الدعاء هو العبادة كما قال رسول الله صلى الله على وسلم وقال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى-: "لا نرى الدعاء بهذا، بل نرى أنه محرم، وأنه أعظم من قول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: "لا يقل أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت"؛ وذلك لأن الدعاء مما يرد الله به القضاء، كما جاء في الحديث: "لا يرد القضاء إلا الدعاء"، والله -عز وجل- يقضي الشيء ثم يجعل له موانع، فيكون قاضيًا بالشيء، وقاضيًا بأن هذا الرجل يدعو فيرد القضاء، والذي يرد القضاء هو الله -عز وجل-.

 

فمثلاً: الإنسان المريض، هل يقول: اللهم إني لا أسألك الشفاء، ولكني أسألك أن تهون المرض؟

لا، بل يقول: اللهم إني أسألك الشفاء، فيجزم بطلب المحبوب إليه، دون أن يقول: يا رب أبقِ ما أكره لكن الطف بي، فالله -عز وجل- أكرم الأكرمين وأجود الأجودين، وهو القادر على أن يرد عنك ما كان أراده أولاً بسبب دعائك، فلهذا نحن نرى أن هذه العبارة محرمة، وأن الواجب أن يقول: اللهم إني أسألك أن تعافيني، أن تشفيني، أن ترد عليَّ غائبي، وما أشبه ذلك".

 

ومن العبارات الدارجة على الألسن خصوصاً في مثل هذه الأيام مع تغيرات الجو وتقلبات الطقس أن تسمع من يقول: "اليوم حر أو اليوم برد"، فإن كان وصفًا لليوم أو إخبارًا عنه فلا بأس، وأما على وجه التضجر والسخط، فهذا لا شك أنه نوع مسبَّة للدهر ومذمة بل فيه اعتراض على الله -تعالى-، فالله هو الذي جعل الحر والبرد والدفء، وهو يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد لا معقب لحكمه ولا راد لأمره.

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يقول إنه اغتال عضوا بارزا لحزب الله في بيروت

سرايا - قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إنه اغتال عضوا كبيرا في استخبارات حزب الله في غارة على جنوب بيروت السبت محددا اسمه بأنه حسن خليل ياسين.

واستهدفت غارة إسرائيلية مساء السبت مستودعا في محيط مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، المتاخم للضاحية الجنوبية معقل حزب الله، كما أفاد مصدر أمني لوكالة فرانس برس.
وقال المصدر الذي طلب عدم كشف هويته إن "غارة إسرائيلية استهدفت مستودعا في محيط مطار بيروت".
وأظهر وسائل اعلام دولي ببث مباشر سحب دخان منبعثة تظهر خلفها مدرجات المطار.
وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد قال إنه نفذ السبت "ضربة دقيقة" في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، بعد يوم من هجوم جوي استهدف المنطقة.
وأوضح جيش الاحتلال في بيان "نفّذ جيش (الاحتلال) الإسرائيلي ضربة دقيقة في منطقة الضاحية في بيروت. سنوافيكم التفاصيل لاحقا".


مقالات مشابهة

  • اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ.. دعاء بدء الشهر الجديد |ردده الآن
  • دعاء سيد الاستغفار كامل.. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت
  • « رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ».. دعاء اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024
  • كسوف الشمس 2024.. موعده وكيفية أداء صلاته والأدعية المستحبة
  • دعاء مستجاب قبل النوم.. «اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها»
  • دعاء لأهل لبنان.. «اللهم إنا نستودعك رجالها ونساءها وشبابها»
  • جيش الاحتلال يقول إنه اغتال عضوا بارزا لحزب الله في بيروت
  • أفضل أدعية مستجابة لأهل لبنان
  • أفضل دعاء للتوبة.. «ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا»
  • الجيش الإسرائيلي يقول إن عملية اغتيال نصر الله "نجحت"