تستضيف روسيا المنتدى العسكري التقني الدولي في نسخته التاسعة “آرميا ٢٠٢٣” بمشاركة عشرات الوفود الممثلة لدول وشركات وذلك في ظل تجديد روسيا على الانفتاح والتعاون.

وبدأت فعاليات منتدى "آرميا ٢٠٢٣" من ١٤ حتى ٢٠ أغسطس الجاري، في مركز "باتريوت" للمؤتمرات والمعارض، وكذلك في مطار "كوبنكا" قرب موسكو، ومعسكر "ألابينو" في ضواحي موسكو، وستشهد فعالياته عرض العديد من التقنيات والأسلحة الروسية الحديثة.

وقال المحلل السياسي المهتم بالشأن الليبي عادل الخطاب: إن العديد من الحضور أشادوا بالعتاد العسكري الروسي الذي لا مثيل له، إلا أن الأنظار توجهت بشدة نحو وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، والذي يسعى لاستبدال قوات الشركة العسكرية الروسية الخاصة بشركة خاصة أخرى تحت قيادة شويغو نفسه.

وأضاف أن ممثلي وزارة الدفاع يعقدون اجتماعات مع الوفود الحاضرة للمنتدى ويحثونهم على وقف أي تعاون عسكري ساري أو يُخطط له مع قوات شركة روسيا الخاصة، والتوقيع مع شركة عسكرية خاصة أخرى لم يتم ذكر اسمها تتبع مباشرة لوزير الدفاع الروسي.

وتابع أن ممثلي وزارة الدفاع الروسي وجهو تهديد مبطن مفاده أن كل من يرفض وسيستمر في التعاون مع قوات الشركة، فإن وزارة الدفاع الروسي ستوقف أي تعاون تقني عسكري مع هذه الدول توقف الدعم السياسي داخل الأمم المتحدة.

وأشار الخطاب، إلى أن محاولات وزير الدفاع الروسي تأتي للضغط على قوات شركة فاغنر خاصة، بعدما نجحت الاخيرة من تحقيق انتصارات كثيرة خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا وتمكنت من تحرير مدينة باخموت في وقت قياسي وبعتاد عسكري محدود الأمر الذي أثار غضب وزير الدفاع الروسي ودفعه للبحث عن سبيل لاستبدالها في إفريقيا بقوات شركة خاصة اخرى تحت قيادته بعدما فشل في إخضاع مقاتليها لسيطرته.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: روسيا الدفاع الروسی

إقرأ أيضاً:

طرد وزير الدفاع الصيني السابق من الحزب الشيوعي

أفادت وكالة شينخوا، بأنه تم طرد وزير الدفاع الصيني السابق لي شانغ فو، من صفوف الحزب الشيوعي لارتكابه انتهاكات نظامية جدية.

وأشارت الوكالة إلى وجود شبهات بضلوع  الوزير السابق بالرشوة وإساءة استخدام المنصب الرسمي.

إقرأ المزيد وسائل إعلام: إقالة لي شانغ فو من منصب وزير الدفاع الصيني

ونقلت الوكالة عن تقرير المجلس العسكري للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني حول نتائج النظر في الآراء حول قضية لي شانغ فو: "لقد تخلى لي شانغ فو عن مبادئ الحزب الأساسية عندما كان في القيادة العليا للحزب والجيش، وأساء لمبدأ عضوية الحزب. لم تبرر تصرفاته ثقة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والمجلس العسكري للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وألحقت الضرر الكبير بقضية الحزب والدفاع الوطني والبناء العسكري، وأساءت كذلك صورة كبار موظفي الإدارة في البلاد".

ووفقا للوكالة، تم كذلك طرد وزير الدفاع الصيني الأسبق وي فنغي، سلف لي شانغ فو، من الحزب بسبب مخالفات وظيفية.

في أكتوبر من العام الماضي، أفادت وسائل إعلام صينية، بإقالة لي شانغ فو من منصب وزير الدفاع الصيني، وذلك عقب جلسة للجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني (البرلمان الصيني)

المصدر: تاس

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يشارك "عن بُعد" في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا
  • وزير التعليم العالي يشارك في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا الاتحادية
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيرته الروسية تعزيز التعاون المشترك
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيرته الروسية آفاق التعاون الزراعي المشترك
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيرته الروسية آفاق التعاون المشترك
  • «روسيا»: نستعد للرد على المسيرات الأمريكية بالبحر الأسود
  • روسيا تدعو لإنشاء رابطة للدول المعاقبة غربياً
  • روسيا تقصف مطارات أوكرانية قد تستقبل مقاتلات غربية
  • طرد وزير الدفاع الصيني السابق من الحزب الشيوعي
  • الجيش الروسي يعلن قصفه عدة مطارات أوكرانية بـ"الخنجر"