ليبيا – رأى الكاتب والمحلل السياسي أن الحل للمسألة الليبية هو إقناع الأمم المتحدة بتغيير مهمة البعثة الدولية من دعم الاستقرار إلى  تحقيق الاستقرار وتزويدها بأنياب ومخالب مثلما حدث في ليبيريا عام 2002 حيث كلفت فرقتي مشاة ميكانيكية من نيجيريا وغانا مزودة بغطاء جوي أمريكي قوامه سرب طائرات أباتشي بقيادة جنرال جو أمريكي.

بويصير وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، قال” كلفت القوة التابعة لبعثة تحقيق الاستقرار بنزع سلاح كل الأطراف بما فيها جيش تايلور الذي كان حاكما للبلاد وكلفت الشرطة البريطانية بتدريب شرطة ليبيرية تتولى حفظ الأمن في كل منطقة ومدينة ينزع سلاحها مزودة بأسلحة خفيفة ومدربة على النمط البريطاني كما شكلت المحكمة الخاصة لليبيريا لتنعقد في الهيج وقدم إليها كل من ارتكب جرائم حرب ولا زال تايلور وآخرون يقضون فترات سجنهم هناك”.

وأضاف:” كما بدأت بعثة تحقيق الاستقرار بتكليف حكومة مؤقتة لإجراء انتخابات خلال عامين برئاسة تشارلز براينت حيث أشرفت على الانتخابات بعد انتهاء عملية نزع السلاح وتكوين قوة الأمن المحلي،وفازت السيدة إيلين جونسون سيرليف في الانتخابات واتخذت خطوات عريضة لمعالجة آثار الحرب الأهلية وحققت تنازل الدائنين عن ديونهم، وأسست الديمقراطية الليبيرية حتى أطلق عليها سيدة الديمقراطية في إفريقيا وبعد أن استقرت الأوضاع
انسحبت القوات التابعة للأمم المتحدة  ولكن ليبيريا التي كانت تمزقها الحروب صارت إحدى النمور الاقتصادية مزدهرة ومستقرة يحكمها نظام ديمقراطي مدني، وصارت الآلام والدماء من ذكريات الماضي”.

بويصير ختم:”إننا ندور في دائرة مفرغة تزداد فيها جرعة الموت والحزن والآلام والفقر التي يتجرعها أهلنا كل يوم بلا ذنب جنوه”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: تحقیق الاستقرار

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة “أونمها” في الحديدة عاماً إضافياً

الجديد برس:

وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع على تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة “أونمها” لمدة عام إضافي.

وفي تصويت أجري يوم الاثنين، صوت أعضاء مجلس الأمن على تمديد ولاية البعثة حتى 14 يوليو 2025، مع التركيز على الحفاظ على التقدم المحرز في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة.

ووفقاً للقرار، ستستمر البعثة الأممية في أداء مهامها الأساسية التي تشمل مراقبة اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة، وفقاً لما نص عليه “اتفاق ستوكهولم” في ديسمبر 2018.

كما طلب القرار من الأمين العام للأمم المتحدة تقديم تقارير شهرية منتظمة حول التقدم المحرز في تنفيذ القرار، بالإضافة إلى مراجعة شاملة لبعثة “UNMHA” قبل شهر واحد على الأقل من انتهاء ولايتها في يونيو القادم.

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة اونمها في الحديدة لعام إضافي
  • الأمم المتحدة تحذر من اندلاع صراع إقليمي مع تصاعد العنف شرقي الكونغو الديمقراطية
  • مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة “أونمها” في الحديدة عاماً إضافياً
  • مجلس الأمن يعتمد تجديد ولاية البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة في اليمن لمدة عام
  • الكرملين: نحترم اختيار الشعب الإيراني ونأمل في مواصلة الشراكة مع طهران
  • البعثة الأممية: نأمل أن يضع العام الهجري الجديد ليبيا على طريق الانتخابات
  • مجلس الأمن يصوت غدًا على تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لاتفاق الحديدة
  • مجلس الأمن يصوت غداً على تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لاتفاق الحديدة
  • امطيريد: البعثة الأممية لا تملك أدوات الحل وإنما تسعى للاستمرار من أجل المصالح فقط
  • فنزويلا تحقق في خطة مفترضة لـزعزعة الاستقرار قبل الانتخابات الرئاسية