زنقة 20 | الرباط

كشف تقرير نشره معهد اتفاقات أبراهام للسلام، نقلا عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، أن أكثر من ألفي مواطن مغربي زاروا إسرائيل في النصف الأول من السنة الجارية، بزيادة سنوية قدرها 66%.

ومنذ تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل في ديسمبر 2020، توالى فتح الخطوط الجوية المباشرة بين الجانبين انطلاقا من الدار البيضاء ومؤخرا من الصويرة؛ وهو ما ساهم في زيادة توافد السياح.

وبينما لا يزال المغرب وإسرائيل يتعاملان بنظام إصدار تأشيرات للدخول، بادر عدد من البرلمانيين الإسرائيليين مؤخرا باقتراح الإعفاء من هذه الخطوة بهدف تعزيز العلاقات.

سُررت بالخبر المبهج حول ارتفاع بنسبة 66% للسياح المغاربة بإسرائيل.
نرحب بالسياح المغاربة في بلادنا ونتمنى لهم رحلة ممتعة. السياحة بين الدولتين تفتح مجال التعارف والتفاهم المباشر بين الاشخاص بدون اى عقبات او عراقل. ✈️ ???????????????? pic.twitter.com/3OENLFE21W

— Dr. David Govrin (@DavidGovrin) August 15, 2023

السفير الاسرائيلي بالمغرب ديفيد غوفرين علق على الخبر بالقول : “سُررت بالخبر المبهج حول ارتفاع بنسبة 66% للسياح المغاربة بإسرائيل”.

و أضاف في تغريدة على تويتر :”نرحب بالسياح المغاربة في بلادنا ونتمنى لهم رحلة ممتعة. السياحة بين الدولتين تفتح مجال التعارف والتفاهم المباشر بين الاشخاص بدون اى عقبات او عراقل”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

عاجل من متحدث الحكومة بشأن تفاصيل زيارة مدبولي إلى السعودية

كشف المستشار محمد الحمصاني، تفاصيل زيارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى المملكة العربية السعودية.

متحدث الوزراء يكشف سبب تأخير افتتاح المتحف المصري الكبير (فيديو) خبر سار من متحدث الوزراء بشأن توفير السلع بأسعار مخفضة (فيديو)

وقال "الحمصاني" في اتصال هاتفي مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "الساعة 6" المذاع على فضائية "الحياة" مساء اليوم الإثنين، "زيارة رئيس الوزراء إلى السعودية تأتي في إطار تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين القاهرة والرياض".

لقاءات مدبولي بالمملكة 

وأضاف "الزيارة تأتي في إطار رغبة القيادة السياسية للبلدين بإعطاء أولوية ودعم العلاقات الثنائية مع الأشقاء في المملكة، ولا سيما أن العلاقات بين البلدين تاريخية ومتنوعة وتهدف هذه الزيارة إلى دعم العلاقات الاقتصادية التجارية الاستثمارية".

وتابع "تم عقد عدة لقاءات مع وزراء التجارة والصناعة والاستثمار في المملكة، وخلالها تم التأكيد على حرص مصر على جذب الاستثمارات السعودية وحل أي معوقات أمام الاستثمار السعودي، ونجحنا في حل أغلب المشاكل التي تواجه المستثمرين السعوديين".

طلبات المستثمرين السعوديين 

واستطرد "ولم يتبقى سوى 14 موضوعا، حيث تركزت طلبات المستثمرين السعوديين على تحسين بيئة الاستثمار وهو ما يتوافق مع توجهات الحكومة المصرية، ونجنا في حل أغلب المشاكل والتحديات وجاري حل ما تبقى من بعض الملفات وأهمها الانتهاء من التفاوض على اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات بين البلدين والتي ستمثل دفعة كبيرة وفرصة هامة لتبادل الرؤى خاصة فيما يتعلق بقضية الأمن الغذائي".

وأردف "سيكون هناك قرارات بمنع إغلاق أي مصنع إلا بالعرض على الوزير وعرضها على مجلس الوزراء تأتي في إطار حرص الحكومة على تحسين بيئة الاستثمار وكذلك توطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر بالتعاون مع المملكة".

مقالات مشابهة

  • جدل زيارة الأضرحة في المغرب.. بين التقليد الشعبي ودعوات التحريم
  • فشلت إسرائيل.. ونجح الصاروخ اليمني
  • بعد زيارة رسمية لجوبا- رئيس مجلس السيادة يعود للبلاد
  • عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع
  • عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسيلوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع
  • الخميس.. "الصحفيين" تستضيف السفير التركي في حوار حول العلاقات الثنائية
  • كلاسيكو العرب.. مشاهدة مباراة العين الإماراتي والسد القطري عبر البث المباشر بدون تقطيع
  • متحدث الوزراء: زيارة «مدبولي» إلى السعودية تدعم العلاقات الاقتصادية المشتركة
  • عاجل من متحدث الحكومة بشأن تفاصيل زيارة مدبولي إلى السعودية
  • الرئيس الإيراني يدعو ولي العهد إلى زيارة بلاده