الجزيرة:
2024-06-27@13:58:33 GMT

تونس تعلن إنقاذ مئات المهاجرين وتعتقل 20 مهرّبا

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

تونس تعلن إنقاذ مئات المهاجرين وتعتقل 20 مهرّبا

أعلنت السلطات التونسية مساء أمس الثلاثاء إحباط 18 عملية هجرة غير نظامية في ليلة واحدة، شملت إنقاذ 630 شخصا واعتقال نحو 20 شخصا على علاقة بتنظيم عمليات الهجرة تلك.

وقالت الإدارة العامة للحرس الوطني، في بيان، إن 550 شخصا من جنسيات دول أفريقيا جنوب الصحراء، أما البقية فهم تونسيون، دون مزيد من التفاصيل حول هوية المهاجرين.

وفي السياق، أشار البيان إلى إلقاء الوحدات المختصة في محافظة صفاقس (جنوب) القبض على نحو 20 شخصا بتهمة التورط بالوساطة أو تنظيم عمليات الهجرة غير النظامية.

وتحفظت السلطات التونسية في مدينة صفاقس الساحلية جنوبي البلاد، في إطار عمليات المداهمة والتوقيف، على 50 مركبا بحريا وعدد من السيارات والدراجات النارية، إضافة إلى مبلغ مالي يزيد عن 650 ألف دينار (نحو 216 ألف دولار).

وفي 16 يوليو/تموز الماضي، أعلنت الرئاسة التونسية توقيع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي حول "الشراكة الإستراتيجية والشاملة" بين الجانبين في مجالات بينها تعزيز التجارة ومكافحة الهجرة غير النظامية بقيمة تزيد عن 834 مليون دولار.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

جنايات بورسعيد تصدر حكمها في أكبر قضايا الهجرة غير المشروعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدرت محكمة جنايات بورسعيد، برئاسة المستشار محمد أبو الفتوح الحنطور، رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين: أيمن سليمان بدر، ومحمد عبد الرؤوف قبطان، وسكرتارية: طارق عكاشة وخالد خضير، حكمها في أكبر قضايا الهجرة غير المشروعة.

وتعود أحداث القضية بدائرة قسم الميناء بمحافظة بورسعيد باتهام 12 شخصا بالانضمام وآخرون مجهولون إلى جماعة إجرامية منظمة لأغراض تهريب المهاجرين إلى الدول الأوروبية، وذلك بقيادة المتهم الأول والمتهمين الآخرين، كما ارتكب المتهمون جريمة تهريب مهاجرين بطريقة غير شرعية قبل 25 شخصا بينهم طفل.

وقضت المحكمة بمعاقبة من المتهم الأول إلى الرابع بالسجن 15 عامًا وألزمتهم رد مبلغ 3 ملايين جنيه، وقضت بمعاقبة المتهم الثامن بالسجن 3 سنوات وألزمته رد مليون جنيه، وقضت بمعاقبة المتهمين الـ 11 و12 بالسجن المشدد 5 سنوات، وبراءة باقي المهتمين.

مقالات مشابهة

  • الهجرة الدولية: 129 مهاجراً لا يزالون مفقودين عقب غرق قارب تهريب قبالة شبوة
  • وكالة الأنباء الفرنسية: ليبيا ساعية لإعادة المهاجرين غير الشرعيين طواعية لديارهم
  • مقتل عسكري تونسي في هجوم مسلح جنوب البلاد
  • مقتل جندي في هجوم على دورية عسكرية تونسية قرب الحدود الليبية
  • قلق أوروبي من تقارب تونس مع روسيا والصين وإيران
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل تدمير الأحياء السكنية في مدينة رفح
  • تركيا تسعى لمضاعفة التبادل التجاري مع تونس لـ3 مليارات دولار
  • الاستئناف التونسية تقر حكما ابتدائيا بسجن الغنوشي
  • جنايات بورسعيد تصدر حكمها في أكبر قضايا الهجرة غير المشروعة
  • نيويورك تايمز: تفشي النظرة السلبية تجاه المهاجرين في فرنسا وأميركا يغذي التوترات