شاركت هيئة قطر للأسواق المالية في الاجتماعات السنوية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، التي اختتمت أعمالها بالعاصمة السعودية الرياض، اليوم.
وترأس وفد دولة قطر في الاجتماعات الدكتور طامي بن أحمد البنعلي الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المالية.
وشهد اليوم الأول للاجتماعات، تنظيم ورشة حول بناء القدرات بالقطاع المصرفي، بحضور 40 مشاركا من المختصين بصناعة الخدمات المالية الإسلامية والمهتمين بالأسواق المالية، واستعرضت في جلستها الأولى تحت عنوان "عمليات النوافذ الإسلامية من منظور معايير مجلس الخدمات المالية الإسلامية"، أنشطة النوافذ الإسلامية، وكفاية رأس المال، وإدارة السيولة، ومتطلبات الإفصاح للنوافذ الإسلامية.


فيما ناقشت الجلسة الثانية تحت عنوان "إطار الحوكمة الشرعية من منظور معايير مجلس الخدمات المالية الإسلامية"، المبادئ الإرشادية لأنظمة الحوكمة الشرعية للمؤسسات التي تقدم الخدمات المالية الإسلامية، إلى جانب هيكل وعناصر نظام الحوكمة الشرعية. وعقد على هامش الورشة، المنتدى الثالث للمديرين التنفيذيين لمجلس الخدمات المالية الإسلامية.
وخلال اليوم الثاني للاجتماعات، عقدت أعمال منتدى الاستقرار، إضافة إلى تنظيم احتفال خاص بمناسبة مرور 20 عاما على تأسيس المجلس. وفي اليوم الثالث والأخير، عقد الاجتماع الـ 42 للمجلس، كما عقد اجتماع الجمعية العمومية الـ 21 لعام 2023.
وسعت اجتماعات المجلس على مدار 3 أيام، إلى تحديد مجموعة من المبادئ الأساسية، وأفضل الممارسات المتعلقة بأنشطة اختبارات التحمل والجهد المبذول من قبل المؤسسات المالية. كما سعت إلى تطوير صناعة خدمات مالية إسلامية تتسم بالحصافة والشفافية، من خلال إصدار معايير جديدة، أو تكييف المعايير الدولية القائمة المتوافقة مع أحكام الشريعة ومبادئها، إضافة إلى بحث تعزيز أداء صناعة الخدمات المالية الإسلامية واستقرارها.
وقد شارك في الاجتماعات، أعضاء المجلس من ممثلي الجهات المالية الرسمية ومحافظي المصارف المركزي، إضافة إلى مسؤولي ومديري البنوك، وعدد من الخبراء الماليين والمصرفيين والاقتصاديين من مختلف الدول الأعضاء.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الخدمات المالیة الإسلامیة فی الاجتماعات

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان تشارك في الدورة الـ28 للجمعية العامة للمنظمة العربية للطيران المدني

الرباط - الرؤية

شاركت سلطنة عُمان ممثلةً بهيئة الطيران المدني في الدورة الـ28 للجمعية العامة للمنظمة العربية للطيران المدني المنعقدة بالرباط خلال الفترة (3-4 يوليو 2024) تأتي هذه المشاركة بهدف المساهمة في الارتقاء بالعمل العربي المشترك في كافة مجالات الطيران المدني.

وأكد سعادة المهندسنايف بن علي العبري رئيس هيئة الطيران المدني‬ -خلال كلمته في الاجتماع-
على التزام ‫سلطنة عُمان‬ بمبادئ ومبادرات المنظمة وسعيها لدعم كل ما من شأنه الرقي بمنظومة العمل العربي المشترك للريادة في الطيران المدني.

كما أكد خلال كلمته على أن السلطنة ممثلةً بهيئة الطيران المدني قد حققت إنجازات غير مسبوقة في هذا القطاع لا سيما في مجال التشريع والرقابة على سلامة وأمن الطيران، والاستدامة البيئية.

وتم -خلال الاجتماع- تجديد عضوية سلطنة عُمان في المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني، وعضوية لجنة النقل الجوي ولجنة البيئة.

وعلى هامش الاجتماع، وقعت هيئة ‫الطيران المدني‬ محضر اجتماع تعاون مع  الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية شمل: الاستراتيجيات الوطنية للطيران المدني، والنقل الجوي وفرص زيادة حقوق تشغيل الناقلات الجوية، ولتنظيم الاقتصادي وحماية حقوق المسافرين، والملاحة الجوية وتطوير المجال الجوي العماني/السعودي.


 

وعلى هامش اجتماع الجمعية العامة للمنظمة العربية للطيران المدني، عقد سعادة المهندس رئيس هيئة الطيران المدني اجتماعاً ثنائياً مع وفد جمهورية كوريا الجنوبية، وذلك في إطار بحث آفاق التعاون الثنائي في مجالات القطاع.

مقالات مشابهة

  • سورية تشارك في دورة التدريب التعاونية للبنية التحتية وإدارة الخدمات اللوجستية في بكين
  • سلطنة عُمان تشارك في الدورة الـ28 للجمعية العامة للمنظمة العربية للطيران المدني
  • “جهار”: مشروع "مؤشر مصر الصحي" يستهدف قياس أثر تطبيق معايير الجودة على الخدمات
  • الإمارات تستضيف الاجتماعات السنوية لمنظمة آسيا والمحيط الهادي للاعتماد منتصف يوليو
  • عاجل| السيسي يشهد أداء حلف اليمين لرئيس مجلس الدولة ورئيس هيئة النيابة الإدارية الجديدين
  • بنك أبوظبي الأول مصر يعين لجنة رقابة شرعية لتطوير الخدمات المصرفية الإسلامية
  • بمشاركة ليبيا.. اختتام الاجتماعات السنوية لبنك التسويات الدولي
  • الإمارات تشارك في اجتماع المنظمة العربية للطيران المدني بالرباط
  • اختتام الاجتماعات السنوية لبنك التسويات الدولي بمشاركة ليبيا
  • «طرق دبي» تتيح إضافة رخص القيادة وملكية المركبات إلى محفظة سامسونج