في الأردن

ويستمر هبوب الرياح الشمالية الغربية مُعتدلة السرعة، والتي يصحبها هبات نشطة السرعة فترتي العصر والمساء مما يجعل الأجواء مُناسبة للغاية للجلسات الخارجية ساعات المساء والليل، بحسب طقس العرب.

ليال لطيفة ورطبة

إلى ذلك أِشار طقس العرب إلى أنه من المُنتظر أن تشهد المملكة ليال لطيفة ورطبة اعتباراً من ليل الجمعة/السبت وتستمر لعدة ليالي مطلع الأسبوع القادم.

ويميل الطقس للبرودة فوق قمم الجبال العالية والسهول الشرقية ساعات الفجر، تزامناً مع حدوث ارتفاع على نسب الرطوبة السطحية بحيث يكون الطقس رطباً مع ظهور السُحب المُنخفضة، وتكون درجات الحرارة الصُغرى في العاصمة عمان ومُختلف المُدن مابين 19-21 درجة مئوية بينما تصل لحدود 14-16 مئوية فوق قمم الجبال الجنوبية (جبال الشراه) وأجزاء من منطقة السهول الشرقية.

مقالات مشابهة

  •  تبسة: الإحاطة بشبكة إجرامية وحجز 7650 قرص مهلوس وأسلحة بيضاء
  • إسبانيا تعيد انفصالياً إلى المغرب بعد رفض طلب اللجوء وطائرة العربية ترفض نقله
  • كُتلة هوائية بحرية قادمة للأردن في هذا الموعد
  • كارثة طائرة «الأنديز» وكيف تحول الناجين لآكلي لحوم البشر؟
  • طائرة تهبط اضطراريا بعد تقديم وجبات فاسدة للمسافرين
  • ..ويوكد المواطن تحمل الكثير ولا بد من وضعه على رأس أولويات الحكومة الجديدة
  • لماذا تصنع روسيا طائرة جديدة مع بيلاروسيا؟
  • طائرة أمريكية تهبط اضطراريا لسبب غريب.. ماذا وجدوا على متنها؟
  • مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكشف أعضاء لجنة تحكيم مسابقة القصة القصيرة
  • مصر تلغي العمل بالتوقيت الصيفي.. ما الحقيقة؟