«قصور ثقافة الغربية» تنظم احتفالات أعياد الطفولة بالتعاون مع «حياة كريمة»
تاريخ النشر: 21st, November 2024 GMT
شهدت قرية تطاي التابعة لمدينة السنطة بمحافظة الغربية، عددا من الفعاليات الفنية، التي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، والمقامة بالتعاون مع مؤسسة «حياة كريمة»، ضمن برامج وزارة الثقافة للاحتفال بأعياد الطفولة.
الفعاليات شهدت مجموعة من الورش الفنيةأكد وائل شاهين، مدير مديرية الثقافة بالغربية، في بيان، أن الفعاليات شهدت مجموعة من الورش الفنية، إذ شارك العديد من طلبة وطالبات مدرسة شوقي الرفاعي للتعليم الأساسي بورشة فنية في الرسم والتلوين وأخرى في صناعة الإكسسوارات والحلي والمشغولات اليدوية، فيما تسابق الأطفال لرسم العلم المصري على وجوههم، كما أقيمت مسابقة ثقافية في المعلومات العامة اختتمت بتوزيع أعداد من مجلة «قطر الندى» إحدى إصدرارت قصور الثقافة على المشاركين، بجانب متابعة العديد من الأطفال لمجموعة من أفلام الرسوم المتحركة.
وأوضح « شاهين» أن احتفالات عيد الطفل كانت بالتنسيق مع كل الجهات بمحافظة الغربية، ومؤسسة حياة كريمة وكانت المديرية حريصة على إقامة احتفالية اليوم، في قرية نهطاي، بهدف إطلاع الأطفال على الإنجازات التي حققتها الدولة داخل قرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: ثقافة الغربية طنطا حياة كريمة عيد الطفل حیاة کریمة
إقرأ أيضاً:
قصور الثقافة تصدر ديوان "قبضة ضغط الدم والعصافير اللي هناك" للشاعر محمد على عزب
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، ديوان جديد بعنوان "قبضة ضغط الدم والعصافير اللي هناك" للشاعر والناقد محمد على عزب، وذلك ضمن سلسلة أصوات أدبية.
يتضمن الديوان 21 قصيدة، تتسم بالرؤيا الشمولية للتراجيديا الاٍنسانية، تتابع القصائد في تسلسل درامي فهي مواقف متنوعة تعيشها ذات اٍنسانية واحدة، ذات متعبة لكنها مشاكسة لا تستسلم، قبضة ضغط الدم هي قبضة المرض العضوي ومكابدات الواقع المعيش، والعصافير اللي هناك هي صوت الحلم الذي ينادي الذات الشاعرة التي تبحث عن وتعلي من قيمة كل ما هو اٍنساني في مواجهة القبح والمسخ والزيف، واٍن كان الديوان ينظلق من بؤرة الذات فاٍن الشاعر يقوم بتذويت الهم العام أي جعله جزءا من الهم الذاتي، يدمج الشاعر في قصائده بين تفاصيل اليومي والمعيش وبين الحلمي والمتخيل.
يدمج الشاعر في لغة قصائده العامية بعض مصطلحات ومفاهيم العلوم التطبيقية جنبا اٍلى مع مجازات الشارع في سبيكة لغوية واحدة، والبنية الدرامية في هذا الديوان تعتمد على السرد الشعري الحكائي.
ومن أجواء ديوان "قبضة ضغط الدم والعصافير اللي هناك"
أنا أصلا من يومي اتنين
واحد أرضي .. والثاني سماوي
الأرضي
ممكن تشوفوه
هيكل عظمي
هربان من معمل تشريح
بيدوَّر
ع اللي سرق لحمه وجلده
بسم الأرض
ومصمم اٍنه يجيبه
ماشي يدوَّر
ويقول للِّي يقابله
خد بالك
فيه عربيه بتجري ورانا
بيسوقها
تاجر روبابيكيا
متنكَّر
في ملابس حارس ليلِي
يسرق ذاكرة الناس
ويورَّدها
لِوِرَش تصنيع مكياج عصافير الزينه
الخرسا
وقرود السيرك
خد بالك
كل التحاليل
اللي بتطلع من معملهم
مضروبه
الحمض النووي بتاع أرنب
ورسم القلب بتاع دبدوب م القطن
خد بالك
دا الاٍنسان
مش مجرَّد ساكن
الاٍنسان جزء أصيل
من تضاريس الأوطان
أما قريني الموجود في السموات
نجم قديم متفجَّر
من كام ألف سنه
والنور الي بيوصلكم منه
ذكراه
اللي اتحفرت
في جبين السموات
ذكراه الحيه
اللي قرينًه الأرضي
بيراهن على قدرتها
على قص أثر أقدام القاتل
كشف المستور
تحرير العمر الجاي
والأحلام الحيّه
المدفونه فْ قبر جماعي
وهذا الديوان هو الديوان السابع للشاعر والناقد محمد علي عزب حيث صدر له قبل ذلك ستة دواوين هي: "أوراق خريف العشق" و"بعلم الوصول" و"تشخيص على مسرح مكشوف" و"ملامح بتكره البراويز" و"عمرك حلم مش للصيد" و"لعب أجد من الجد".
وفي النقد صدر له ثلاثة كتب هي: "أمل دنقل أيقونة الرفض والمفارقة" و"عن تحولات الشعر العامي بين التراث والمعاصرة" و"الشعر العامي العربي .. وقضايا الشكل والمصطلح والتدوين".