صرحت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بأن موسكو على ثقة بعودة العلاقات مع كيشيناو إلى المستوى السابق.

زاخاروفا: لا شيء سلميا في صيغة سلام زيلينسكي زاخاروفا تندّد بتجاهل الغرب الاعتداء الأخير على جسر القرم

وقالت زاخاروفا، في حديث لراديو "سبوتنيك" في إطار تعليقها على طرد الدبلوماسيين الروس من كيشنياو: "بالطبع ، بالتأكيد تلك العمليات الجارية حاليا في مولدوفا هي عمليات غير طبيعية، مصطنعة، من صنع الإنسان، اخترعتها رئيسة مولدوفا مايا ساندو".

ووفقا لها، ليس لدى شعبي البلدين أي شروط مسبقة

تشير إلى وجود تناقضات عميقة، وأنه بعد فترة من الوقت "كل شيء سيكون على ما يرام.

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، الإثنين الماضي, أن طرد الدبلوماسيين الروس من مولدوفا، سيكون له عواقب على العلاقات الثنائية وسيؤثر على مواطني البلدين، الذين ستتراجع فرصهم على تلقي المساعدة القنصلية في الوقت المناسب.

 

وأضافت الخارجية الروسية، في بيان أنه نظرًا لتقليص عدد الموظفين في السفارة الروسية، فإنهم لن يكونوا قادرين على تقديم الخدمات القنصلية بشكل مناسب، وأن "أنشطة الممثلية التجارية والمركز الروسي للعلوم والثقافة في كيشيناو ستضطر إلى أن تكون محدودة".

 

وجاء بيان الخارجية الروسية على خلفية قرار مولدوفا في 26 يوليو تقليص عدد الدبلوماسيين الروس في كيشيناو، وذلك عقب ظهور ما يسمى بـ "التحقيق" في أنشطة التجسس الروسية المزعومة في مولدوفا.

 

هذا وغادرت مجموعة من الدبلوماسيين الروس مولدوفا، مكونة من 45 موظفًا ودبلوماسيًا يوم الاثنين الماضي، بعد طردهم طبقا لقرار حكومي بتقليص عدد المسؤولين الذين يمكن لروسيا تعيينهم في العاصمة كيشيناو.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زاخاروفا مولدوفا ماريا زاخاروفا

إقرأ أيضاً:

«الحرب الهجينة».. الخارجية الروسية تدين تفجير أجهزة «البيجر» اللاسلكي في لبنان

أدانت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، وبأشد العبارات عملية الاختراق التي نفذت في لبنان، أمس الثلاثاء الموافق 17 سبتمبر 2024، وتحديدًا بالضاحية اللبنانية ببيروت.

وأكدت ماريا زاخاروفا، المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، أن موسكو تعتبر عملية الاختراق للجهاز اللاسلكي «بيجر» هو عمل آخر من «أعمال الحرب الهجينة» ضد لبنان.

وأفادت زاخاروفا، بأن روسيا تدين هذا الهجوم غير المسبوق على لبنان ومواطنيه، إذ تمثل تلك العملية انتهاك صارخ وواضح للبنان وسيادته، وتحديًا خطيرًا للقانون الدولي باستخدام أسلحة محظورة دوليًا.

وأضافت المسؤولة الروسية: «على خلفية التوتر المتزايد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، فإن مثل هذه التصرفات غير المسؤولة محفوفة بعواقب خطيرة للغاية لأنها تثير جولة جديدة من التصعيد».

وتشهد الساحة اللبنانية حالة من الرعب والقلق جراء التفجيرات التي أصابت الأجهزة اللاسلكية التي يحملها عناصر من حزب الله، بعد أن اخترق الكيان الصهيوني تلك الأجهزة من طراز «بيجر» والتي انفجرت جراء تسخينها، الأمر الذي أدى إلى وقوع عشرات القتلى والمصابين.

وبعد مباحثات لمعرفة ملابسات الحادث، تبين أن الانفجارات أصابت الأجهزة اللاسلكية من طراز «بيجر» التي يحملها عناصر حزب الله بسبب اختراقها من قبل الكيان الإسرائيلي.

وقعت الانفجارات فى مناطق متفرقة من لبنان، وأجزاء من الأراضى السورية، إذ تعتبر هذه العملية من أكبر عمليات الاختراق الأمني الذي حدثت بمنطقة الشرق الأوسط.

اقرأ أيضاًالحرس الثوري ينفي مقتل أحد من عناصره في عملية تفجير أجهزة «البيجر» في لبنان

أول تعليق من هيفاء وهبي بعد انفجارات لبنان (صورة)

رشقة صاروخية من لبنان.. صافرات الإنذار تدوي في عدد من مستوطنات الجليل الغربي شمال إسرائيل

مقالات مشابهة

  • «الحرب الهجينة».. الخارجية الروسية تدين تفجير أجهزة «البيجر» اللاسلكي في لبنان
  • روسيا: التفجير الجماعي للأجهزة اللاسلكية في لبنان يتطلب تحقيقاً دولياً
  • روسيا : التفجير الجماعي للأجهزة اللاسلكية في لبنان يتطلب تحقيقا دوليا
  • الخارجية الروسية: نعتبر تفجيرات أجهزة بيجر في لبنان كأحد مظاهر الحرب الهجينة
  • ‏الخارجية الروسية تصف هجوم أجهزة الاتصال على حزب الله بأنه عمل من أعمال الحرب الشاملة ضد لبنان
  • الخارجية الروسية: تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان يتطلب تحقيقا دوليا 
  • روسيا تتجه لسنّ قانون سيغضب دعاة المثلية
  • وزير الخارجية: لدينا علاقات قوية مع روسيا تمتد لعقود طويلة
  • لافروف: نعمل على تعزيز العلاقات الروسية المصرية على كل المستويات
  • روسيا ومصر تبحثان النزاع في الشرق الأوسط