قالت سلطة ميناء كونستانتا الروماني، المطل على البحر الأسود، لوكالة رويترز، إن أوكرانيا شحنت 8.1 مليون طن من الحبوب عبر الميناء في الشهور السبعة الأولى من العام، مع تباطؤ وتيرة الشحن بشدة بسبب مهاجمة روسيا للبنية التحتية في الموانئ الأوكرانية.

ونهر الدانوب هو آخر ممر مائي متاح لأوكرانيا لتصدير الحبوب، بعد توقف الشحن من موانئ البحر الأسود بعد انسحاب روسيا في منتصف يوليو من اتفاق لتأمين مرور شحنات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود بوساطة تركيا والأمم المتحدة.

ومنذ ذلك الحين هاجمت روسيا الموانئ المطلة على نهر الدانوب عدة مرات.

وكشفت بيانات ميناء كونستانتا أن 8.1 مليون طن من الحبوب الأوكرانية، غادرت الميناء في الشهور السبعة الأولى من العام مقارنة مع 7.5 مليون في نهاية يونيو.

وفي بداية الأسبوع، نقلت وكالة إنترفاكس الأوكرانية عن مسؤولين بالحكومة الأكرانية، أنها بدأت في تسجيل السفن الراغبة في استخدام الممر الذي أعلنته الأسبوع الماضي، والذي يسمح بإبحار سفن الشحن المحاصرة في موانئها.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم البحرية الأوكرانية، دميترو بليتينتشوك، قوله "التسجيل مفتوح الآن والمنسق يعمل بالفعل"، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات نهر الدانوب روسيا السفن البحرية الأوكرانية الحبوب الأوكرانية البحر الأسود أوكرانيا رومانيا نهر الدانوب روسيا السفن البحرية الأوكرانية أزمة أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

مبيعات الحبوب الروسية إلى الصين تتضاعف 3 مرات

الاقتصاد نيوز - متابعة

وفقا لحسابات وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي)، في مايو 2024 ، وصل أكثر من 141 ألف طن من الحبوب والدقيق (بقيمة 33 مليون دولار) إلى الصين من روسيا ، وهو ما يزيد بمقدار 2.9 مرة عن مايو 2023.

وفي المجموع ، وفقا لنتائج الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام ، زادت واردات الصين من الحبوب الروسية 4.6 مرة مقارنة بشهر يناير ومايو 2023 ، لتصل إلى 653 ألف طن (بقيمة 159 مليون دولار).

في الوقت نفسه ، بلغ إجمالي حجم الواردات لعام 2023،  901 ألف طن (بقيمة 234 مليون دولار). وفي الأشهر الأولى من عام 2024 ، تجاوزت مشتريات بكين من الحبوب من موسكو ثلثي عمليات التسليم طوال العام.

وفقا لأبحاث الوكالة ، اشترت بكين أكبر حجم من الشعير الروسي في مايو ما يقرب من 80 ألف طن (بقيمة 19 مليون دولار) ، وهو ما يزيد 3.5 مرة عن مايو من العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • حبوب بلادي
  • خبير: "الناتو" يخشى من رد فعل روسيا على الطائرات الأمريكية المسيرة فوق البحر الأسود
  • موسكو تهدد بـمواجهة مباشرة جراء مسيرات أميركية في البحر الأسود
  • روسيا تستعد للتعامل مع استفزازات المسيرات الأمريكية فوق البحر الأسود
  • موسكو تهدد الغرب بـمواجهة مباشرة بسبب المسيرات الأمريكية في البحر الأسود
  • روسيا تهدد باتخاذ "إجراءات" ضد مسيرات أمريكية فوق البحر الأسود
  • روسيا ترصد تزايد المسيّرات الأميركية فوق البحر الأسود وتتوعد بالرد
  • روسيا تتأهب للرد على استفزازز المسيرات الأميركية
  • مبيعات الحبوب الروسية إلى الصين تتضاعف 3 مرات
  • "ناشيونال إنترست": كيف تخطط أوكرانيا للرد إذا خسرت؟