قالت النائبة ريهام الشبراوي، مقرر مساعد لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي بالحوار الوطني إن الحوار الوطني قدم  على مدار شهور طويلة من العمل المخلص والدؤوب العديد من المكاسب التي تنوعت ما بين المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، بفضل دعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضافت أنه حدث نقاشات معمقة جرت لأول مرة حول قضايا رئيسية وموضوعات الساعة وملفات مهمة بحجم النظام الانتخابي ودعم الاقتصاد وتقوية المجتمع والحفاظ على تماسك الأسرة، وذلك من خلال عشرات الساعات التي استغرقها مجلس الأمناء في تحديد لجان نوعية شديدة الأهمية قامت بعقد جلسات لاحقة بين أعضائها ثم دعوة كبار الخبراء والمتخصصين في المجالات الثلاثة، وخرجوا جميعا حتى الآن بتوصيات شديدة الأهمية.

مكافحة العنف ضد المراة

وأضافت في تصريحات لـ«الوطن» أن النقاشات التي تمت هي وثيقة صلة بالمواطنين، ما لمسناه من ردود الفعل عند مناقشه قضايا بحجم وأهمية الوصاية ومكافحة العنف ضد المرأة والتصدي للمخاطر الإلكترونية على المجتمع والنفقة وحق الكد والسعاية، ما ينتظرنا فيه المزيد من التوصيات في مختلف لجان الحوار الوطني خلال الأيام المقبلة، ما يبشر بحلول عملية تترجم في هيئة قرارات تنفيذية وتعديلات تشريعية وحملات توعوية.

وشددت على أن الحوار الوطني حدد أهدافا أهمها تحقيق التوافق والتعاون بين الأحزاب السياسية والمجتمع المدني في مصر، كما عُقد العديد من الجلسات والنقاشات التي تناولت قضايا متعددة تشمل الاقتصاد والسياسة والقضايا المجتمعية. 

وأشارت إلى أنه جرى استضافة جلسات للحوار الوطني في مختلف المحافظات المصرية، حيث شارك فيها ممثلون عن الأحزاب السياسية والمجتمع المدني والشخصيات العامة، كما تناولت جلسات الحوار الوطني قضايا اقتصادية مهمة، مثل تعزيز التنمية المستدامة وخلق فرص عمل جديدة وتحسين البنية التحتية للبلاد. 

وتابعت: «حقق الحوار الوطني في مصر توافقات كبيرة بين الأحزاب السياسية، إذ جرى التوصل إلى اتفاقات وتفاهمات مهمة في مختلف المجالات، وتبادل الآراء والأفكار بشكل بناء ومثمر، ما ساهم في تعزيز التعاون والتضامن بين الأطراف المشاركة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني مخرجات الحوار الوطني توصيات الحوار الوطني الرئيس عبد الفتاح السيسي الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

البخشوان: التعديل الوزاري خطوة مهمة نحو تطوير العمل الحكومي

قال المستشار ياسر البخشوان، نائب رئيس المجلس الأعلى للاقتصاد العربي الأفريقي، إن التشكيل الوزاري الجديد خطوة مهمة نحو تطوير العمل الحكومي لتحقيق رؤية القيادة السياسية في سرعة الإنجاز في جميع الملفات وتحقيق مستهدفات التنمية.

وأضاف "البخشوان"، أن الحكومة الجديدة تواجه العديد من التحديات، لا سيما في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة نتيجة الأزمات العالمية، لذلك يجب التفكير خارج الصندوق والعمل على وضع حلول جذرية لكل المشكلات وفي مقدمتها الملف الاقتصادي لتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين، موضحًا أن التغيير الوزاري الجديد بمثابة تغيير للمستقبل، وبناء وطن جديد في الجمهورية الجديدة.

وأوضح أن الحكومة الجديدة يقع على عاتقها مسؤولية كبيرة، ويجب أن يكن هناك تواصل دائم بين الحكومة والرأي العام، والتحدث مع المواطنين عن الإنجازات والملفات التي تشهدها الدولة فيما بعد، مؤكدًا على ضرورة أن تكون الحكومة الجديدة قريبة من الشارع المصري، والاتصال الدائم بنبض الشارع المصري، مشيرًا إلى أن التعديل الوزاري هدفه في المقام الأول تلبية احتياجات المصريين، علاوة على العمل على حل المشكلات والأزمات.

وأكد أن المرحلة المقبلة تتطلب من كل الوزراء جهدًا كبيرًا للتعامل مع التحديات الراهنة سواء على المستوى الاقتصادي والسياسي والاجتماعي، موضحًا أن استحداث وزارة جديدة للاستثمار خطوة نحو دفع ملف الاستثمار إلى الأمام وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

ولفت إلى أن تعيين نواب لرئيس الوزراء يُسهم بما لا يدع مجالًا للشك في توزيع المهام بشكل أكثر فعالية، مما يُخفف العبء عن رئيس الوزراء ويسمح بتركيز أكبر على القضايا الاستراتيجية؛ الأمر الذي يؤدي إلى تحسين أداء الحكومة وتلبية احتياجات المواطنين بشكل أفضل، موضحًا أن التغييرات الوزارية لاقت قبولًا كبيرًا للغاية في الشارع المصري، سواء على مستوى الأسماء التي تم اختيارها وإسناد المهمة لها، أو المحافظين الذين تولوا المسؤولية في حركة هي الأكبر منذ 10 سنوات.

مقالات مشابهة

  • «خبراء البيئة العرب»: ترشيد الطاقة بمهرجان العلمين خطوة مهمة لتقليل الانبعاثات
  • تيسير مطر: على الحكومة الاستماع إلى مطالب الشعب وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • طلبة وطالبات الجامعات يتدربون على تقنيات سلامة الأغذية
  • أنوشكا لـ«االوطن»: مهرجان العلمين خطوة عظيمة للتطوير في جميع المجالات
  • البخشوان: التعديل الوزاري خطوة مهمة نحو تطوير العمل الحكومي
  • خطوة مهمة ولكن
  • عضو بـ«النواب» يطالب الحكومة بسرعة تنفيذ توصيات الحوار الوطني
  • تونس وبوركينا فاسو توقعان 8 اتفاقيات تعاون في عدد من المجالات
  • النائبة أميرة صابر: أتمنى أن تستمع الحكومة الجديدة لتوصيات الحوار الوطني
  • أحزاب بالمقلوب!!