أكد النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن مخرجات الحوار الوطني يجب أن تترجم الزخم الذي شهدته الجلسات الخاصة بالمحور الاقتصادي، والتي شارك فيها نخبة من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ وأساتذة الجامعات والمتخصصين.

ظهور مخرجات الحوار الوطني

وأشار في تصريحات لـ«الوطن» أن الشارع المصري يتطلع إلى ظهور مخرجات الحوار الوطني إلى النور، لاسيما وأن هناك جهد كبير بذل من كل اللجان النوعية المنبثقة عن الحوار الوطني لمناقشة العديد من الملفات.

وأشار إلى أن مخرجات الحوار الوطني بشأن المحورالاقتصادي يجب أن تراعي عددا من المحددات لدعم الموازنة العامة للدولة، وذلك من خلال الانتهاء من المشروعات القومية والتب قاربت على تنفيذ 75% من أعمالها، وإيقاف أوامر الإسناد المباشر للمشروعات الجديدة، خاصة وأنها تزيد العبء على موازنة الدولة مع ضرورة وضع سقف للدين العام والقروض.

وتابع: «ملف الديون بحاجة لوقفة شديدة ويمثل عبئا كبيرا على الموازنة، ولذلك نحن بحاجة إلى مراجعة حقيقية لهذا الملف، فضلا عن تعديل قانون المالية الجديد».

حصاد جلسات الحوار الوطني

يشار إلى أن 13 لجنة من بين 19 لجنة بالحوار الوطني أنهت  مناقشاتها، وجرى صياغة مخرجاتها إلى مقترحات وتوصيات محددة بخصوص موضوعاتها، والمقترحات بعضها تشريعي والآخر تنفيذي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدين العام الحوار الوطني مخرجات الحوار الوطني مجلس أمناء الحوار الوطني الأحزاب مخرجات الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

حزب "المصريين": تنفيذ مخرجات الحوار الوطني يُعلي مصلحة الوطن ويلبي احتياجات المواطنين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ثمن المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب "المصريين"، وصول توصيات المرحلة الأولى من مخرجات الحوار الوطني لـ 136 توصية، موضحًا أن الحوار الوطني منذ توجيه الرئيس السيسي بانطلاقه شكل حالة فريدة من الاصطفاف الوطني وإعلاء المصلحة الوطنية، وشهدت جلساته تناغمًا كبيرًا بين جميع القوى السياسية المشاركة فيه، وأثرى الحياة الحزبية بصورة كبيرة وأصبح بمثابة بوصلة للحكومة الجديدة.

وقال “أبو العطا”، في بيان، إن الحوار الوطني شكل بدوره معادلة حقيقة في الحياة السياسية، وأبرز ما يُميزه اهتمام القيادة السياسية به؛ ما يعكس الجدية في إثراء الحياة الحزبية وأن يكون الجميع شريكًا في مناقشة قضايا الوطن ووضع رؤية وأفكار قابلة للتطبيق لتغليب المصلحة الوطنية في ظل التحديات الكبيرة التي تشهدها الدولة المصرية، موضحًا أن استئناف جلسات الحوار الوطني هدفه مواجهة التحديات وحل الأزمات الراهنة التي تمر بها البلاد على كافة الأصعدة، الأمر الذي يستدعي التكاتف والتعاون بين الجميع لضمان أمن واستقرار البلاد، وتلبية احتياجات المواطنين، وتلبية طموحات الشعب المصري.

وأضاف رئيس حزب “المصريين”، أن الحوار الوطني يستهدف تحقيق رؤية مصر نحو التنمية المستدامة والبناء والتنمية، فضلًا عن تعزيز قدرات الدولة في مجابهة شتى التحديات الحالية والمستقبلية في جميع القضايا والملفات الشائكة، سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، وحتى الأمنية، ودعم جهود الدولة المصرية نحو تحقيق مصالح الوطن والمواطن، مؤكدًا أن عودة الحوار الوطني خطوة مهمة وجادة نحو توحيد الجهود والآراء لبحث التحديات تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي بضرورة التعاون والتنسيق بين الجميع وبين إدارة الحوار الوطني والحكومة الجديدة بما يحقق رؤية مصر 2030.

وأوضح أن تنفيذ مخرجات وتوصيات الحوار الوطني يُعلي مصلحة الوطن وتلبية احتياجات المواطنين، مؤكدًا أن الحوار الوطني وضع رؤية وخطة وأفكار ومقترحات لحل العديد من المشكلات في عدد من القطاعات المختلفة أبرزها الملف السياسي، الاقتصادي، الأمن العام، الصناعة، والزراعة، وغيرها من الملفات الحيوية أبرزها القضية الفلسطينية.

وأكد أن تبني الحكومة الجديدة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني يعني أنه سيكون له دورًا فاعلًا على أرض الواقع خلال الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • حزب "المصريين": تنفيذ مخرجات الحوار الوطني يُعلي مصلحة الوطن ويلبي احتياجات المواطنين
  • البرلمان سيدرس برنامج الحكومة الجديدة خلال 10 أيام لمنحها الثقة
  • مصدر حكومي: مدبولي سوف يسلم رئيس مجلس النواب برنامج الحكومة الجديدة
  • حزب المؤتمر: استئناف جلسات الحوار الوطني يعكس التزام الحكومة الجديدة بالشفافية
  • برلمانية: هناك جدية في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • عضو بـ«النواب»: الحوار الوطني يحدث حركة كبيرة في المشهد السياسي المصري
  • النائب أيمن محسب: رئيس الوزراء بصير بمتطلبات الشعب
  • برلماني: خفض الأسعار والاهتمام بملف الصحة على رأس طلبات النواب من الحكومة (فيدو)
  • اليوم.. الحوار الوطني يستأنف جلساته ويتابع تنفيذ توصياته السابقة
  • «الجيل الديمقراطي»: مخرجات الحوار الوطني خارطة طريق للحكومة الجديدة