عربي، ابن أبو عربي، وأم عربي. عقل وقلب، لوالده من الاسم اهتمام بالدلالة، ضمن اهتمامه الأممي، يقبض عليه لهذا السبب، تدرك أم عربي وسيلة الخلاص بالابتعاد عن الكتب التي رأت أنها كانت السبب في اعتقال زوجها، فينوي الابتعاد عن المشكلات؛ فحين اعتقلوا رجال الحارة، كان قد أثث له «مقعدا سريا بوسادتين أعلى شجرة التين» صفحة 9، فلم «يتزحزح من مخبئه وهو يرى العسس يعتقلون والد خطيبته تيماء، التي حين تتعلق بثياب والدها فإنهم يعتقلونها «لم يكن ليدرك ذلك غير حكيم ذي فراسة مثلي، حتى لو رآني من هم دون حكمتي نذلا.

.لست ساذجا كي أصدق وهما لأصحو على خيبة، فأنا عربي الذي خلق من تينة وكرا للنسور، ونجا بذكائه من مصير أبيه وأبناء حيّه المحكوم بالتطهير الفكري»» صفحة 10. لكن في حاجز طيّار، حين يقرأ الجند اسم أبيه يعتقلونه، يجد طريقة ويحتال على الأمن السياسي، يتم الإفراج عنه ليعمل مرشدا لهم، لكنه يترك البلاد في رحلة تقوده إلى جماعة إسلامية، فيمثل عليها بأنه مثلهم، ويستطيع التأثير من خلال معارفه التي اكتسبها من مكتبة أبيه في الدين والدنيا، فيقربه الأمير ويمنحه جيلان السبية، ليراوغ الجماعة ويعبر البحر بعد أن أوصل جيلان إلى أهلها اليزيديين. وحين يصل أول البرّ الأوروبي في مرسيليا، يؤثر على شرطة الحدود، ليلتقي أوود التي تساعده في الحصول على إقامة، فينجو، لكن لا يدري وهو يبحث عن الخلّ الذي نصح به ليقاوم الوباء، بأن ذلك سيقوده إلى أن يصبح موقوفا جنائيا، حيث يكون الأمن الفرنسي قد عرف شيئا عن علاقته بتلك الجماعة الداعشية..فيذكره بلقبه أبو مسلم، وبأنه اشترى الخل ليعمل منه متفجرات، ليتمنى «لو ينتزعني منقذ مجهري، من صروف حياة خائنة عبثية عمياء» ص165.

كل ذلك يتذكره وهو في «الحجر» بسبب إصابته بالكورونا، فتصبح الرواية كلها استدعاء للماضي الذي تذكره مرة واحدة ورواه.

لا ندري ونحن ننتهي من قراءة الرواية، هل كان الراوي «عربي»، الشخصية الرئيسية، ساخرا أو عبثيا، لعله كان في مرحلة متوسطة من السخرية والعبث، بروح ناقدة لما آلت له المصائر، ما بين الخلاص العام-الوطني، والخلاص الشخصي.

ولعله أول ما سخر من نفسه وإن كان بدا ذلك كأنه يمدح نفسه:

«أبدا لن أرضى، ولن أكون (عربي) الألمعي الفطن الذي طالما خاتل الموت حتى عجز عن اصطياده..» صفحة 7، ليختتم الصفحة الأخيرة 165 «لم أشأ أن تخسر الدنيا عبقريا مثلي..فطنا ألمعيا نبيها، حكيما عليما عارفا، جريئا مغامرا، تواقا للحياة حدّ الحياة..».

بل يروي عن علاقته بالثقافة والفكر والسلطة بطريقة عبثية ساخرة:

«رأيت أمي في الصباح الباكر وهي تحرق كومة من الأوراق في حفرة تحت التينة...سألتها عن سبب تصرفها، فسالت دموعها وعانقتني..ثم تدعو الله أن يبعد عنا المكروه. تخيلت المكروه على شكل وحش خرافيّ، يفرم بأنيابه من كان ذنبه الحبر والورق. ما كادت أمي تبتعد حتى سحبت دفاتري من محفظتي، وحرقتها تحت التينة قبل أن أغادر إلى المدرسة.

أين دفترك؟ سأل المعلم.

حرقت كل دفاتري سيدي؛ حتى لا يعثر عليها المكروه.» صفحة 12.

ذلك هو عربي الذي رسمت ملامحه الفكرية والشعورية الكاتبة والشاعرة التونسية كوثر الزين، والذي لم يهرب من الكتب إلا ليعب منها ملبيا وصية والده، والذي يهرب من السلطة بعد أن يراوغها، كذلك يفعل مع الجماعة الإسلامية (التي لم يسمها بالداعشية أو غيرها)، والذي في رحلة الحجر الصحي، يطمح للهروب من الكورونا، ومن البوليس الفرنسي الذي اشتبه به، بعد أن عاقبته الجماعة بتسريب صورته (أبو مسلم) للبوليس صفحة 162.

كما يهرب عربي من خطيبته تيماء، فإنه هرب قبل ذلك من حبيبته تالة، التي كانت عكس أمه الزوجة المسالمة، ويبدو هنا أنه هرب من حالة التناقض الفكري الاجتماعي، فهو في اللاوعي يتوق لزوجة مسالمة، وفي الوقت نفسه مال لتالة اليسارية، التي جذبها بسعة معرفته.

هرب من الوطن بعد اعتقاله في ظل تحولات ما أطلق عليه بـ «الربيع العربي»، والإفراج عنه ليكون جاسوسا على النشطاء، وهرب من الجماعة، وهرب من تيماء وتالة، لكن ثمة ما لم يهرب منه عربي: مرسيليا حيث أقام لاجئا ثم مقيما، و «أوود»، التي ساعدته في اللجوء، حيث دعته فأقام معها، لكن علاقته معها كانت ملتبسة ما بين الصداقة والحب، لكن في بداية العلاقة يعاني من العجز بسبب التعذيب، فيتردد على طبيب، ينجح نسبيا في علاجه، فينجح مرة ويفشل أخرى.

في ظل هروبه المتنوع سياسيا واجتماعيا، فإن عربي لم يهرب من جيلان، التي يرتبط بها فترة زمنية ريثما يعيدها لأهله، بعد أن نجح في تضليل الجماعة.

مصير جيلان: تلجأ إلى ألمانيا وتلتقي عدي، الذي أحب توأمها ماشو، لكن لم تسر الأمور بشكل عاديّ، فيتفرق شمل الجميع. جيلان التي أحبت يزيد بعد أن يئست من حب عدي لها، يعده القدر لها، وهنا تنجح الكاتبة برسم شخصية واقعية لجيلان التي تبحث عن الممكن من خلال عدم انتظار عدي، وفي الوقت نفسه، لا تجد حرجا بالارتباط من عدي حين يصير ذلك ممكنا، دون تكلف الإخلاص الواهم والوهمي لأختها التي اختفت مع اللواتي أصبحن سبايا.

أما مصير تالة التي أحبها في الجامعة، فتتزوج من شخص ينتمي لمافيا الاقتصاد متنكرة لماضيها ومبادئها اليسارية.

أما تيماء التي أرادها أن تكون مثله هاربة، منتقدا تعلقها بثياب أبيها حين اعتقاله. «ليتك كنت حكيمة مثلي ولم تتشبثي بجلباب أبيك؛ لكنت منحتك من الثقة والأمان أضعاف ما منحته لجيلان» صفحة 57، فلم يعثر عليها. كذلك أبيه، حين طلب من صديقته الفرنسية البحث عنهما.

أوود، الصحفية الاستقصائية، عانت قليلا من تحقيق الشرطة معها حول خبر نشرته، لكن حرية الإعلام هناك، وتضامن الإعلاميين والرأي العام يحميها. تتضامن مع احتجاجات الشباب في أوروبا بما عرف بالستر الصفراء، وتنقل عما تعرضوا له من قمع. صفحة 109. تكون نهايتها بمرض خبيث يفتك بها.

أسلوب:

بدأت الكاتبة بمقدمة مكثفة وضعتنا في مشهد بصري كامل، في الحجر الصحي، كفضاء مغلق، كان مجالا ليفتح الراوي فضاءات الماضي، من خلال استعادتها، في الوقت الذي كان يوجه الخطاب بما اشتمل عليه من سرد ووصف وبوح ونقد وسخرية لمشرق، قطة أود التي أهدتها إياه مع شقتها حين رحلت بعد معاناة مع مرض السرطان.

اختارت الكاتبة لغة تقترب كثيرا من الوضوح الملائم للسرد، متخلصة إلى مدى كبير من اللغة الجمالية الثقيلة، فكانت سلاسة اللغة منسجمة مع المضمون غير المعقد.

كون شخصيات الرواية مثقفة، فقد حفلت الرواية باللغة الثقافية، ومضامينها، بما فيها من حوارات أيديولوجية حول الطبقات، ونحسب أن زيادة جرعة ذلك قد يكون قد أثر سلبا على السرد الروائي.

تشويق:

من خلال الدائرة الأولى، وظهور جيلان صفحة 128 في ندوة ثقافية شارك فيها عربي، من خلال رحلته مع أوود إلى باريس، حيث يعود الماضي، فيتعرف على ما غاب عنه من مصير لها، حيث تتزوج وتنجب خارج وطنها، ليصاب زوجها بفيروس كورونا يقضي عليه، ليفتح مجالا للإمكان تحقق علاقة مع جيلان الحرة، لتختاره ربما، لا أن تمنح له سبية.

والدائرة الثانية حين القبض عليه، بعد تسريب الجماعة صورته عقابا له على هروبه، ليعود الماضي، فتعاقبه الجماعة لأنه غدر بها وهرب. خلال ذلك يتمنى لو يستطيع زيارة الوطن لزيارة قبر أمه، وتقصي مصير والده المعتقل وخطيبته تيماء. وبالطبع لا تتم هذه الدائرة.

في وصف لقاء الكاتب أمين معلوف صاحب «هويات قاتلة، واستحضار «الحي اللاتيني» لسهيل إدريس، يظهر رأي عربي في منح الغرب مجالا للإبداع، في إشارة إلى أن الخلاص والتحرر يمكن فقط خارج الوطن.

بذكاء استحضرت الكاتبة رسائل حب السيدة فاتنة لوالد عربي صفحة 97، لربط الحالة الشعورية التي عاش فيها الوالد ما بين ما هو واقع، وما هو مرجو، كأن ذلك يربط الابن بوالده، حيث يرث تلك الازدواجية في النظرة للزوجة، التي يريدها على مقاس خاص، فلربما كلاهما، والأزواج العرب لم ينضجوا في النظرة للمرأة.

أما عودة «الكردان» مرتبطا بجيلان التي أصلا كان قد أحبها ورغب بها، دون البوح لها، فهي إشارة إلى الكنز أولا وأخيرا هو الشعور الإنساني.

صدرت الرواية عن دار الأهلية للنشر والتوزيع، 2024، ووقعت في 165 صفحة من القطع المتوسط.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: یهرب من من خلال بعد أن

إقرأ أيضاً:

«دار الزين».. رحلة مذهلة إلى عالم البرية والطبيعة الساحرة

أبوظبي (الاتحاد)
تنطلق فعاليات مهرجان «دار الزين» بحلته الجديدة والمستوحاة من روائع الطبيعة الخلابة، خلال الفترة من 14 إلى 23 فبراير المقبل في حديقة الجاهلي بالعين، مع برنامج حافل بالأنشطة الترفيهية والعائلية وتجارب الطعام الشهيّة والعروض الحيّة والمجانية التي تلبي تفضيلات كافة أفراد العائلة.يدعو المهرجان الزوّار للابتعاد عن صخب المدينة والتواصل مع روائع الطبيعة في الهواء الطلق، من خلال برنامجه الغني بالأنشطة الترفيهية والمغامرات المستوحاة من سحر الطبيعة الخلابة، وتقدم نسخة هذا العام، التي تُقام في حديقة الجاهلي، مجموعة من مسارات التحدي الشيّقة والألعاب الترفيهية الممتعة، فضلاً عن ورش العمل المسليّة، وباقة من العروض التفاعلية والأنشطة المخصصة للأطفال والعروض الموسيقية الحيّة، وأشهى المأكولات والنكهات المحلية والعالمية، بما يتيح للعائلات والأطفال من مختلف الأعمار فرصة قضاء أوقات لا تنسى وسط أجواء مميزة للغاية

مغامراتٌ عائلية
يشهد مهرجان هذا العام مشاركة مجموعة من الشخصيات الكرتونية المحبّبة، مثل «كوكوميلون»، وغيرها من الشخصيات الشهيرة والمستوحاة من عالم الطبيعة والحياة البرية، ويتاح أمام عشاق كرة القدم من الشباب فرصة اللقاء مع نجم اليوتيوب (SV2)، وحضور ورشة عمل كرة القدم، بما يضمن لهم الاستمتاع بتجربة ملهمة تجمع بين الرياضة والمرح.
كما تقدم نسخة هذا العام إضافات جديدة ومميزة مثل «ميدان المعركة» الذي يحاكي أجواء المعارك الحقيقية، بفضل ما يقدمه من ألعاب الليزر وتقنيات التصويب المتطورة، ما يوفّر تجربة ترفيهية فريدة للاعبين وعشاق المغامرات، كما يستمتع الأطفال أيضاً باكتشاف «مسار تحدي العقبات» التفاعلي والمليء بالحواجز والعقبات المستوحاة من أشكال الحيوانات، فيما تبرز «منطقة المغامرات»، التي تضم زيبلاين، وجدران تسلق، من بين أكثر الأماكن المرتقبة هذا العام، والتي تتيح للزوار والعائلات الاستمتاع بأروع اللحظات في الهواء الطلق وتسجيل أروع الذكريات.
متعة ومرحوتضفي الأنشطة الترفيهية وألعاب المهارات المزيد من البهجة على المهرجان، وتشمل الإضافات الجديدة هذا العام حديقة الألعاب المطاطية، التي توفر منزلقات شاهقة تَعدُ بساعات من المرح لجميع الأعمار، ويحظى الزوار بتجربة ألعاب الأركيد الجديدة والمتنوعة، فضلاً عن التعرف على عالم تعدين الأحجار الكريمة، والذي يوفر تجربة عملية تتيح للمستكشفين الصغار فرصة اكتشاف الكنوز الفريدة، وفي الوقت نفسه، تستمر مناطق المهرجان المفضلة، مثل مناطق الفنون والحرف اليدوية في إبهار روّاد المهرجان، أيضاً تشكل أعمال التركيب الفنية خلفيات مذهلة لالتقاط الصور الرائعة في الهواء الطلق، والتي تجسد ذكريات مذهلة يحلو نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

مأكولات ونكهات
يمكن لعشاق الطعام من زوار المهرجان تجربة تشكيلة من أشهى النكهات والأطباق المحلية والعالمية، حيث تقدم ساحة الطعام النابضة بالحياة باقة فريدة من المأكولات وخيارات الطعام العالمية والمبتكرة، وغيرها من الخيارات التي تحمل توقيع نخبة من أشهر العلامات التجارية المحلية في المنطقة، بدءاً من وجبات البرجر إلى أصناف الحلويات الشهية.
ومن المتوقّع أن تستقطب عروض وفعاليات المهرجان الزوّار من جميع الأعمار، حيث يستضيف المسرح الترفيهي عروضاً حيّة ومميزة تتنوع بين الحفلات الموسيقية المحلية وورش العمل التفاعلية.

وجهة مثالية
على بعد أقل من 90 دقيقة من أبوظبي ودبي، تقع مدينة العين، والتي اختيرت لتكون عاصمة السياحة الخليجية لعام 2025، وهي تعتبر الوجهة العائلية المثالية للمغامرات والتجارب الملهمة في الهواء الطلق، وفي قلب هذه المدينة الرائعة، تقع حديقة الجاهلي، إحدى أكبر الحدائق وأكثرها جمالاً في العين، وبفضل المساحات الخضراء الشاسعة، ومناطق التنزّه المظلّلة، والممرات الخلابة، تبرز هذه الحديقة بجمالها الطبيعي، كمكانٍ مثالي لقضاء أروع الأوقات في رحاب الطبيعة.
ومن المغامرات المثيرة في حديقة المغامرات إلى التجارب التفاعلية والمأكولات العالمية، يحوّل مهرجان دار الزين حديقة العين إلى وجهة مميّزة للترفيه والاستمتاع وصناعة أحلى الذكريات، بعيداً عن صخب المدينة والتواصل من جديد مع العائلة والطبيعة.

أخبار ذات صلة منحة رائد الفضاء آل وردن إنديفور تذهب لفريق طلابي إماراتي حمدان بن محمد يثمّن جهود فريق مركز محمد بن راشد للفضاء في نجاح إطلاق مهمة «محمد بن زايد سات»

مقالات مشابهة

  • بيان عربي يرفض تهجير الفلسطينيين ونقلهم خارج أرضهم تحت أي ظرف
  • إدانة رئيس جماعة اتهمته عائلة شاب بالتسبب في موت ابنها الذي أحرق نفسه أمام باب البلدية
  • لؤي بالهول: عطاءات تخلدها ذاكرة الوطن
  • «المفتي»: الأمن في الأوطان هو المظلة التي تحفظ المقاصد الشرعية
  • "ذاكرة الوطن" مائدة مستديرة ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب
  • قبائل خولان الطيال تدعو كافة القبائل اليمنية لتوحيد الصفوف من أجل الخلاص من هيمنة الحوثيين.
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. رئيس الوزراء: نرفض تهجير الفلسطينيين لأي دولة من دول الجوار
  • «دار الزين».. رحلة مذهلة إلى عالم البرية والطبيعة الساحرة
  • نهيان بن مبارك يكرم خريجي برنامج “مستقبلي” الذي نظمه صندوق الوطن
  • تحيةٌ لمن ثبتوا في أوقات الشدة!