صحيفة الاتحاد:
2024-12-23@20:33:34 GMT

الإمارات.. مشهديات نابضة

تاريخ النشر: 22nd, November 2024 GMT

خولة علي (أبوظبي) 
وجد عمر المرزوقي شغفه بالتصوير الفوتوغرافي محلقاً بعدسته لتوثيق جمال المدن الحضرية وتطورها، متخذاً من حسه الفني واحترافه في التصوير لغة فنية لإعادة تصوير المشاهد من منظوره ورؤيته الإبداعية، مقدماً أعمالاً فنية بمثابة نافذة إلى العالم، تسافر من خلالها العيون وتحيي فيها ذكريات وتوقظ المشاعر.


فالصورة ليست مجرد انعكاس للواقع، بل هي مرآة للروح، تعبر عن رؤية المصور للمشهد، وتنقل إحساسه بالحياة والجمال والتفاصيل الصغيرة التي يصعب على العامة رؤيتها.

روح المدينة
يسعى عمر المرزوقي إلى تقديم رؤية فريدة وجذابة تعكس روح المدينة وطبيعتها المتغيرة، قائلاً: هذا النمط من التصوير يرتكز على التقاط الجمال وتفاصيل البيئة الحضرية بمختلف مكوناتها لتظهر في لوحة فنية متناغمة بين العمارة والطبيعة.
فالصورة هنا تعتبر أداة قوية لجذب السياح، حيث تعكس الجوانب الجميلة والفريدة لكل مدينة وتبرز معالمها السياحية.  

انتقاء الزاوية
ويلفت المرزوقي، إلى أن تصوير المدن فن يتطلب تفكيراً عميقاً وإبداعاً في التعامل مع التحديات التي تفرضها عدة عوامل، منها الطقس والتكوين والزاوية.
ويوضح أن تصوير المدن فن يتطلب دقة وحساسية كبيرة، حيث يعتمد على التوازن بين عوامل مختلفة يمكن أن تجعل الصورة نابضة بالحياة أو فاقدة للروح. 
وبخلاف تأثير الحالة الجوية على جودة الصورة والأجواء التي يرغب المصور في نقلها، لا بد من الحرص على عنصر التكوين، بحيث يلتزم على ترتيب العناصر داخل الإطار بطريقة تجعل الصورة متوازنة وجذابة بصرياً. وكذلك البحث عن زوايا جديدة وغير تقليدية، وهو ما يميز المرزوقي الذي يعتبر أن انتقاء الزاوية المناسبة يمكن أن يغير تماماً من تأثير الصورة، فقد تضفي عمقاً يجعل المشهد باهتاً وسطحياً وغير مثير للاهتمام.
ويذكر أن الأمر يتطلب من المصور أن يكون أكثر جرأة في استكشاف أماكن جديدة أو الصعود إلى نقاط عالية لالتقاط مشاهد مختلفة، والنزول إلى زوايا منخفضة لرؤية المدينة من منظور غير متوقع.

أخبار ذات صلة الصورة لغة المبدعين في «العين للكتاب» «نيويورك أبوظبي» يمدد معرض «الفن الخليجي»

التصوير البانورامي
يعتمد المرزوقي على اللقطات الجوية وأحياناً يقوم بالتقاط الصور ذات الزوايا المنخفضة أو على مستوى النظر، ويفضل التصوير عند الشروق والغروب لإظهار التباين بين الضوء والظل والتمازج بين الألوان، مما يعطي رونقاً جميلاً للعمل الفني.  
ويستخدم المرزوقي عدة تقنيات، منها: دمج عدة صور ملتقطة بجانب بعضها في صورة فنية واحدة، كما يفضل أيضاً التصوير البانورامي، وهو الأسلوب الذي يتيح للمصور التقاط مشاهد واسعة النطاق تظهر مساحة كبيرة في عمل فني واحد.
وللحفاظ على شغف التصوير، يحرص على استكشاف مواقع جديدة وتعلم تقنيات مختلفة ممكن أن تسهم في تطوير مهارته في اقتناص اللحظة، بالإضافة إلى حرصه على تبادل الخبرات من خلال تواصله مع مصورين على قدر من الاحترافية. 

جوائز
ظهرت أعمال عمر المرزوقي في عدة مشاركات، منها جائزة الشارقة للصورة العربية محور الشارقة الباسمة، وحصلت على المركز الثالث، وأيضاً حصوله على المركز الأول في جائزة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم للتصوير الضوئي ضمن حملة «أجمل شتاء في العالم»، و«الإمارات من خلال عيونكم».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: العمارة عمر المرزوقي التصوير الفوتوغرافي التصوير فن التصوير التصوير المعماري

إقرأ أيضاً:

تدريبات فنية ومهارية تصقل المنتخب الوطني للقاء قطر في بطولة خليجي 26

خرج منتخبنا من مباراته الافتتاحية التي خاضها أمام الكويت صاحب الأرض والجمهور بنقطة عادلة وثمينة بعد تعادله 1/1، وذلك عطفًا على الأجواء الافتتاحية الصاخبة التي ضجت بها الجماهير الكويتية في مدرجات استاد جابر الأحمد الدولي، وذلك في المباراة الافتتاحية لبطولة كأس الخليج الـ26، ضمن لقاءات الجولة الأولى لحساب المجموعة الأولى من دور المجموعات.

وشهدت المباراة أحداثًا كثيرة وحصول المنتخبين على عديد الفرص التي كانت كفيلة بإنهاء اللقاء لأي منهما، لكنهما لم ينجحا في ترجمة أي منها إلى هدف ثانٍ، حيث كان سيضع أحدهما على صدارة المجموعة، ليتقاسما النقاط في النهاية.

وفي المباراة الأخرى لحساب المجموعة ذاتها، تعادل المنتخب الإماراتي مع المنتخب القطري بهدف لمثله، وذلك في اللقاء الذي جمعهما على استاد جابر المبارك، وبذلك تتقاسم جميع منتخبات المجموعة النقاط برصيد نقطة واحدة.

وبدأت مباراة منتخبنا مع الكويت بأفضلية في الاستحواذ على الكرة للمنتخب الكويتي، ومن ثم سنحت عدة فرص في الهجوم لمنتخبنا لم يستغلها، وفي المجمل جاء الشوط متكافئًا، ونجح الكويت في قص شريط أهداف اللقاء في الدقيقة 34 عبر لاعب الخبرة يوسف ناصر بعد تلقيه كرة عرضية متقنة من الجهة اليسرى، بعد ذلك عدل منتخبنا النتيجة في الدقيقة 42 عبر عصام الصبحي بتمريرة زاحفة من جميل اليحمدي.

وشهد الشوط الثاني إجراء العديد من التبديلات من جانب المدربين، بواقع 5 تبديلات للكويت، و3 تبديلات لمنتخبنا، وتناوبا على شن الهجمات على المرميين، ومن ثم خرج عصام الصبحي للإصابة، وأضاع معتز عبدربه فرصة ذهبية في الدقيقة 72 أمام المرمى، بالإضافة إلى الفرصتين الثمينتين اللتين ضاعتا في الوقت بدل الضائع على القائم بالشوط الأول، لتنتهي أحداث المباراة بنتيجة التعادل العادل.

وبدأ رشيد بن جابر اليافعي مدرب منتخبنا المباراة بتشكيلة ضمت إبراهيم المخيني في حراسة المرمى، وأمجد الحارثي وأحمد الخميسي ومحمد المسلمي وعلي البوسعيدي وحارب السعدي وأرشد العلوي وعبدالله فواز وجميل اليحمدي وزاهر الأغبري وعصام الصبحي.

بينما راهن خوان بيتزي على تشكيلة ضمت خالد الرشيدي في حراسة المرمى، ومشاري العنزي وخالد حاجيه وفهد الهاجري وسلطان العنزي ومحمد عبدالله وأحمد الظفيري وعيد الرشيدي ورضا أبو جبارة ويوسف ناصر السليماني وحسن العنزي.

إحصاءات

في اللقاء الافتتاحي لبطولة كأس الخليج التي جمعت منتخبنا مع المنتخب الكويتي، كانت أول رمية تماس للكويت، وأول ركلة مرمى لمنتخبنا، وأول ركلة ركنية للكويت، بينما أول تسلل جاء على منتخبنا، أما أول فرصة فجاءت لصالح منتخبنا، وأول بطاقة صفراء في اللقاء تحصل عليها لاعب الكويت حمد الحربي، كما أن أول هدف في المباراة سجلته الكويت.

وتفوق منتخبنا الوطني في إحصاءات المباراة، حيث سدد منتخبنا على مرمى الكويت 8 مرات، بينما سدد المنتخب الكويتي على مرمانا 7 مرات، واستحوذ منتخبنا على الكرة بنسبة وصلت إلى 54%، بينما جاءت نسبة الكويت 46%، ومرر لاعبوا منتخبنا الكرة 447 مرة، بينما مرر لاعبوا الكويت الكرة 377 مرة، وكانت دقة التمرير لصالح منتخبنا بنسبة وصلت إلى 78%، بينما دقة التمرير للاعبي الكويت 73%، وتساوى المنتخبان في الأخطاء بارتكابهما 14 خطأ، كما تحصل كلا المنتخبان على بطاقة صفراء واحدة، وحصل منتخبنا طوال مجريات اللقاء على ركنية واحدة، بينما حصل المنتخب الكويتي على 5 ركنيات.

التحضير للقاء قطر

وباشر منتخبنا الوطني مساء اليوم تحضيراته للقاء قطر المقرر غدًا الثلاثاء ضمن لقاءات الجولة الثانية من دور المجموعات، حيث يسعى لاعبونا لتحقيق الفوز على المنتخب القطري للوصول للنقطة الرابعة، وخاض منتخبنا تدريبه على ملعب خيطان عند الساعة السادسة مساءً بمعنويات عالية بغية التحضير جيدًا للمباراة، كما يستكمل اللاعبون غدا تدريباتهم النهائية للمباراة عند الساعة السادسة مساءً على الملعب ذاته.

وأغلق المنتخب الوطني ملف مباراة الكويت الافتتاحية، وفتح ملف مباراة قطر التي ستقام غدا في الجولة الثانية من بطولة كاس الخليج السادسة والعشرين. المنتخب الوطني لم يخلد للراحة وتدرب على الاستشفاء للاعبين الذين شاركوا في المباراة خلال الفترة الصباحية مع محاضرة للمدرب رشيد جابر التي طالب فيها بنسيان مباراة الافتتاح والتركيز على مباراة الغد التي تعتبر مفتاح بلوغ المنتخب الوطني للدور الثاني.

ويعقد غدا الاثنين المؤتمر الصحفي الخاص بمواجهة منتخبنا مع المنتخب القطري، حيث سيكون المؤتمر الصحفي الأول لمدرب منتخبنا الوطني رشيد جابر وأحد اللاعبين، ويعقبه المؤتمر الصحفي الثاني لمدرب قطر لويس جارسيا وأحد لاعبيه.

ولحساب المجموعة الثانية، سيقام المؤتمر الصحفي الخاص بلقاء المنتخب الإماراتي والمنتخب الكويتي، حيث سيكون في البداية المؤتمر الصحفي الخاص بمدرب المنتخب الإماراتي وأحد لاعبيه، وسيعقبه بعد ذلك المؤتمر الصحفي لمدرب الكويت خوان بيتزي وأحد لاعبيه.

مقالات مشابهة

  • الشامي.. حالة فنية أعادت تشكيل الأغنية العربية
  • نورا المرزوقي تحلل «خليجي 26»
  • صحافة مدريد: مبابي «تحفة فنية»
  • المركز القومي لثقافة الطفل ينظم احتفالية فنية بعنوان «يوم مصري نيبالي»
  • «القومي لثقافة الطفل» ينظم احتفالية فنية بعنوان «يوم مصري نيبالي»
  • قامات فنية كبيرة.. وفيات شهدها الوسط الفني في 2024
  • الزمالك يختتم مرانه بتقسيمة فنية استعدادًا لمواجهة طلائع الجيش
  • يسري نصر الله.. فلسفة فنية لمدرسة إخراجية خاصة
  • تدريبات فنية ومهارية تصقل المنتخب الوطني للقاء قطر في بطولة خليجي 26
  • تنبؤات تثير الجدل: عام 2025 عصيب لثلاث زيجات فنية شهيرة