السودان – أعلنت القوى المدنية السودانية الموقعة على الاتفاق الإطاري خلال اجتماعها في أديس أبابا، التوافق على “بناء جبهة مدنية واسعة ورؤية سياسية لإنهاء الحرب وتأسيس وإعادة بناء الدولة”.

وقال القوى في بيانها الختامي إنه تم “الاتفاق على بناء جيش واحد قوي يعكس تنوع السودان، ويخضع للسلطة المدنية، والتأسيس لنظام حكم مدني ديمقراطي حقيقي على جميع المستويات”.

وتضمنت الرؤية تأكيدا على أن يكون “نظام الحكم فيدرالياً يقوم على الاعتراف بالحق الأصيل لأقاليم السودان في إدارة شؤونها، وخطة لتبني نظام اقتصادي مختلط”، بالإضافة إلى “تفكيك نظام الرئيس السابق عمر البشير، ويشمل ذلك إنهاء هيمنة فلول النظام السابق، وإعادة تأسيس وبناء مؤسسات الدولة على أساس صحيح، يجعلها معبرة عن تعدد وتنوع السودان، وتلتزم بالمهنية والكفاءة وأسس الحكم الرشيد”.

وشددت القوى المدنية السودانية، على ضرورة أن “تنتهي هذه الحرب عبر حل سياسي سلمي يؤدي لاتفاق وطني على مشروع سوداني نهضوي جديد قائم على المواطنة المتساوية والديمقراطية والسلام والتنمية المستدامين والعدالة الاجتماعية والانتقالية والمحاسبة والشفافية، وتوازن المصالح بين المركز والأقاليم”.

وطالبت بضرورة “حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية لجميع المتضررين، ووقف جميع أنواع الانتهاكات فورا، وإجراء تحقيق مستقل حولها”، مؤكدة استمرار تواصلها، مع حكومات دول الإقليم ومخاطبتها بشأن المزيد من الدعم والمساعدة لتحفيف معاناة السودانيين الفارين من الحرب.

يأتي ذلك، مع دخول الاقتتال في السودان، بين قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، والجيش السوداني بقيادة عبدالفتاح البرهان، شهره الرابع.

وكان البرهان تحدث في عيد الجيش التاسع والستين عن أكبر مؤامرة يواجهها السودان في تاريخه، مقدما رؤيته لمسار الحل السياسي في البلاد.

 

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

سفير الخرطوم السابق بأمريكا: نحي الشقيقة مصر لجهودها في توحيد كلمة القوى السياسية وحل الأزمة في السودان

حيا سفير السودان السابق لدى الولايات المتحدة الأمريكية، نور الدين ساتي، مصر حكومة وشعباً على استضافة مؤتمر «معاً لوقف الحرب في السودان» من أجل توحيد كلمة القوى السياسية السودانية والدفع نحو حل سياسي ينهي الأزمة.

وأضاف ساتي على هامش مؤتمر «معًا لوقف الحرب في السودان» الذي انطلقت أعماله السبت في القاهرة بمشاركة وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبّد العاطي، أن هذا اللقاء الذي ضم جمع مختلف القوى السياسية المدنية السودانية والشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين جاء في الوقت المناسب بهدف البحث عن حلول لوقف الحرب وإنقاذ البلاد.

وأوضح أن الحرب في السودان استمرت أكثر مما ينبغي وأزهقت أرواح الآلاف من أبناء شعب السودان وينبغي العمل فوراً و بشكل جماعي من أجل توحيد الصف وإخراج البلاد من أزمتها.

وتابع، أن «مؤتمر القاهرة» نجح في ضم أطراف مختلفة من المجتمع السوداني ويسعى إلى البحث عن حلول تساعد السودانيين على المضي قدماً إلى الأمام وإيجاد رؤية واقعية لحل الأزمة السودانية.

وأثنى على دور القاهرة في حل الأزمة السودانية، قائلا: و ذلك ليس بجديد على الشقيقة مصر التي تسعى دائماً إلى لم شمل أبناء السودان، بل و تتحرك دائماً من منطلق مسئوليتها و علاقات الإخوة و الروابط العميقة والتاريخية التي تربط بين الشعبين.

وأكد أهمية أن يكون لدى السودانين نظرة ورؤية استراتيجية لمستقبل العلاقات السودانية المصرية في ضوء مكانة القاهرة الكبيرة بالمنطقة والقارة و من أجل العمل على استتاب الأمور في الإقليم بل وفي العالم، من خلال تلك الرؤية المشتركة.

وأعرب عن أمله في أن يمثل «مؤتمر القاهرة» خطوة أولى في تلك المرحلة وأن يشجع ويدفع إلى عمل جماعي من أجل إيجاد حلول لكل مشاكل السودان، منبهاً إلى أنه منذ أسابيع لم نكن نتوقع ونتخيل أن تجتمع كل تلك القوة السودانية معاً في مكان واحد وسط كل تلك التحديات و الصعوبات والطبيعية، إلا أن ذلك تحقق بالقاهرة.

اقرأ أيضاًسفير الاتحاد الأوروبي بالسودان: نقدر الأدوار الفاعلة لمصر من أجل إنهاء الأزمة

وكيل تعليم الجيزة وسفير السودان يتفقدان لجان امتحان الشهادة المتوسطة السودانية

مسؤولة بالاتحاد الإفريقي تطالب بضرورة وقف الاقتتال بشكل فوري في السودان

مقالات مشابهة

  • كاتب سوداني: القوى السياسية بالخرطوم متفقة على ضرورة الحفاظ على البلاد
  • مفكر سوداني: المشاركون في مؤتمر القوى السياسية بالقاهرة مجمعون على وقف الحرب
  • الشفيع خضر: القوى السياسية السودانية متفقة على حماية البلاد من الانهيار
  • رئيس وزراء السودان السابق يشكر مصر على استضافة مؤتمر القوى السياسية المدنية
  • مصر تفتتح “مؤتمر القاهرة” لبحث ازمة السودان مع قوى سياسية وتدفع بمطالب عاجلة
  • «تحرير السودان – قيادة عبد الواحد» تؤكد مشاركتها في مؤتمر القوى السياسية والمدنية بالقاهرة
  • سفير الخرطوم السابق بأمريكا: نحي الشقيقة مصر لجهودها في توحيد كلمة القوى السياسية وحل الأزمة في السودان
  • بابكر فيصل لسودانايل: اجتماع القاهرة هو خطوة في سبيل توحيد القوى المدنية للضغط لوقف الحرب تشكر عليها مصر
  • المبعوث الأممي للسودان: نعول على جهود القوى المدنية لإنهاء الأزمة الحالية
  • البرهان: الحرب لن تنتهي إلا بتطهير السودان من مليشيا “الدعم السريع”