نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، باقة منوعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية، بقصر ثقافة الطفل بطنطا، وذلك ضمن المبادرة الصيفية " ثقافتنا في إجازتنا"، التي أطلقتها الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

في هذا السياق، شهد القصر برئاسة منتصر الفولي انطلاق فعاليات الورشة الأدبية لنادي أدب الطفل، تحت إشراف الشاعرة سماح مصطفى، حيث تناول خلالها الشاعر محمد أبو اليزيد أهم أشكال الكتابة الأدبية، مشيراً إلى أن للعمل الإبداعي العديد من الأشكال الأدبية، منها الرواية والقصة والشعر والنص المسرحي والمقال، كما قدم شرح واف للأطفال المشاركين عن أهم العناصر في كتابة القصة أو الرواية، لافتاً إلى ضرورة خلق الفكرة الرئيسية للعمل الأدبي، ومن ثم حصر كافة التفاصيل حول شخصيات الرواية، والبيئة المحيطة داخل أحداث العمل الأدبي.

وضمن خطة قصور الثقافة لاكتشاف المواهب الفنية الصغيرة، شهدت فعاليات القصر عدداً من الفقرات الفنية، جاء في مقدمتها افتتاح معرض للفن التشكيلي للطفلة مريم إيهاب رزق، حيث تفقد الحضور المعرض الفني الذي ضم العديد من اللوحات الفنية التي عبرت عن أبرز مدارس الفن التشكيلي، ولاسيما فن البورتريه، حيث قدمت الموهبة الصغيرة رسومات فنية للفنانة الراحلة سعاد حسني، ونجم فريق ليفربول الإنجليزي محمد صلاح.

من جانبها، أوضحت الدكتورة أميرة صابر، أستاذ مساعد بقسم الصحافة والإعلام بكلية التربية النوعية بجامعة طنطا خلال كلمتها بمحاضرة تثقيفية بعنوان "العلم ونهضة الأمم" أن العلم هو أحد أعمدة بناء الأمم وتقدمها، وتابعت: " نهضة الشعوب والأمم تنبع من مستواها الثقافي والعلمي، حيث إن العلم هو أساس المعرفة والرقي، ويساعد على النهوض بالأمم المتأخرة، ويقضي على التخلف والرجعية والفقر والجهل والأمية".

اختتمت فعاليات وأنشطة قصر ثقافة الطفل بعقد ورشة فنية بمشاركة أطفال ذوي الهمم، فيما استكمل الفنان وحيد غنيم، خبير ومعلم الخط العربي فعاليات الورشة الفنية، التي تعرف خلالها الأطفال المشاركون على أبرز الخطوط العربية وتاريخها، فيما تسابق الأطفال في تطبيق كل ما جاء على لسان خبير الخطوط من خلال كتابة عدد من الحروف منها "ل، ن، ق، ج، و".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة معرض للفن التشكيلي

إقرأ أيضاً:

"التعاون والمشاركة المجتمعية للمرأة" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم

شهد فرع ثقافة الفيوم، عددا من الفعاليات الثقافية والورش الفنية، التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

فيما عقدت المكتبة العامة بقصر ثقافة الفيوم محاضرة بعنوان "التعاون والمشاركة المجتمعية للمرأة" استهل فيها محمد محمود صالح حديثه أن الانسان إجتماعى بطبعه لا يستطيع أن يعيش بمفرده، ولن تستطيع أن تفعل كل شيء بمفردك، قم أوضح مفهوم المشاركة المجتمعية أنها عملية إشراك الأفراد أو المجموعات أو المجتمعات والتعاون معهم لمعالجة القضايا وحل المشكلات وإتخاذ القرارات التي تؤثر عليهم، مشيرا إلى دور كل فرد فى المجتمع مما يجعل المجتمع منتجا متفاعلا، مؤكدا على الدور الهام للمرأة فى المشاركة المجتمعية، وأن تمكين المرأة عملية شاملة تتطلب تعاون كافة مؤسسات الدولة والمجتمع المدني وتنطلق سياسات تمكين المرأة من التأكيد على مبدأ المشاركة والتعاون، وأوضح "صالح" أنه لا يزال هناك الكثير من الجهود لجعل المرأة شريكاً كاملاً وفاعلاً أساسياً في التنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

"الحفاظ على الجهاز المناعي".. محاضرة تثقيف علمي بثقافة الفيوم 

بينما قسم المواهب بفرع ثقافة الفيوم محاضرة تثقيف علمي بعنوان الحفاظ على الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض، تحدثت فيها الدكتورة شيرين رجب مناع عن أهمية الحفاظ على الصحة العامة للإنسان، وضرورة الالتزام بنظام غذائي متوازن، والانتظام في النوم، وممارسة الرياضة بإنتظام، وتجنب الضغوط النفسية التي تؤدي لتدهور صحة الفرد، ضرورة تنمية الجانب الروحي وتغذية العقل بالقراءة والأنشطة العقلية التي تساعد على التركيز والإبداع.

ونفذ قسم البيئة بمكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة ورشة إعادة تدوير من خامات البيئة نفذتها رضوى على عطية مشرفة قسم البيئة بمكتبة الطفل، وتم تنفيذ سلة للزينة من كوب الكرتون.

وقدمت أيضا مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة ورشة حكى لقصة رائد والمجموعة الشمسية تأليف صلاح عبد الحميد السحار، أدارتها رضا محمد عبدالوهاب أمينة مكتبة الطفل.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

مقالات مشابهة

  • غدا.. قصور الثقافة تطلق أولى فعاليات ورش "مصر جميلة" لرعاية الموهوبين
  • بدء فعاليات احتفالية قصور الثقافة بثورة 30 يونيو
  • 20 عرضا فنيا لقصور الثقافة بمختلف المحافظات احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو
  • «قصور الثقافة» تحتفي بذكرى «30 يونيو».. 20 عرضا في المحافظات
  • "مواهبنا مستقبلنا" تحيي احتفالية ثورة 30 يونيو بالمركز الثقافي بطنطا
  • "ثورة 30 يونيو.. إرادة شعبية".. احتفالية لقصور الثقافة غدًا بعين حلوان
  • «مواهبنا مستقبلنا» تُحيي غداً احتفالية ثورة 30 يونيو بالمركز الثقافي بطنطا
  • "التعاون والمشاركة المجتمعية للمرأة" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • عبر لقاءات توعوية.. قصور الثقافة ببني سويف تحتفل بثورة 30 يونيو
  • لقاءات توعوية مكثفة ببني سويف في احتفالات قصور الثقافة بثورة 30 يونيو