بغداد اليوم -  متابعة 

اندلعت، اليوم الأربعاء (16 آب 2023) اشتباكات عنيفة بين فلسطينيين والقواا الإسرائيلي، خلال اقتحام المستوطنين لمنطقة قبر يوسف في نابلس شمالي الضفة الغربية.

وأفادت وسائل إعلام بأن قوة كبيرة من الجيش الإسرائيلي قد اقتحمت المنطقة الشرقية عن طريق حاجز بيت فوريك العسكري، ترافقها جرافتان، لتأمين اقتحام المستوطنين لمقام يوسف.

واستخدم الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع، فيما أغلق شبان فلسطينيون الطرق أمام المركبات العسكرية، التي رشقوها بالحجارة والزجاجات الفارغة.

ووفقا للهلال الأحمر الفلسطيني، إن 94 فلسطينيا أصيبوا خلال المواجهات التي اندلعت.

وكانت اشتباكات مسلحة قد اندلعت بين الشبان الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، أطلق خلالها المسلحون وابلاً من الرصاص وعدداً كبيراً من القنابل اليدوية،

 ومن جهتها، أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في بيان أن مقاوميها استهدفوا القوات الاسرائيلية وآلياته خلال اقتحامها المنطقة الشرقية ومحيط قبر يوسف بالرصاص والعبوات المتفجرة.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

اشتباكات متواصلة بين قوات الاحتلال ومقاومين فلسطينيين داخل مخيم جنين

أفادت وسائل إعلام عربية، باندلاع اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال الإسرائيلي ومقاومين فلسطينيين داخل مخيم جنين، مساء اليوم. وأكدت التقارير أن المواجهات ما زالت مستمرة، حيث تحاصر قوات الاحتلال المخيم وتواجه مقاومة شرسة من المقاتلين الفلسطينيين الذين يتمركزون في عدة نقاط داخل المخيم.

محافظ جنين يطالب بوقف العدوان الإسرائيلي على المستشفيات والإسعاف في المدينة الصحة الفلسطينية تحذر من حصار واقتحام الاحتلال الإسرائيلي مستشفيات جنين وطولكرم وطوباس

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال استخدمت أسلحة ثقيلة وطائرات بدون طيار في محاولتها لكسر المقاومة، بينما رد المقاومون بإطلاق النار وزرع عبوات ناسفة في طرقات تقدم الجنود الإسرائيليين. وأكدت أن الاشتباكات أدت إلى وقوع عدد من الإصابات بين صفوف الفلسطينيين، دون توفر معلومات دقيقة عن حجم الخسائر حتى الآن.

 

وتشهد مدينة جنين ومخيمها تصعيدًا ملحوظًا في العمليات العسكرية خلال الأشهر الأخيرة، حيث أصبحت ساحة مواجهات شبه يومية بين قوات الاحتلال والمقاومة الفلسطينية. وقد أدت هذه المواجهات إلى تفاقم الوضع الإنساني داخل المخيم وزيادة التوتر في الضفة الغربية بشكل عام.

 

العاهل الأردني يحذر من هجمات المستوطنين وانتهاك المقدسات ستؤدي إلى تأجيج العنف

 

حذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، من تداعيات خطيرة نتيجة هجمات المستوطنين الإسرائيليين وانتهاكهم للمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس. وأكد أن هذه الأفعال من شأنها تأجيج العنف وزيادة التوتر في المنطقة.

 

وأشار الملك عبد الله خلال تصريحاته اليوم، إلى أن الاستمرار في هذه الممارسات غير الشرعية يمثل تهديدًا خطيرًا للأمن والاستقرار في المنطقة. وأضاف أن الأردن لن يقف مكتوف الأيدي تجاه أي مساس بالمقدسات في القدس، التي يعتبرها خطًا أحمر لا يمكن تجاوزه.

 

ودعا العاهل الأردني المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته والضغط على إسرائيل لوقف هذه الانتهاكات، محذرًا من أن استمرار التصعيد سيؤدي إلى المزيد من التصعيد والعنف، مما يعقد الجهود الرامية إلى تحقيق السلام في المنطقة.

 

الرئاسة الفلسطينية: العدوان الإسرائيلي بالضفة تصعيد خطير يأتي بإطار الحرب الشاملة على الفلسطينيين

 

قالت الرئاسة الفلسطينية الأربعاء، إن "العدوان الإسرائيلي على الضفة الغربية، يأتي استكمالا للحرب الشاملة على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، وهو تصعيد خطير تتحمل مسؤوليته تل أبيب وواشنطن".

 

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن "الحرب الإسرائيلية المتصاعدة في الضفة الغربية على مدن وقرى ومخيمات جنين طولكرم وطوباس وغيرها من المدن الفلسطينية، إلى جانب حرب الإبادة في قطاع غزة، ستؤدي إلى نتائج وخيمة وخطيرة سيدفع ثمنها الجميع".

مقالات مشابهة

  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
  • إصابتان برصاص الاحتلال خلال اقتحام نابلس
  • واشنطن تفرض عقوبات على منظمة إسرائيلية تدعم الاستيطان
  • «القاهرة الإخبارية»: اشتباكات عنيفة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في جنين
  • اشتباكات متواصلة بين قوات الاحتلال ومقاومين فلسطينيين داخل مخيم جنين
  • «القاهرة الإخبارية»: اشتباكات مسلحة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال بالضفة الغربية
  • ‏الصحة الفلسطينية: 11 قتيلًا خلال اقتحام الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية 6 منهم في جنين و5 بطوباس
  • اشتباكات خلال اقتحام مخيمي عسكر وبلاطة بنابلس
  • عاجل.. اشتباكات عنيفة بين فصائل فلسطينية وقوات الاحتلال شرق خان يونس
  • اشتباكات عنيفة بين فصائل فلسطينية وقوات الاحتلال شرق خان يونس