حكم تجديد الوضوء في كل صلاة إذا لم يحدث شيء ينقضه
تاريخ النشر: 21st, November 2024 GMT
ما حكم تجديد الوضوء في كل صلاة إذا لم يَحْدُثْ شيءٌ ينقضه؟.. سؤال أجاب عنه الدكتور مجدي عاشور المستشار السابق لمفتي الجمهورية من خلال برنامج دقيقة فقهية.
حكم تجديد الوضوء في كل صلاة إذا لم يحدث شيء ينقضهوقال عاشور في بيانه حكم تجديد الوضوء : لا يجب الوضوء مرَّة أخرى لمن حضره وقت الصلاة وهو على وضوء، إنما يستحب له الوضوء إذا توفر الماء وكان قد صَلَّى بوضوئه الأول صلاة فرضٍ أو نفلٍ أو ما يُقْصَدُ له الوضوء كسجدة تلاوة أو قراءة قرآن من المصحف، لما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه قال: " كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يتوضأ عند كل صلاة .
هل تجوز الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بصيغة (اللهم صلِّ على سيدنا محمد كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون)؟.
الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أعظم القربات ومن أفضل الذكر؛ قال الله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56]، وجاء الأمر بالصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم غير مقيد بصيغة معينة؛ فيكون الأمر في ذلك واسعًا، وبالتالي يجوز الصلاة عليه بهذه الصيغة، وبأي صيغة فيها مدح وتكريم وتشريف.
والصيغة الواردة بالسؤال مرويةٌ عن الإمام الشافعي رضي الله عنه؛ جاء في "الرسالة" للشافعي (1/ 16، ط. مكتبه الحلبي): [قال الشافعي: أخبرنا ابن عيينة عن ابن أبي نَجيح عن مجاهد في قوله: (ورفعنا لك ذكرك) قال: لا أُذكَرُ إلا ذُكِرتَ معي: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله؛ يعني -والله أعلم- ذِكرَه عند الإيمان بالله، والآذان، ويَحتمل ذكرَه عند تلاوة الكتاب، وعند العمل بالطاعة، والوقوف عن المعصية، فصلى الله على نبينا كلما ذكره الذاكرون، وَغَفَل عن ذكره الغافلون، وصلى عليه في الأولين والآخرين، أفضلَ وأكثرَ وأزكى ما صلى على أحد من خلقه] اهـ.
وقال العلامة الخطيب الشربيني في "مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج" (1/ 565، ط. دار الكتب العلمية): [قَالَ الْأَصْبَهَانِيُّ: رَأَيْت النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فِي الْمَنَامِ، فَقُلْت لَهُ: يَا رَسُولَ اللهِ، مُحَمَّدُ بْنُ إدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ ابْنُ عَمِّك، هَلْ خَصَصْته بِشَيْءٍ؟ قَالَ نَعَمْ، سَأَلْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ أَنْ لَا يُحَاسِبَهُ. قُلْت: بِمَاذَا يَا رَسُول َاللهِ؟ فَقَالَ: إنَّهُ كَانَ يُصَلِّي عَلَيَّ صَلَاةً لَمْ يُصَلَّ عَلَيَّ مِثْلُهَا، فَقُلْت: وَمَا تِلْكَ الصَّلَاةُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ فَقَالَ: كَانَ يَقُولُ: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كُلَّمَا ذَكَرَك الذَّاكِرُونَ، وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كُلَّمَا غَفَلَ عَنْ ذِكْرِهِ الْغَافِلُونَ] اهـ.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: هل تجوز الصلاة على النبي صلى الله علیه وآله وسلم ى الله ع ه وآله کل صلاة
إقرأ أيضاً:
موعد صلاة الجمعة اليوم 21 فبراير في المحافظات
ينتظر الكثيرون يوم الجمعة بين الأسبوع والآخر حتى يتمكنوا من أداء صلاة الجمعة جماعة في المسجد لنيل فضلها وثوابها، فضلا عن حبهم لحضور الخطبة التي تسبق الصلاة في المسجد، ما يجعلهم يهتمون بمعرفة موعد صلاة الجمعة في المحافظات المختلفة.
وتحرص الهيئة العامة للمساحة على الإعلان عن مواقيت الصلاة باستمرار، ونوضح من خلال هذا التقرير موعد صلاة الجمعة في المحافظات اليوم 21 فبراير 2025، كالتالي:
موعد صلاة الجمعة في القاهرة والجيزةويتمثل موعد صلاة الجمعة في القاهرة والجيزة في الآتي:
- موعد أذان الجمعة في القاهرة: الساعة 12:09 مساء.
- موعد أذان الجمعة في الجيزة: الساعة 12:09 مساء.
- موعد أذان الجمعة في الإسكندرية: الساعة 12:14 مساء.
- موعد أذان الجمعة في أسيوط: الساعة 12:09 مساء.
- موعد أذان الجمعة في بني سويف: الساعة 12:09 مساء.
- موعد أذان الجمعة في قنا: الساعة 12:03 مساء.
- موعد أذان الجمعة في بورسعيد: الساعة 12:05 مساء.
- موعد أذان الجمعة في مطروح: الساعة 12:25 مساءً.
- موعد أذان الجمعة في العلمين: الساعة 12:18 مساءً.
- موعد أذان الجمعة في مرسى علم: الساعة 11:54 صباحًا.
- موعد أذان الجمعة في المنوفية: الساعة 12:10 مساء.
- موعد أذان الجمعة في الفيوم: الساعة 12:10 مساء.
- موعد أذان الجمعة في المنصورة: الساعة 12:08 مساء.
- موعد أذان الجمعة في الزقازيق: الساعة 12:08 مساء.
- موعد أذان الجمعة في المنيا: الساعة 12:11 مساء.
- موعد أذان الجمعة في العاصمة الإدارية الجديدة: الساعة 12:07 مساء.
- موعد أذان الجمعة في سوهاج: الساعة 12:07 مساء.
- موعد أذان الجمعة في أسوان: الساعة 12:02 مساء.
- موعد أذان الجمعة في الأقصر: الساعة 12:03 مساء.
- موعد أذان الجمعة في سفاجا: 11:58 صباحًا.