RT Arabic:
2024-09-19@04:50:15 GMT

هل هو "فخ إيراني"؟

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

هل هو 'فخ إيراني'؟

كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول سماح واشنطن لطهران باستعادة أصولها الخاضعة للعقوبات.

وجاء في المقال: من المقرر أن تجري الولايات المتحدة وإيران عملية تبادل للأسرى قريبًا، وهي صفقة كبرى استغرق إنجازها نحو عام. على الرغم من الطبيعة الإنسانية المؤكدة لهذا الإجراء، فقد أثار انتقادات لإدارة الرئيس جوزيف بايدن: أحد عناصر الاتفاق، إلغاء تجميد أموال الجمهورية الإسلامية في الحسابات المصرفية في كوريا الجنوبية.

وقد أعلن رئيس البنك المركزي الإيراني، محمد رضا فرزين، حقيقة أن الأمريكيين أتاحوا جميع الموارد بالفعل.

استنفرت حقيقة الصفقة منتقدي البيت الأبيض في الولايات المتحدة. فقال مايك تورنر، رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب: "أشارت الإدارة إلى أن إطلاق سراح السجناء جزء من مشاورات أوسع لاستعادة السيطرة على الأسلحة النووية وبرامج التخصيب، التي تعود إلى فترة خطة العمل الشاملة المشتركة. المقلق هو، كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن الإدارة ربما تسعى إلى صفقة غير رسمية، بدلاً من الصفقة الرسمية التي كانت موجودة من قبل والتي كانت خاضعة لرقابة الكونغرس".

وأضاف النائب الجمهوري: "إذا كانت الصفقة سرية، فمن الواضح أن هذا سوف يسبب قلقًا كبيرًا في الكونغرس". بعبارة أخرى، فإن الوضع برمته يثير تساؤلات حول ما وعدوا به الجمهورية الإسلامية كجزء من التنازلات الأمريكية.

المنتقدون الأمريكيون للصفقة الإنسانية المعلقة مقتنعون أيضًا بأن طهران سيكون بإمكانها إنفاق معظم الـ6 مليارات دولار على احتياجاتها شبه العسكرية. ومن المحتمل أن هناك مخاوف من الافتقار إلى شفافية المعاملات كون تسوية الأموال يجب أن تجري في قطر، وهي شريك مهم لإيران في المنطقة.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الكونغرس الأمريكي

إقرأ أيضاً:

حقيقة جمع تواقيع لانتخاب رئيس للبرلمان خلال الجلسة المقبلة - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

كشف الاطار التنسيقي، الذي يجمع القوى السياسية الشيعية، اليوم الأربعاء (18 أيلول 2024)، حقيقة جمع تواقيع لانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب خلال الجلسة المقبلة.

وقال النائب عن الإطار علي نعمة، لـ"بغداد اليوم"، إن "المعلومات التي تحدثت عن جمع تواقيع لانتخاب رئيس مجلس النواب العراقي خلال الجلسة المقبلة، غير صحيحة، فلا يوجد جمع تواقيع بهذا الخصوص، وانما هناك مطالبات فقط، دون أي تحرك رسمي لجمع التواقيع".

وأضاف، أن "هناك نية لدى القوى السياسية لحسم ملف انتخاب رئيس مجلس النواب خلال المرحلة القليلة المقبلة، لكن استمرار الخلاف السني – السني هو من يعرقل ذلك، فلا يوجد أي اتفاق على اختيار شخصية واحدة لتولي هذا المنصب، وهذا ما أخر حسم الملف طيلة الأشهر الطويلة الماضية".

وفي 18 أيار 2024، أخفق مجلس النواب في انتخاب رئيس له، مع عدم حصول أي من المرشحين على أغلبية الأصوات خلال جلسة متوترة، حيث شهدت منافسة محتدمة بين النائبين سالم العيساوي ومحمود المشهداني.

وكانت هذه أحدث محاولة في سلسلة محاولات لم توفق في ايجاد بديل عن محمد الحلبوسي الذي أقيل تشرين الثاني الماضي، وسط مشاحنات سياسية وانقسامات حزبية أدت إلى عرقلة العملية.

وأعلن المكتب الإعلامي للمجلس أن 137 نائبا صوتوا لمحمود المشهداني، أكبر الأعضاء سنا، في حين اختار 158 نائبا سالم العيساوي، غير أن مشادات كلامية حصلت داخل قاعة المجلس ما اضطر رئاسة المجلس إلى رفع الجلسة حتى إشعار آخر ولم تُعقد جلسة أخرى لغاية الآن. 

مقالات مشابهة

  • حقيقة جمع تواقيع لانتخاب رئيس للبرلمان خلال الجلسة المقبلة
  • رئيس الشؤون الدينية: الخطاب الملكي عزّز قيم التسامح والوسطية والقيم الإسلامية النبيلة التي تنتهجها بلادنا المباركة
  • حقيقة جمع تواقيع لانتخاب رئيس للبرلمان خلال الجلسة المقبلة - عاجل
  • الموساد نفذها خوفًا من اكتشاف حزب الله الأمر: عن أجهزة "البيجر" التي كانت ورقة خفية في يد إسرائيل
  • وزير المالية فشل في الرد علي الأسئلة التي كانت تندفع نحوه كالسيل جعلته في حالة توهان وغياب تام عن المشهد الدراماتيكي !!..
  • ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟
  • مصدر لبناني: أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق
  • بعد أن أثارت ضجة واسعة بتصريحاتها الأخيرة بشأن الشقة التي كانت تسكن فيها وتمت زيادة الإيجار لها.. الممثلة المصرية مروة عبد المنعم: “ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”
  • رئيس الإدارة الهندسية بـ«الأوقاف» سابقا: تكريم الرئيس مكافأة لي بعد 36 سنة عمل
  • رئيس المخابرات السعودية الأسبق يحشد ضد الحوثيين بعد إفشال إيران الصفقة مع المملكة