ليبيا – تابع تقرير تحليلي نشره القسم الإخباري الإنجليزي في شبكة “دي دبليو” الإخبارية الألمانية تاثيرات تغير المناخ على ما متوافر من المياه.

التقرير الذي تابعته وترجمت المرتبط منه بالشأن الليبي صحيفة المرصد أكد أن جفاف الأنهار وانخفاض هطول الأمطار جعل من المياه المخزنة تحت الأرض أكثر أهمية من أي وقت مضى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المتأثرة بتغير المناخ.

وأشار التقرير إلى أن مسألة إدارة المياه الجوفية معقدة إذ لا أحد يعرف حقا كم هنالك منها، مؤكدًا أنها تضمن تزويد المدن الساحلية في ليبيا بحاجتها من الماء في وقت تستخرج فيه دول الكثير منها فيما لا تفعل ذلك أخرى تشاركها أحواضها.

وبحسب التقرير من الصعب تحديد كثافة الاستخراج بالنسبة لليبيا وتونس والجزائر فالأولى تدير أكثر من 3 آلاف بئر وهو أكثر من نصف عدد تقريبي من آبار المياه الجوفية البالغ عددها 6500، ناقلًا عن خبير المناخ والمياه محمد وجهة نظره بهذا الشأن.

وقال محمود:”ما يجعل الأمر أكثر تعقيدا هو الطبيعة المتغيرة للمياه الجوفية فهناك ضغط متزايد عليها في المنطقة وتعتمد كيفية إدارتها على نوع الأرض أو الصخور المخزنة فيها ومدى عمق تخزينها وسبل تدفقها واتصالها بالسطحية القريبة منها وإن كانت تأتي من مصادر متجددة”.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بوتين: تشكيل نظام عالمي تعددي عملية معقدة ومؤلمة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن تشكيل نظام عالمي يعكس التوازن الحقيقي للقوى، وواقعا جيوسياسيا واقتصاديا وديموغرافيا جديدا هي عملية "معقدة، بل إنها مؤلمة للأسف من نواح كثيرة".

جاء ذلك خلال حديث الرئيس أمام الجلسة العامة للمنتدى البرلماني العاشر لدول مجموعة "بريكس"، الذي جرت وقائعه في قصر تافريد بمدينة بطرسبورغ، حيث تابع بوتين أن ذلك يعود أولا، وقبل كل شيء، إلى جهود أعضاء "بريكس" وغيرهم من الدول النامية الأخرى، ممن "يواجهون مقاومة شرسة من النخب الحاكمة في دول ما يسمى بـ (المليار الذهبي)".

وقال: "يتصرف هؤلاء بما يتعارض مع المنطق التاريخي، وفي كثير من الأحيان على حساب المصالح طويلة المدى لشعوبهم، وهم يسعون اليوم إلى تثبيت نظام معين على ما يسمى بقواعدهم، التي لم يرها ولم يناقشها ولم يقبلها أحد، وهي قواعد تكتب وتعدل من جديد في كل مرة وفقا لمصلحة أولئك الذين يعتبرون أنفسهم استثنائيين وانتحلوا لأنفسهم الحق في إملاء إرادتهم على الآخرين. إنه استعمار كلاسيكي في أوضح صوره، ومحاولة واضحة لاستبدال القانون الدولي الشرعي، ومحاولة لخلق احتكار للحقيقة المطلقة، وهو احتكار مدمر".

وأشار بوتين إلى أن الضغط يتزايد على كل من لديه موقفه الخاص، وخلافا لمبادئ القانون الدولي يتم استخدام الإكراه والعقوبات الأحادية والتطبيق الانتقائي لقواعد التجارة والابتزاز.

وتستضيف سان بطرسبورغ الروسية يومي 11 - 12 يوليو الجاري فعاليات المنتدى البرلماني العاشر للدول الأعضاء في مجموعة "بريكس".

مقالات مشابهة

  • الناتو ينشئ بالأردن أول مكتب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • بوتين: تشكيل نظام عالمي تعددي عملية معقدة ومؤلمة
  • زيادة كلفة الاقتراض تهدد بتباطؤ القطاع غير النفطي في السعودية والإمارات
  • نيوز بوك: فاليتا تواجه صعوبة في الحصول على معلومات من ليبيا حول زوجين مالطيين فارين منها
  • وزير الري يلتقي المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بصندوق المناخ الأخضر
  • سويلم يلتقي المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بصندوق المناخ الأخضر
  • ميدل إيست مونيتور: هذا ما قام به فريق الطيران المدني الأردني في مطار معيتيقة الدولي
  • محققون يكشفون عن برامج مراقبة للحوثيين تتنصت على هواتف عسكريين في الشرق الأوسط (ترجمة خاصة)
  • الخارجية ترد على (النسخة العربية) من صحيفة الإندبندنت وتتهمها بالتضليل والانحياز
  • داون: الإطاحة بمهرب بشر باكستاني آخر تسبب بمأساة غرق قارب هجرة غير شرعية قبال سواحل ليبيا