من اليوم الأول لانطلاق الحوار الوطني في مايو الماضي، واستمر الرئيس عبدالفتاح السيسي، في دعم الحوار ومقترحاته والتوصيات التي تخرج منه، وكان بمثابة كلمة السر في إنجاح سير الحوار، وجلوس جميع التيارات السياسية والقوى المختلفة على طاولة نقاشات واحدة لبحث ملفات المحاور الثلاثة «السياسي، الاقتصادي والمجتمعي»، وفي كل خطوة كان الرئيس حاضرا داعما للحوار لهدفه الذي دعا له من أجله في حفل إفطار الأسرة المصرية 26 إبريل 2022.

الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات والاستفتاءات

أوجه دعم الرئيس السيسي إلى الحوار الوطني عديدة ومختلفة، إذ وعد الرئيس بالتصديق على مخرجات الحوار دون قيد أو شرط، ومن أشكال الدعم هذه، كان المقترح التشريعي الأول لمجلس أمناء الحوار الوطني الذي قدمه لرئيس الجمهورية باستمرار الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات والاستفتاءات، والمقرر انتهاؤه في 17 يناير 2023، وكان هناك استجابة سريعة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

حزمة إجراءات اجتماعية 

وفي سبتمبر 2022، استجاب الرئيس السيسي، لطرح أعضاء الحوار الوطني، إذ وجه بصرف 300 جنيه دعم استثنائي على بطاقات التموين والتي استهدفت مليون أسرة.

وواصل الرئيس السيسي دعمه للحوار الوطني بتوجيهه للحكومة بتسليم مجلس أمناء الحوار الوطني، مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني الأهلي للتعليم والتدريب، لمناقشته في جلسات الحوار الوطني، قبل إرساله لمجلس النواب.

المجلس الوطني الأهلي للتعليم والتدريب

وبالفعل أعلن بعدها المهندس خالد عبدالعزيز المقرر العام للمحور المجتمعي، انعقاد لجنة التعليم والبحث العلمي بالحوار الوطني، الخميس 25 مايو الماضي، بقيادة الدكتور جمال شيحة مقرر اللجنة، والدكتور محمود أبو النصر المقرر المساعد، لمناقشة قضايا التعليم قبل الجامعي، بجلساتها، على أن يمثل محور النقاش للجلسة الأولى في قوانين إعادة الهيكلة في ضوء مقترح إنشاء الهيئة الوطنية للتعليم والمعرفة. 

وأوضح وقتها، أن أجندة عمل اللجنة تضم بحث الرؤى في شأن قانون جديد للتعليم وتعديل القوانين والقرارات المنظمة للتعليم، الإتاحة، الهوية والعدالة الاجتماعية في التعليم، المعلم، الإدارة المدرسية والتربوية، المناهج والأنشطة المدرسية، مع تناول الجلسة التعليم الفني بين الواقع والمأمول، وما يرتبط بمحو الأمية وتعليم الكبار.

المؤتمر الاقتصادي

ومن بين أهم مخرجات الحوار الوطني، والتي استجاب لها الرئيس السيسي، كانت تنظيم المؤتمر الاقتصادي، في الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر 2022، إذ تقدم ضياء رشوان منسق عام الحوار الوطني بتوصيات المؤتمر الاقتصادي، مع عرض مجلس أمناء الحوار عددا من التساؤلات على المؤتمر، والتي قوبلت بإجابة رئيس الوزراء عليها في بيان صحفي، وبالفعل كان المؤتمر الاقتصادي من المخرجات المهمة، وتم مناقشة ملفات اقتصادية ذات أهمية بالغه بمشاركة عدد كبير من المتخصصين والخبراء خلاله.

لجنة العفو الرئاسي

وتعتبر لجنة العفو الرئاسي من أهم أشكال دعم الرئيس لمطالب المشاركين في الحوار الوطني، من خلال استخدامه لصلاحياته الدستورية في الإفراج عن قوائم من المحبوسين وسجناء الرأي، من بينها كانت استجابة فورية وسريعة لمجموعة من المحبوسين من بينهم باتريك زكي ومحمد الباقر، إذ أصدر الرئيس قرارًا رئاسيًا بالعفو عنهم، استجابة لمطالب مجلس أمناء الحوار الوطني.

وبعد قرار العفو عن «باتريك والباقر»، وجه نجاد البرعي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، الشكر للرئيس السيسي، قائلا عبر تغريدة له على «تويتر»: «أتقدم بالشكر الي فخامة الرئيس، لتفضله بإصدار قرار بالعفو عن الزملاء محمد الباقر وباتريك زكي استجابة لمناشدة مجلس أمناء الحوار الوطني»، كما ثمن هذا القرار مجلس أمناء الحوار وجميع السياسيين والشخصيات المشاركة في الحوار الوطني.

الأحزاب تشيد بدعم الرئيس للحوار الوطني

وقال عماد فؤاد مساعد رئيس حزب التجمع، إنَّ استجابة الرئيس لمطالب مجلس أمناء الحوار الوطني، والقوى السياسية، يؤكّد حرص الرئيس على نجاح الحوار، وتوافر الإرادة السياسية اللازمة لتحقيق مستهدفاته، وقطع الطريق على أي محاولات لعرقلته أو إفشاله.

وأضاف مساعد رئيس حزب التجمع في تصريحات لـ«الوطن»، أنَّ دعم الرئيس السيسي للحوار الوطني واستجاباته لمخرجاته من شأنه توفير المناخ الإيجابي الداعم لنجاح الحوار الوطني، بما يتسق مع دعوة الرئيس للتوافق حول أولويات العمل الوطني في المرحلة المقبلة.

وقال الكاتب الصحفي جمال الكشكي، إنَّ الرئيس السيسي يقدم جميع أشكال الدعم للحوار الوطني منذ اللحظة الأولى، بما يساعد في خلق بيئة صحية تؤكد رغبة الدولة الحقيقية في استكمال مسار الإصلاح السياسي، بداية من إعادة تفعيل دور لجنة العفو الرئاسي، واستخدام صلاحياته للإفراج عن المحكوم عليهم بأحكام نهائية، فضلا عن الاستجابة لمقترح الحوار بشأن تنبيه الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات.

وأضافت «الكشكي» لـ«الوطن»، أنَّ دعم الرئيس ظهر أيضا في تأكّيده التصديق على مخرجات الحوار الوطني دون قيد أو شرط، وذلك خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية، والتي كانت رسالة مهمة للقوى السياسية بأنَّه يحترمها جميعًا.

وقال ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية وعضو المجلس الرئاسي للتيار الإصلاحي الحر، إنَّ الرئيس السيسي أكّد للجميع حرصه على إنجاح الحوار الوطني، وذلك من خلال متابعته الدقيقة لمناقشة مجلس الأمناء، واستجابته الفورية لمخرجات وتوصيات مجلس الأمناء.

وأكّد رئيس حزب الجيل، أنَّها المرة الأولى في تاريخ الدولة المصرية، أن يتابع رئيس الجمهورية المناقشات التمهيدية للحوار، وكذلك يتدخل لتعزيز مناخ الثقة بين المتحاورين وبين السلطتين التنفيذية والتشريعية، وذلك من خلال موقعه كرئيس للدولة، إذ ترجم الرئيس هذا في صورة توجيهه الحكومة والأجهزة المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لمقترحات مجلس الأمناء.

وشددت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، على أنَّ دعم الرئيس السيسي للحوار الوطني منذ اليوم الأول، وقبل ذلك أيضًا بداية من فكرة الدعوة له، دليل على جدية المبادرة يؤكد رغبته الحقيقية في إنجاح الحوار الوطني، موجهة الشكر إلى الرئيس السيسي على جهوده في الاستجابات الفورية للحوار ومخرجاته، خاصة مع نجاح الحوار في جمع طوائف الشعب في المحاور كافة، والجميع يد واحدة في طرح وحل المشكلات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني مخرجات الحوار الوطني العفو الرئاسي المؤتمر الاقتصادي السيسي مجلس أمناء الحوار الوطنی الرئیس السیسی للحوار الوطنی دعم الرئیس رئیس حزب

إقرأ أيضاً:

الحوار الوطني يوجه الشكر للرئيس السيسي لاهتمامه البالغ بالحوار.. ويثمن تشكيل الحكومة الجديد

وجه مجلس أمناء الحوار الوطني الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لاهتمامه البالغ بالحوار الوطني، والتأكيد على أهمية مشاركة الحكومة الجديدة به، مثمنين تشكيل الحكومة الجديد، ومتطلعين إلى مزيد من التعاون المثمر.

وكان مجلس أمناء الحوار الوطني، قد عقد اجتماعًا، أمس السبت 6 يوليو 2024، وذلك بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، بدأ بتقديم التهنئة لكلا من المستشار محمود فوزي وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، والدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، لاختيارهما ضمن التشكيل الوزاري الجديد.

و توجه أعضاء مجلس الأمناء بالشكر للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على اختياره اثنين من مجلس أمناء الحوار الوطني كوزراء ضمن التشكيل الجديد، مما يعكس تقدير ودعم الدولة للحوار الوطني، واستمرارهما بعضوية مجلس أمنائه مما يزيد من جسور التواصل بين الحوار والحكومة.

وأكد مجلس أمناء الحوار الوطني على ضرورة التنسيق الكامل مع الحكومة لتنفيذ مخرجات الحوار في مرحلته الأولى، والتعاون الدائم مع السادة الوزراء الجدد لخلق جسور ممتدة من التعاون الفعال في مختلف القضايا، لإثراء النقاشات والخروج بتوصيات يتم تنفيذها على أرض الواقع.

وطبقًا للائحة مجلس أمناء الحوار الوطني، توافق المجلس على ملئ المكان الشاغر بوفاة الدكتور محمود علم الدين، بـ أشرف الشبراوي أمين عام حزب الإصلاح والتنمية حتى يكتمل تشكيل مجلس الأمناء بالعدد المقرر وهو ٢١ عضوًا.

وناقش الحوار الوطني، عددًا من القضايا التي لم تتم مناقشتها في المرحلة الأولى وجاري إعداد جدول أعمال عاجل لها وعلى رأسها تشريعات الحبس الاحتياطي.

وأوضح مجلس أمناء الحوار الوطني أنه سيتم وضع القضايا العاجلة التي طلبتها الحكومة، وسيتم مناقشتها بحرية كاملة، مثل قضية التحويل من الدعم العيني إلى النقدي، ونظام الثانوية العامة الجديد.

وقد قرر المجلس الانعقاد يوم السبت المقبل لوضع جدول الأعمال العاجل لهذه القضايا وغيرها، بما يخدم مصالح الوطن واحتياجات المواطن.
 

 

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب مثمنًا دوره: أشكر الرئيس السيسي على دعم الحوار الوطني
  • حنفي جبالي: أثمن دور الحوار الوطني.. وأشكر الرئيس السيسي على دعمه
  • رئيس النواب: أثمن دور الحوار الوطني.. وأشكر الرئيس السيسي على دعمه
  • مجلس أمناء الحوار الوطني يشكر الرئيس السيسي لحرصه على تنفيذ مخرجات الحوار
  • حزب الريادة: الرئيس السيسي مهتم بمخرجات الحوار الوطني
  • أشرف الشبراوي بعد اختياره بمجلس أمناء الحوار الوطني: مهمة أتمنى التوفيق فيها
  • وزير المجالس النيابية: لدي تكليف بالتواصل المستمر والفعال مع لجنة العفو الرئاسي
  • الحوار الوطني يوجه الشكر للرئيس السيسي لاهتمامه البالغ بالحوار.. ويثمن تشكيل الحكومة الجديد
  • الصفحة الرسمية للحوار الوطني تنشر صورًا من اجتماع مجلس الأمناء
  • وزير المجالس النيابية: لدي تكليف من مجلس الوزراء بالتواصل المستمر مع لجنة العفو الرئاسي