تصوير : إبراهيم القاسمي

تختتم صباح غد الخميس البطولة المدرسية للالعاب الشاطئية بإقامة المباراة النهائية في مسابقتي الكرة الطائرة الشاطئية وكرة اليد الشاطئية ، ويسبقها مباراتي تحديد المركزين الثالث والرابع ، ويرعى الختام سعادة  خالد بن سالم الغساني مستشار وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وبحضور عدد من المسؤولين من وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة والرياضة والشباب وعدد من أعضاء مجلس إدارة الإتحاد العماني للرياضة المدرسية وومثلي اللجان الرياضية بالمديريات التعليمية، وسوف تقام بعد المباراة النهائية مراسم حفل الختام والتي تشمل تكريم الشركاء الداعمين وتكريم الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى من كل مسابقة ، وتكريم الفائزين بالجوائز الفردية.

وسوف تجمع المباراة النهائية في لعبة الكرة الطائرة الشاطئية تعليمية شمال الباطنة مع تعليمية جنوب الباطنة ، بينما يلتقي في نهائي كرة اليد تعليمية مسقط مع تعليمية الداخلية. ويسبق ذلك إقامة مباراتي تحديد المركزين الثالث والرابع، حيث تلتقي تعليمية ظفار وتعليمية مسقط في مباراة الكرة الطائرة. بينما يلتقي في كرة اليد تعليمية شمال الباطنة وتعليمية جنوب الباطنة .

وكانت نتائج المربع الذهبي في الكرة الطائرة أسفرت عن تأهل حامل اللقب تعليمية شمال الباطنة إلى النهائي بعد تخطيه تعليمية ظفار بنتيجة 2-0 ، بينما جاء تأهل تعليمية جنوب الباطنة بصعوبة بعد مباراة قوية مع تعليمية مسقط انتهت بفوز الأول بنتيجة 2-1 . وفي كرة اليد وصل فريق تعليمية الداخلية حامل اللقب إلى النهائي بعد الفوز على تعليمية جنوب الباطنة بنتيجة 2-1 في مباراة قوية من الجانبين، وخطف فريق تعليمية مسقط البطاقة الثانية على حساب تعليمية شمال الباطنة بنتيجة 2-0 .

حققنا الهدف

تحدث أحمد أمبوسعيدي مدرب فريق تعليمية الداخلية لكرة اليد قائلا: حققنا الهدف الذي قدمنا من أجله وهو الوصول إلى النهائي للمرة الثانية على التوالي، والآن تزداد الطموحات بالتفكير في لقب البطولة رغم صعوبة المنافس وهو تعليمية مسقط، ولكن لكل مباراة حساباتها الخاصة.
وأضاف امبوسعيدي: تأتي مشاركتنا في البطولة المدرسية الثانية للألعاب الشاطئية بعد نجاح مشاركتنا الأولى وتحقيق لقب البطولة في لعبة كرة اليد الشاطئية.

وأضاف : المشاركة بحد ذاتها أهم من أي لقب لأنها بطولة مدرسية تربوية لها أهداف أهم من الفوز، وفيها لقاءات تنافسية والتعرف على أصدقاء جدد من جميع المديريات التعليمية، وهذا بحد ذاته أحد أهداف إقامة مثل هذه البطولات المجمعة.

وأكمل: شاركنا في هذه البطولة بلاعبين لأول مرة يمارسون لعبة كرة اليد الشاطئية، وكان الهدف من هذه المشاركة تمثيل مدارس المحافظة خير تمثيل وتقديم مستوى جيد يليق باسم المحافظة، وكذلك اكساب الطلاب الاحتكاك والخبرة من هذه المشاركة ، وهذا ما تحقق وهو الوصول إلى النهائي.
وعن البطولة قال مدرب تعليمية الداخلية : البطولة كانت أعلى فنيا من البطولة الماضية وتنافسية بشكل أكبر، نظرا لمشاركة جميع المحافظات التعليمية، وكذلك الاستعدادات الجيدة من الجميع، وظهر التنافس بين جميع الفرق المشاركة، ولم يحسم أسماء المتأهلين الا في الجولة الاخيرة .

الحفاظ على اللقب

يعقوب بن يوسف المقبالي مدرب تعليمية شمال الباطنة لكرة الطائرة  قال بعد تأهل فريقه إلى النهائي : حققنا الهدف وهو الوصول إلى منصة التتويج والتفكير الآن في تحقيق البطولة والحفاظ على اللقب.

وأضاف المقبالي قائلا : البطولة ظهرت بمستوى فني عال منذ البداية حتى النهاية، وافرزت عددًا كبيرًا من الطلبة الموهوبين في لعبة الكرة الطائرة، ونتمنى استمرار مثل هذه البطولات.

وعن البطولة قال : إيجابيات تنفيذ هذه البطولات تتمثل في نشر اللعبة وتعارف طلاب المحافظات على بعضهم وتنمية روح التعاون والانتماء للمجموعة وإبراز الخامات الجيدة في اللعبة لتمثيل المنتخبات الوطنية.

الجدير بالذكر أن البطولة من تنظيم الاتحاد العماني للرياضة المدرسية بدعم من الشركاء مجموعة أوكيو وشركة الغاز الطبيعي المسال وميناء صلالة، والتي تقام منافساتها على الملاعب الرملية بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة بمشاركة أكثر من (102) طالبا من مختلف المديريات التعليمية .

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

يورو 2024: نهائي مبكر بين ألمانيا وإسبانيا ومواجهة بنكهة لاتينية بين فرنسا والبرتغال

تعيد مواجهة اسبانيا وألمانيا ذكريات نهائي 2008 عندما فازت إسبانيا بهدف فرناندو توريس

يشهد كأس أمم أوروبا 2024 مواجهتان من العيار الثقيل ومبارزتان من الطراز العالي في الدور ربع النهائي حيث تواجه إسبانيا "الجديدة" بقيادة مدربها لويس دي لا فوينتي منتخب البلد المضيف ألمانيا المتعطشة للانتصار في مدينة شتوتغارت.

اقرأ أيضاً : جدول مباريات الدور ربع النهائي في يورو 2024

ومن جهة أخرى، تصارع فرنسا، التي عرفت بأدائها الممل، لإزاحة برتغال كريستيانو رونالدو في هامبورغ والثأر لخسارتها في نهائي 2016 على أرضها.

وتألقت إسبانيا تحت قيادة دي لا فوينتي منذ بداية البطولة، حيث حققت أربعة انتصارات متتالية، كان آخرها الفوز 4-1 على جورجيا في ثمن النهائي. وأشاد دي لا فوينتي بأداء ألمانيا قائلاً إنها "فريق رائع، منظم ومنضبط"، مشدداً على أن "التفاصيل الصغيرة ستحسم هذه المباراة".

على الجانب الآخر، عانت ألمانيا أمام الدنمارك رغم فوزها في النهاية 2-0، وتستعد لمواجهة صعبة أمام إسبانيا بدعم جمهورها المطالب بمحو خيبة أمل السنوات الماضية. يذكر أن زملاء توني كروس ودعوا البطولة الأخيرة من ثمن النهائي أمام إنجلترا 0-2. وقال كروس، الذي سيعتزل بعد البطولة: "لا أعتقد أن مباراتي الأخيرة ستكون غداً. أعتقد أننا سنرى بعضنا البعض مرة أخرى، وأنا أتطلع لذلك".

وتعيد هذه المواجهة ذكريات نهائي 2008 عندما فازت إسبانيا بهدف فرناندو توريس، وكذلك نصف نهائي مونديال 2010 عندما كررت إسبانيا فوزها بهدف كارليس بويول في طريقها لتحقيق لقبها الوحيد في كأس العالم.

وفي هامبورغ، تستعد فرنسا بقيادة نجمها كيليان مبابي، الذي يلعب بغطاء وجه نظراً لكسر في أنفه، لمواجهة البرتغال بقيادة كريستيانو رونالدو. ورغم أداء فرنسا الممل منذ بداية البطولة، حيث لم يسجل لاعبوها أي هدف من اللعب المفتوح، تظل منافساً قوياً وقد تأهلت إلى ربع النهائي للمرة السادسة في آخر سبع بطولات كبرى.

وتعتمد فرنسا على دفاعها القوي وصفوفها المتماسكة، إضافة إلى هيبة مهاجمها وقائدها مبابي، اللاعب الجديد لريال مدريد. وقال غي ستفون، مساعد المدرب ديديه ديشان: "ليس من السهل اللعب بالقناع. كانت نهاية الموسم مرهقة بعض الشيء. لكن كيليان لا يزال كيليان. لقد سجل هدفاً تقريبا في كل مباراة لنا منذ عام 2021".

أما البرتغال، فقد احتاجت إلى ركلات الترجيح للفوز على سلوفينيا في ثمن النهائي بعد أن أهدر رونالدو (39 عاماً) ركلة جزاء في الشوط الإضافي الأول. وقال عنه مدربه الإسباني روبرتو مارتينيز: "هو لا يحتاج إلى الاكتراث كثيراً ولهذا السبب أشكره على كونه على ما هو عليه".

مقالات مشابهة

  • أخضر الطائرة يفوز على قطر ويتصدر البطولة العربية
  • منتخب الطائرة يهزم قطر ويتأهل لنصف نهائي كأس التحدي العالمي
  • الطيور الغازية دخيلة على البيئة العمانية
  • منتخب مصر للكرة الطائرة يهزم قطر ويتأهل لنصف نهائي كأس التحدي العالمي
  • يورو 2024: نهائي مبكر بين ألمانيا وإسبانيا ومواجهة بنكهة لاتينية بين فرنسا والبرتغال
  • منتخب شباب اليد يعسكر بمصر استعدادا للمشاركة الآسيوية
  • 7.5 مليون ريال عقودًا لمشاريع استثمارية في جنوب الباطنة
  • كل لاعبي ريال مدريد تأهلوا من ثمن إلى ربع نهائي يورو 2024
  • إضافة استثمارات بأكثر من 7 ملايين ريال في جنوب الباطنة
  • «اليد والطائرة في عش الزوجية».. مشاهد من زفاف ثنائي الأهلي بحضور نجوم القطبين