Estimated reading time: 4 minute(s)

الأحساء – واس

تمكّن فريق المركز السعودي لزراعة الأعضاء من الحصول على ثلاث موافقات للتبرع بأعضاء ثلاثة متوفين دماغيًا لصالح مرضى القصور العضوي النهائي، وذلك في كلٍ من مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز في مدينة الرياض، ومستشفى كليفلاند في أبوظبي.

وأوضح المركز أنه تم إنقاذ حياة طفلة تبلغ من العمر 13 عامًا عانت من مرض القصور القلبي النهائي وذلك بإجراء عملية زراعة قلب لها، وتم إنقاذ حياة مواطن يبلغ العمر 22 عامًا، ومواطنة تبلغ من العمر 48 عامًا عانا من القصور القلبي النهائي بإجراء عمليتي زراعة قلب لهما، كما تم إنقاذ حياة طفلة تبلغ من العمر 4 سنوات عانت من مرض القصور الكبدي النهائي بزراعة كبد لها.

وأشار إلى إنهاء معاناة مواطنة أخرى تبلغ من العمر 18 عامًا مع مرض القصور الكبدي النهائي، وذلك بإجراء عملية زراعة كبد لها، وتم إجراء عملية زراعة رئة لمواطن يبلغ من العمر 51 عامًا أنقذت حياته وأنهت معاناته مع مرض القصور الرئوي النهائي, بالإضافة إلى إجراء عملية زراعة كلى لمواطن يبلغ من العمر 31 عامًا، وإجراء عمليتي زراعة كلى وبنكرياس لمواطنة تبلغ من العمر 32 عامًا أعادت لها الأمل وأنهت معاناتها مع مرض القصور الكلوي النهائي ومرض السكري.

من جانبه، أكّد المدير العام للمركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور طلال القوفي، أن عملية توزيع الأعضاء تمت وفق الأخلاقيات الطبية وبما يضمن عدالة التوزيع بحسب الأولويات الطبية للمرضى، مبينًا بأن النجاح المحقق جاء نتيجة التعاون المشترك بين كافة الجهات المعنية.

وعبّر القوفي، عن امتنانه لعوائل المتوفين الذين آثروا التبرع بأعضائهم لهؤلاء المرضى، داعيًا الله سبحانه أن يجزيهم خير الجزاء في الدنيا والآخرة.

المصدر: الأحساء اليوم

كلمات دلالية: التبرع بالأعضاء المركز السعودي لزراعة الأعضاء عملیة زراعة مرض القصور

إقرأ أيضاً:

ما هو العمر المناسب لعملية تصحيح الرؤية بالليزر؟.. طبيبة تجيب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت الدكتورة غير غانا ستويانوف أخصائية طب وجراحة العيون، عن تفاصيل اجراء عملية تصحيح الرؤية بالليزر والعمر المناسب لاجرائها.

وقالت الدكتورة غير غانا ستويانوف: إن النتيجة الجيدة لعملية تصحيح الرؤية تعتمد على عدد من العوامل وأحد أهم شروط النجاح هو عمر المريض ولذلك من الأفضل إجراء التصحيح بالليزر في الوقت المحدد، موضحة أن عملية تصحيح الرؤية تجرى عادة للأشخاص الذين يكون عندهم قصر النظر مستقر لمدة عامين، وفقا لما نشرته مجلة فيستي رو الطبية .

وتابعت: من الأفضل إجراء هذه العملية في عمر 20-25 عاما لأن هذا هو العمر المثالي الذي يجب فيه إجراء عملية تصحيح الرؤية بالليزر.

واضافت: إجراء عملية تصحيح الرؤية بالليزر في عمر مبكر قد يتطلب لاحقا إجراء عملية إضافية لتصحيح الرؤية، وعموما المسألة المهمة هنا هي تشخيص الحالة، لإنه إذا أراد الشخص التخلص من النظارات والعدسات اللاصقة، عليه خلال سنتين الخضوع لفحوص دورية على الأقل 3-4 مرات. وبعد ذلك استنادا إلى حالته الصحية يختار الطبيب الطريقة المناسبة لإجراء عملية تصحيح الرؤية.

مقالات مشابهة

  • "أبو قرقاص المركزي" تنجح بإجراء عملية قيصرية لسيدة حامل بتوائم ثلاثة ذكور
  • تركيا تبلغ ربع نهائي “يورو 2024” بعد فوز مثير على النمسا
  • هولندا تبلغ ربع النهائي بعد فوزها على رومانيا بثلاثية نظيفة
  • ما هو العمر المناسب لعملية تصحيح الرؤية بالليزر؟.. طبيبة تجيب
  • العمر المثالي لإجراء عملية تصحيح الرؤية
  • استشاري: تكلفة عملية زراعة الكلى تصل إلى 750 ألف ريال
  • الإكوادور تبلغ ربع نهائي كوبا أمريكا
  • ناد سعودي يسعى للتعاقد مع الزلزولي
  • تعرف على شروط وإجراءات نقل وزراعة الأعضاء البشرية وفقا للقانون
  • باحث في العلوم الزراعية: يجب استغلال مشروع الرئيس لزراعة المحاصيل الزيتية