عدن (عدن الغد) خاص :

برعاية الاستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن واشراف الاستاذ الدكتور / جمال الجعدني عميد كلية اللغات والترجمة .
عقدت كلية اللغات والترجمة اليوم ورشة علمية عن تقييم برامج الدراسات العليا " ماجستير ،دكتوراة"
وفي حفل افتتاح الورشة التقيمية التي حضرها نواب رئيس جامعة عدن ورئيس جامعة العادل وعمداء الكليات  ورؤساء واساتذة الاقسام وطلاب الدراسات العليا ،
القى الاستاذ الدكتور / الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن كلمة توجيهية هامة،اكد فيها حرص رئاسة الجامعة على تحديث وتقييم برامج الدراسات الجامعية ( بكالريوس ،ماجستير ،دكتوراة )،وفي جميع الكليات .

ومنها كلية اللغات التي كانت السباقة في تنفيذ قرار مجلس الجامعة بهذا الشأن ،
وحث بقية الكليات على الاسراع في تنظيم واقامة ورش التقييم لبرامج الدراسة فيها ،لمواكبة كل جديد في في المجالات العلمية .خصوصا كلية التربية التي تعتبر أم الكليات واكثرها اهمية ،بالاضافة الى كلية الهندسة والحاسوب وغيرها .واشار رئيس جامعة عدن الى اهمية ان تكون الرسائل العلمية والبحثية لطلبة الدراسات العليا ذات جدوى تساهم في خدمة المجتمع في تناول اهم القضايا المجتمعية والخدمية وطرح الحلول والمعالجات اللازمة لها .
ووجه بهذا الصدد كافة المعامل والمختبرات التابعة لكليات الجامعة ان تتيح للباحثين استخدام المختبرات في رسائلهم العلمية..
وكلف كلية اللغات والترجمة بإنشاء موقع لجامعة عدن باللغة الانجليزية  للتعريف بنشاط الجامعة العلمي والبحثي والمجتمعي وعلى كافة الاصعدة المناطة بها.
ودعا رئيس جامعة عدن  المشاركين في الورشة التقييمية الى اهمية وضع المعالجات المناسبة لتشابه بعض المواد  مابين اكثر من كلية .
وتطرق الى المعانات الكبيرة الناتجة عن عدم وجود موازنة للبحث العلمي في جامعة عدن والجامعات الحكومية منذ 2014م  .
واهمية اعادة النظر في رصد موازنات للدراسات العليات والباحثين لتمكينهم من استكمال اعمالهم البحثية والعلمية بدقة وحتى يمكن الاستفادة من ابحاثهم في خدمة المجتمع .
مشيدا بجهود عمادة كلية اللغات واساتذة وطلاب الكلية التي ابرزت الوجه المشرق لكليات اللغات والمفعم بالامل رغم الظروف التي يعانيها الوطن بشكل عام وجامعة عدن بشكل خاص .وهو ماجعل كلية اللغات انموذجا لكليات جامعة عدن..
وكان الاستاذ الدكتور/ جمال الجعدني عميد كلية اللغات والترجمة قد القى كلمة ترحيبية استعرض فيها انشطة الكلية وفتح الدراسة في مساق الماجستير 2018م والدكتوراة في عام 2019م .مؤكدا ان الكلية بدأت بتنظيم ورش التقييم عام 2014م لبرامج البكالريوس ،و2018 . و2022م لتقييم.برامج الماجستير وهذه الورشة اليوم لتقيبم برامج الدكتوراة.
واشار الى اهمية الورشة التقيمية التي تم فيها استضافة فئات المدرسين ،الطلاب الخريجين ،الطلاب الدارسين ،وكذا المشرفين الخارجيين 


معبرا عن شكره لرعاية رئيس الجامعة لهذا الفعالية ولكل من شارك وساهم في انجاحها.


وكانت قد القيت كلمة عن المشاركين القتها الدكتورة / يسرى داؤود ،اشارت فيها الى اهمية الورشة في تقييم برامج الدراسة لنيل درجة الدكتوراة ...وماشهدته الكلية منذ 2018م من حصول نخبة متميزة على درجة الماجستير والدكتوراة ..والتي تم مناقشتها في كلية اللغات والترجمة...


بعد ذلك بدآت جلسات عمل الورشة  التي اثريت بالنقاشات والمداخلات القيمة والمستفيضة من قبل المشاركين في الورشة حول اهمية تحديث وتقيبم برامج الدراسة لنيل درجة الدكتوراة ...وهي ميزة تميزت بها كلية اللغات في تنظيم كل اربع سنوات ورشة لتقييم برامج الدراسة لكافة مساقات الدراسة فيها (بكالريوس ،ماجستير ،دكتورة )


هذا وقد خرجت الورشة بعدد من التوصيات الهادفة تحديث برامج ومناهج الدراسة في مساق الدكتوراة ،ومواكبة التطورات العلمية في المجالات المختلفة.

 

كتب / عبدالسلام هائل 
تصوير/زكي اليوسفي

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الدراسات العلیا الاستاذ الدکتور رئیس جامعة عدن برامج الدراسة الدراسة فی الى اهمیة

إقرأ أيضاً:

لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان والأقسام المتاحة بها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت جامعة حلوان، معلومات هامة حول كلية التربية الموسيقية، مشيرة الى انها أنشئت في عام 1935/1936م باسم المعهد العالي للتربية الموسيقية كقسم ملحق بمعهد التربية للبنات بالزمالك، وفي عام 1975/1976م انضم المعهد العالي للتربية الموسيقية إلى جامعة حلوان تحت مسمى كلية التربية الموسيقية.

واوضحت الجامعة ان الكلية هي الكلية الوحيدة من نوعها في جمهورية مصر العربية والشرق الأوسط والتي تعمل على إعداد وتأهيل معلمي التربية الموسيقية للعمل في المؤسسات التعليمية بمختلف مراحلها، وتقوم بتخريج كوادر متميزة مؤهلة للعمل في الهيئات المجتمعية المعنية بالموسيقى، كما تسهم في تأهيل باحثين متميزين في إجراء البحوث العلمية في الدراسات الموسيقية وذلك من خلال مجموعة متميزة من البرامج الأكاديمية بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا لتشمل كافة مجالات الفنون الموسيقية والعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتتلخص رؤية الكلية في سعيها  إلى الريادة في مجال التربية والعلوم الموسيقية المتخصصة لتحقيق الجودة، والتميز محلياً، وإقليمياً، وعالمياً. 
   
وتتمثل رسالة الكلية فى إعداد خريج متميز يحقق متطلبات سوق العمل في المؤسسات التعليمية المختلفة، ومؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة ومدارس الدمج، والهيئات المجتمعية التي تدخل الموسيقى في نطاقها، وباحثين متميزين في إجراء البحوث العلمية في الدراسات الموسيقية المختلفة، وكوادر مؤهلة لتقديم الخدمات الثقافية والاجتماعية المتميزة التي تسهم في نشر الثقافة الموسيقية والارتقاء بالذوق الفني محلياً وإقليمياً.

وتضم الكلية العديد من الأقسام ومنها، قسم النظريات والتأليف ويتضمن شعبتي التأليف الموسيقي العالمى، و شعبة علوم موسيقي، وقسم الموسيقى العربية ويتضمن شعبة التاريخ الموسيقي العربي وشعبه التأليف الموسيقي العربي، و قسم البيانو المصاحبة ويتضمن شعبة البيانو، وشعبة مصاحبة.
وكمت تضم قسم الأداء ويتضمن شعبة الالات الاوركسترالية وشعبه الغناء العالمى، وايضا قسم العلوم الموسيقية التربوية.

وتحتوي الكلية على برامج فى مرحلة البكالوريوس ومنها برنامج التربية الموسيقية وبرنامج خاص وهو برنامج فن الموسيقى music art(برنامج مميز ) 
   
وكذلك برامج الدراسات العليا، بحيث  تقوم مرحلة الدراسات العليا على 22 برنامج  مقسمة على دبلومات الدراسات العليا في التخصصات التالية، دبلوم الدراسات العليا في التربية الموسيقية (لخريجى كلية التربية الموسيقية )، دبلوم الدراسات العليا في التربية الموسيقية (لخريجى كليات التربية النوعية  )، دبلوم الدراسات العليا في التخصص ( لمن لم يستكمل متطلبات الماجستير )، دبلوم الدراسات العليا في علوم الموسيقى الفرعونية (الموسيقى المصرية القديمة)، الدبلوم المهني لإعداد خريجي الكليات الموسيقية للعمل فى مجال ذوى الاحتياجات الخاصة

وايضا درجة الماجستير فى التربية الموسيقية في التخصصات التالية، ماجستير التربية الموسيقية قسم النظريات والتأليف شعبه التأليف الموسيقي العالمى، ماجستير التربية الموسيقية قسم النظريات والتأليف شعبة علوم الموسيقى، ماجستير التربية الموسيقية قسم الموسيقى العربية  شعبة التأليف الموسيقي  العربي، ماجستير التربية الموسيقية قسم الموسيقى العربية  شعبة التاريخ الموسيقي العربي، ماجستير التربية الموسيقية قسم البيانو والمصاحبة– البيانو، ماجستير التربية الموسيقية قسم البيانو والمصاحبة – المصاحبة.
بجانب درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية الموسيقية وتنقسم الي دكتوراه الفلسفه فى التربيه الموسيقيه قسم النظريات والتأليف شعبه التأليف الموسيقي العالمى، دكتوراه الفلسفه فى التربيه الموسيقيه قسم النظريات والتأليف شعبة علوم الموسيقى، دكتوراه الفلسفه فى التربيه الموسيقيه قسم الموسيقى العربية  شعبة التأليف الموسيقي العربي، دكتوراه الفلسفه فى التربيه الموسيقيه قسم الموسيقى العربية  شعبة التاريخ الموسيقي العربي، دكتوراه الفلسفه فى التربيه الموسيقيه قسم البيانو والمصاحبة – البيانو، دكتوراه الفلسفه فى التربيه الموسيقيه قسم البيانو والمصاحبة د،  دكتوراه الفلسفه فى التربيه الموسيقيه قسم الاداء - الالات الاوركستراليه، دكتوراه الفلسفه فى التربيه الموسيقيه قسم الأداء – الغناء العالمى، دكتوراه الفلسفه فى التربيه الموسيقيه قسم العلوم الموسيقي التربوية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأقصر يفتتح مشاريع تخرج كلية الفنون الجميلة
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يفتتح معرض «رحلة قصقوصة قماش» بكلية التربية النوعية
  • عميد «علوم جازان»: نسعى لشراكة مع جامعات أوروبية لإلحاق الطلاب ببرامج دراسات عليا دون اشتراطات
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية الطب جامعة حلوان
  • تعرف على ماجستير إدارة النقل الجوي بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان والأقسام المتاحة بها
  • عميد كلية العلوم في جامعة جازان: نسعى إلى الشراكة مع جامعات أوروبية لالتحاق الطلاب لبرامج الدراسات العليا دون اشتراطات
  • «ألسن عين شمس» تفتح باب القبول ببرامج الدراسات العليا لفصل الخريف 2024/2025
  • حصاد جامعة حلوان لشهر يونيو
  • مدرس مساعد بكلية العلوم جامعة المنصورة تفوز بجائزة "جولدرينج" المرموقة من مجتمع الحفريات الدولي