أجرى موقع "14 عخشاف" الإسرائيلي تحقيقًا صحافياً ميدانياً على الحدود الشمالية في محاولة لرصد حجم التوتر في مواجهة استفزازات تنظيم "حزب الله" اللبناني الذي اتخذ في الأشهر الأخيرة إجراءات تسببت بتوتير الأجواء، ما دفع العديد إلى توقع حرب وشيكة.

وقال الموقع الإسرائيلي، إن مراسليه اقتربوا من السياج الحدودي لالتقاط الصور، فوصل عناصر التنظيم اللبناني على دراجات نارية، كما تحدثوا إلى عدد من القادة وسكان المنقطة حول طبيعة الأوضاع التي تشهدها الحدود هذه الأيام.


واتخذ الموقع قرار  زيارة الحدود والوقوف في الجهة المقابلة لحزب الله، ومعرفة مدى الخوف من اندلاع حرب محتملة غداة تهديد الأمين العام للتنظيم حسن نصرالله وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت.

דרוכים על הגבול: כתבנו לענייני צבא וביטחון סייר בצפון המתוח - ותוך רגע פגש אנשי חיזבאללה מהצד השני #המהדורה_המרכזית@MaggieTabibi @sharongal @BittonRosen pic.twitter.com/Ol3cO2sz0N

— עכשיו 14 (@Now14Israel) August 15, 2023 
استفزازات حزب الله

وأشار الموقع إلى أن التنظيم اللبناني مارس خلال الأشهر الأخيرة بعض الاستفزازات التي بدأت بإطلاق طائرات مسيرة باتجاه حقل غاز طبيعي إسرائيلي، مروراً بإطلاق عشرات الصواريخ على إسرائيل والتسلل إلى مفترق مجيدو لتنفيذ عملية هجومية، انتهاء بتشييد خيم على الحدود  وتدمير الكاميرات الأمنية، متسائلاً "إلى متى سيستمر الجيش الإسرائيلي في الاختباء؟".


شعور المستوطنين

ولاحظ مراسلو الموقع "شعوراً بالأمان" لدى  سكان المستوطنات القريبة من الحدود. ويقول  درور موساري، من سكان كريات شمونة: "لقد مررنا بأيام جنونية أكثر". وتضيف شيلي فاكانين، وهي من سكان كريات شمونة: "لسنا خائفين، لقد عشنا هنا منذ سنوات في الشمال، ونحن معتادون على هذه الأشياء، فلا قلق لدينا".

האיום של נסראללה | במהלך הנאום לציון השנה ה-17 למלחמת לבנון השנייה, מנהיג חיזבאללה עונה לשר הביטחון גלנט: אם תצאו איתנו למלחמה - ישראל תחזור לתקופת האבן@kaisos1987 #חדשותהערב pic.twitter.com/d7MKov9VSi

— כאן חדשות (@kann_news) August 14, 2023
تحذيرات

وعلى خلفية كل هذا، يحذر رؤساء المجالس  البلدية من قلة الاستعداد والتدابير الوقائية، حيث قال أفيخاي شتيرن، رئيس بلدية كريات شمونة: "لا تزال لدينا ثغرات في الحماية،  هناك مبانٍ شُيدت في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي ولا تفي بمعايير اليوم"،

ولفت رئيس منتدى مستوطنات خط النزاع موشيه دافيدوفيتش إلى أنه كان من المفترض تخصيص 500 مليون شيكل إسرائيلي للخطة الأمنية في الشمال، ولكن تم وضع خطة مبتورة بميزانية قدرها 100 مليون شيكل سنوياً.
وعلق الموقع في النهاية: "في هذه الأيام، يقضي مئات الآلاف من الإسرائيليين عطلاتهم في الشمال ويتمتعون بالسلام والجمال، وتأمل المؤسسة الأمنية أن يستمر السلام الذي ساد على الحدود قرابة 17 عاماً، وألا يرتكب نصرالله أخطاء تكلف الجميع كثيراً".

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني لبنان حزب الله حسن نصرالله الجيش الإسرائيلي إسرائيل الحدود الإسرائيلية

إقرأ أيضاً:

جالانت: هجوم بري على لبنان قريبًا واستعدادات لإعادة سكان الشمال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، أن هناك مرحلة جديدة من العمليات العسكرية ضد حزب الله على وشك الانطلاق، مشيرًا إلى أن هذا التطور العسكري سيحدث قريبًا.

جالانت أوضح في تصريحاته، التي نُقلت عن صحيفة تايمز أوف إسرائيل، أن الخطوة المقبلة في هذه الحرب ستكون حاسمة، كما أشار إلى تقارير تتحدث عن نوايا إسرائيلية لشن عملية برية داخل الأراضي اللبنانية.

وأكد جالانت أن هذه الخطوات تهدف في نهاية المطاف إلى تحقيق الاستقرار في المناطق الشمالية لإسرائيل، بحيث يتمكن السكان الذين تم إجلاؤهم من العودة إلى منازلهم بعد انتهاء العمليات العسكرية.

وأعاد التذكير بما قاله قبل شهر حول تحويل التركيز العسكري إلى الشمال، مؤكدًا أن هذا ما يتم العمل عليه الآن، وأن الوضع سيتم تغييره لصالح إسرائيل.

في سياق متصل، أفادت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية بأن أي تحرك بري من قبل إسرائيل نحو لبنان سيُعد تصعيدًا خطيرًا قد يؤثر على المنطقة بأكملها.

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة وبعض الدول العربية تدعو باستمرار إلى إيجاد حلول دبلوماسية للأزمة الحالية، محذرة من أن التصعيد العسكري قد يؤدي إلى اندلاع نزاع إقليمي أوسع.

وتطرقت الصحيفة إلى أن إسرائيل نفذت خلال نهاية الأسبوع الماضي غارات على الضاحية الجنوبية في بيروت، حيث استهدفت مواقع تابعة لحزب الله. وواصلت الهجمات اليوم أيضًا، مستهدفة مبنى سكنيًا من 11 طابقًا في منطقة مزدحمة شمال الضاحية.

مقالات مشابهة

  • إطلاق 10 صواريخ من لبنان باتجاه كريات شمونة وإصبع الجليل
  • إعلام إسرائيلي: صافرات الإنذار تدوي في كريات شمونة ومرجليوت بالجليل الأعلى
  • الجيش الإسرائيلي يطلب من سكان 5 مبان في بيروت إخلاءها فورا
  • جيروزاليم بوست: غزو لبنان الحل الوحيد لعودة سكان الشمال
  • حزب الله: استهداف تجمع لقوات الاحتلال ومرابض مدفعيته جنوب كريات شمونة
  • حزب الله يستهدف برشقات صاروخية تجمعا لقوات الاحتلال جنوب كريات شمونة
  • حزب الله: استهدفنا تجمعًا لقوات الاحتلال ومرابض مدفعيته جنوب كريات شمونة
  • ‏حزب الله يعلن استهداف كريات شمونة برشقة صاروخية
  • الجيش الإسرائيلي ينذر سكان مناطق في الضاحية الجنوبية بالإخلاء
  • جالانت: هجوم بري على لبنان قريبًا واستعدادات لإعادة سكان الشمال