كثير من التعبيرات الشعبية قد تكون حقيقة علمية، ومنها مصطلح (كسر القلب) الذي نعبر به عن الحزن الشديد، وهو أمر لا يبدو أنه مجرد تعبير مجازي بل حقيقة علمية. دراسة أجريت بالولايات المتحدة في وقت سابق ونشرتها مجلة القلب الأوروبية كشفت أن شعور الإنسان بالوحدة قد يزيد خطر إصابته بأمراض القلب، وقد يسبب ضيق الأوعية الدموية التي تغذي القلب أو حتى انسدادها تماما، ما يكشف علاقة الحالة النفسية الوثيقة بأمراض القلب.

ويوضح استشاري أمراض القلب وعميد معهد القلب السابق في مصر جمال شعبان أن تلك الدراسة لفت إلى أن المتزوجين أقل إصابة بأزمات القلب مقارنة بغيرهم، وعند حدوث الإصابة يكونون أقل عرضة لمضاعفات تلك الأزمات مقارنة بغير المتزوجين. يقول جمال شعبان في حديثه لموقع «ـسكاي نيوز عربية» إن شريك العمر هو التفسير، لأنه عندما تكون هناك أزمة نفسية ومشكلة في الحياة تجد شخصا يخفف عنك من وقعها. وأوضح استشاري القلب الأسباب التي تجعل وجود شريك في الحياة عاملا مهما لصحة القلب: كثير من أزمات القلب تحدث بسبب الغضب أو الهموم أو المشكلات الحياتية، وهذه الضغوطات تكون أقل عندما تقسم على اثنين بدلا من واحد.
وجود شريك في الحياة يمكن أن يكون وسيلة للإسعاف أو الإنقاذ المبكر، فقد يلاحظ عليك عرضا ما فيسرع لطلب الإسعاف.
للشريك دور مهم في تنبيهك لوجود عارض صحي، مثل تغير نمط الطعام، أو تغير الشكل، أو طريقة التنفس، أو اللون، أو انخفاض الوزن، وهي أشياء قد تشير لحدوث مشكلة في القلب وعند التحرك وطلب المشورة الصحية في وقت مبكر قد يتم إنقاذ الحالة قبل تفاقم الأزمة القلبية.
البقاء ضمن إطار اجتماعي أفضل من العزلة والانفراد طالما هناك قدرة على التعايش.
الوحدة تكون ضارة على القلب أكثر من الشريك حتى ولو كانت هناك صعوبة في التفاهم معه، وبالطبع لو كان الزواج سعيدا فهذا أفضل بكثير. وفيما يتعلق بدور الحزن المؤثر على حالة القلب الصحية أفاد جمال شعبان بأن: الحزن يكسر القلب بشكل فعلي وهي حقيقة علمية وليس استعارة مكنية أو تعبير بلاغي.
الحزن يؤدي لانبعاث عاصفة من هرمونات الحزن والغضب ما يؤدي لإفراز الأدرينالين والنورأدرينالين، ما يسبب تقلصا شديدا في الشريان التاجي يترتب عليه حدوث سكتة قلبية.
يمكن أيضا أن يؤدي الحزن لحدوث شلل في جزء من عضلة القلب وتمدد في باقي العضلة، ويصاب الشخص بأعراض تشبه الذبحة الصدرية، ويتم تشخيص الحالة كجلطة في الشريان التاجي لكن من رحمة الله أن هذه الحالات قابلة للتعافي، وعند عمل القسطرة يستجيب الشريان ويفتح دون الحاجة لدعامات والعضلة قد تتعافى بالعلاج الدوائي.
دائما ما نوصي بالاستعانة على ضغوطات الحياة بالصبر والصلاة، والزواج والعشرة الطيبة، وصلة الأرحام، ومواساة الضعفاء، والانخراط في عمل اجتماعي جماعي ينعكس بالخير على الناس وهي عوامل يمكن أن يكون لها تأثير على القلب والحماية من أزماته العضوية.
التباعد الاجتماعي زاد من أمراض القلب ويلفت عميد معهد القلب السابق إلى أنه عند انتشار وباء كورونا زاد عدد المصابين بأزمات القلب لسبببين الأول أن كوفيد 19 مرض مرتبط بالقلب والأوعية الدموية، فالكثير من الحالات أصيبت بما يعرف بمتلازمة ما بعد كوفيد، لأن الفيروس يصيب غشاء القلب، أو عضلة القلب، أو يسبب لزوجة في الشرايين التاجية، كما وجد متعافون من كورونا لديهم ضربات قلب سريعة، أو خفقان، أو اختلال في كهرباء القلب، أو جلطات وغيرها من الحالات. أما العامل الثاني الذي يؤكد عليه شعبان فهي حالات الضغط النفسي والعزلة والانفراد التي صاحبت التباعد الاجتماعي، وكانت لها تأثيرات سيئة سواء على كبار السن الذين لم يكن لديهم تواصل مع محيطهم، وحالات الأمراض القلبية التي كانت تحتاج لمن يشاركها مشاكل المرض، وضغوطات الحياة، ويتابع معها تناول الأدوية، ويشجعها على طلب التشخيص والعلاج.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

حقيقة إيقاف الملاكمة إيمان خليف مدى الحياة وتجريدها من ألقابها

ضجة كبيرة أحدثتها الملاكمة إيمان خليف بطلة أولمبياد باريس 2024، خلال الساعات الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أنباء إيقافها مدى الحياة وتجريدها من الألقاب التي حصلت عليها، نتيجة ارتفاع  مستوى هرمون الذكورة لديها ما أثار عدة تساؤلات حول حقيقة الأمر.

سبب إيقاف الملاكمة إيمان خليف 

وذكر موقع «المنتخب» المغربي أن الملاكمة إيمان خليف صاحبة ذهبية أولمبياد باريس 2024، تم إيقافها دى الحياة وتجريدها من جميع الألقاب التي حصلت عليها، إضافةً لمصادرة جائزة مالية قدرها 25 مليون دولار لكن الاتحاد الجزائري للملاكمة أي توضيحات بشأن هذا القرار حتى هذه اللحظة، في حين تلتزم إيمان خليف الصمت، رغم أنها أصبحت حديث وسائل التواصل الاجتماعي.

ونفت وكالة الأنباء العالمية «أسوشيتد برس» إيقاف إيمان خليفة مؤكدة أنه لا أساس له من الصحة.

آخر ظهور للملاكمة الجزائرية 

كان آخر ظهور للملاكمة إيمان خليف قبل صدور قرار إيقافها، في مدرسةع ائشة نواصر بورقلة يوم 23 سبتمبر الماضي، إذ كانت تقدم لهم درسا استثنائيا في التربية البدنية تحت إشراف السفيرة الوطنية لليونيسيف وفقا لما نشرته اللاعبة عبر حسابها الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، في إطار يوم تحسيسي حول أهمية الرياضة المدرسية، نظمته وزارة الصحة الجزائر بدعم من يونيسف الجزائر، وبالتنسيق مع كل من وزارة التربية الوطنية، و وزارة الشباب والرياضة.

الميدالية الذهبية في أولمبياد باريس 

حصدت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف على أول ميدالية ذهبية في تاريخ الجزائر بمنافسات الملاكمة للسيدات في أولمبياد باريس 2024، بعد فوزها في المباراة النهائية بمنافسات الملاكمة للسيدات،  وزن 66 كيلوجراما، على الصينية ليو يانج بنتيجة 5/0.

معلومات عن الجزائرية إيمان خليف 

- ولدت في ولاية الأغواط بالجزائر

- تبلغ من العمر 25 عاما 

- في البداية لعبت كرة القدم قبل أن تتحول إلى الملاكمة.

- كانت تبيع الخبز في الطريق، وتجمع مختلف المواد القابلة للتدوير من بلاستيك وحديد وغيرها لتبيعها.

- انتقلت إلى قاعة الرياضة بولاية تيارت، بعدما تفوقت في الرياضة المدرسية.

-  شاركت في بطولة الاتحاد الدولي للملاكمة للسيدات 2018 لأول مرة 

- تعتبر أول لاعبة جزائرية تصل إلى نهائي بطولة العالم نسخة 2022.

مقالات مشابهة

  • برج الثور.. حظك اليوم السبت 5 أكتوبر: تجنب الخلافات مع شريك الحياة
  • ما حقيقة إيقاف الجزائرية إيمان خليف مدى الحياة؟
  • الحرب مستمرة.. ما حقيقة إيقاف الجزائرية إيمان خليف مدى الحياة؟
  • ماذا يمكن أن يحدث للجسم عندما تكون التمارين الرياضية شديدة للغاية؟
  • فواز العنزي: المشي 4000 خطوة في اليوم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب(فيديو)
  • حقيقة إيقاف الملاكمة إيمان خليف مدى الحياة وتجريدها من ألقابها
  • كيف تحمي نفسك من الجلطات؟.. دكتور جمال شعبان يجيب
  • من وحي مسلسل برغم القانون.. أسس اختيار شريك الحياة المناسب
  • 3 فناجين من القهوة يوميًا.. قد تقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • سهر الصايغ تتألق في مهرجان "جيلنا الفن من أجل الحياة" وتكشف عن أعمالها المقبلة