بوابة الوفد:
2025-02-27@10:09:22 GMT

الإفتاء تكشف فضل التبكير لحضور صلاة الجمعة

تاريخ النشر: 22nd, November 2024 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية إن صلاة الجمعة فريضةٌ عظيمةٌ، أَمَرَ الله سبحانه عباده بتقديم السَّعيِ والحضورِ إليها على كلِّ عملٍ؛ فقال تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [الجمعة: 9].

وأوضحت الإفتاء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حث على التبكير لصلاة الجمعة وحذرنا من التأخير عليها

وأضافت الإفتاء أن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم حثنا على التَّبكير إليها، لننال عظيمَ الأجر في الآخرة؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الْإِمَامُ حَضَرَتِ الْمَلَائِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ» متفقٌ عليه.

وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَغَسَّلَ، وَبَكَّرَ وَابْتَكَرَ، وَدَنَا وَاسْتَمَعَ وَأَنْصَتَ، كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا أَجْرُ سَنَةٍ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا» أخرجه الإمام الترمذي في "سننه" من حديث أوسِ بن أوسٍ رضي الله عنه.

صلاة الجمعة

قال الحافظ العراقي في "طرح التثريب في شرح التقريب" (3/ 171، ط. دار إحياء التراث العربي): [فيه فضل التبكير إلى الجمعة لما دل عليه من اعتناء الملائكة بكتابة السابق وأن الأسبق أكثر ثوابًا لتشبيه المتقدم بمهدي البدنة والذي يليه بمهدي ما هو دونها وهي البقرة] اهـ.

كما أكدت الإفتاء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  حذَّر مِن تأخيرِ الحضور إلى الجمعة وكذا مِن التَّخلُّفِ عنها بغير عذرٍ؛ فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَعَلَيْهِ الْجُمُعَةُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ»، إلى أنْ قال: «فَمَنِ اسْتَغْنَى بِلَهْوٍ أَوْ تِجَارَةٍ اسْتَغْنَى اللهُ عَنْهُ، وَاللهُ غَنِيُّ حُمَيْدٌ.. الحديث» أخرجه الإمامان: الدارقطني والبيهقي في "السنن".

وعن أَبي الْجَعْدِ الضَّمْرِيِّ رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ تَرَكَ ثَلَاثَ جُمَعٍ تَهَاوُنًا بِهَا، طَبَعَ اللهُ عَلَى قَلْبِهِ» أخرجه الأئمة: أبو داود والدارمي في "السنن"، وابن خزيمة وابن حبان في "الصحيح"، والحاكم في "المستدرك".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الافتاء المصرية الجمعة صلاة الجمعة أداء صلاة الجمعة صلى الله علیه وآله وسلم رسول الله صلى الله علیه ال ج م ع ة رضی الله ى الله ع ف ی الس

إقرأ أيضاً:

مساء الجمعة.. دار الإفتاء تستطلع هلال رمضان 2025

أكد الدكتور نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، أن دار الإفتاء المصرية ستستطلع هلال شهر رمضان المعظم لعام 2025 من خلال لجانها المختصة المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية. وستعلن عن نتيجة الرؤية في احتفال رسمي وشعبي تنظمه الدار مساء يوم الجمعة، 28 فبراير 2025، الموافق 29 من شهر شعبان 1446 هجريًا.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أنها الجهة الوحيدة المسؤولة عن إعلان نتيجة رؤية الهلال، داعية المواطنين إلى عدم الالتفات إلى الأخبار المتداولة قبل الموعد الرسمي للرؤية. كما أكدت ضرورة استقاء المعلومات الصحيحة من المصدر الوحيد الموثوق وهو دار الإفتاء، متمنية لمصر والأمتين العربية والإسلامية دوام الخير والبركات في هذا الشهر الفضيل.

اقرأ أيضاًدار الإفتاء تؤكد أنها الجهة الوحيدة المسؤولة عن إعلان رؤية الهلال

الدعاء عند رؤية هلال رمضان.. سنن نبوية مباركة مع اقتراب الشهر الفضيل

أيام الخير على الأبواب.. موعد رؤية هلال شهر رمضان 2025

مقالات مشابهة

  • غدًا.. مدبولي ينيب وزير الأوقاف لحضور احتفال دار الإفتاء باستطلاع رؤية هلال رمضان
  • أفضل الأعمال في شهر رمضان.. تعرف عليها
  • تجلب الخير والبركة.. الإفتاء توضح حكم صلاة الضحى ووقت أدائها
  • فضل شهر رمضان المبارك
  • مساء الجمعة.. دار الإفتاء تستطلع هلال رمضان 2025
  • الوصايا العشر قبل دخول شهر الخير
  • موعد أول صلاة تراويح في رمضان 2025.. الجمعة أم السبت؟
  • حكم التهنئة بدخول شهر رمضان .. الإفتاء توضح
  • الإفتاء: تعليق زينة رمضان حلال شرعًا .. وفعلها عمر بن الخطاب
  • حكم صيام قضاء رمضان بدون تعيين سنة القضاء لمن عليه عدة سنوات.. الإفتاء تجيب