قبل يومين تم ابلاغي بأن العربة التي أقودها تمت شفشفتها، لتلحق بعشرات آلاف العربات التي تمت شفشفتها من قبل أشاوس الدعم السريع، العربة الصالون صمدت لما يقرب العشرة أشهر وكنت أظنها لقدمها ولحسن ظني بأن نفوس الاشاوس تترفع عن صغار العربات فلن تطالها أيديهم، لكن يبدو أن النفوس تغيرت، وصارت نفوس الاشاوس صغارا.

حكى لي أحد الأصدقاء ممن قضوا أسابيع يتجولون داخل دوائر الدعم السريع في الخرطوم أن الجريمة داخل هذه المليشيات ليست مجرد تفلتات كما يحاول بعضهم تصويرها، ولكنها جريمة منظمة وتقدم لك فيها التساهيل مؤسسيا، ما عليك ك”أشوس” إلا أن تقوم بتمامك الصباحي -انت وولاد أبوك وعمك- لدقائق ثم تتطلب رزقك من الشفشفة حتى اليوم التالي، لا يردعك رادع سوى أن تتغول على منطقة موزعة على عيال بيت آخر، فالخرطوم مقسمة ليست بين قوات وكتائب بل بين عيال فلان وعيال علان.

أبعد من هذا يمكنك بعد أن تفتر من الشفشفة وتملأ وأبناء عمومتك دفارات مثقلات بالاجهزة الكهربائية والاثاثات، يمكنك أن تاخذ إذن لتنقل مقتنياتك الثمينة إلى أهلك وتمضي معهم أسبوعا ثم تعود إلى ميادين الشفشفة مرة أخرى..

يمكنك يا رعاك الله أن تعود ومعك آخرون، ويمكنك أن تعود ومعك أسرتك الصغيرة وتتخير بيتا في الدامرة التي وزعها لك عثمان عمليات في أي حي من أحياء الخرطوم، سترفل إلى زوجاتك ليلا وستنام قرير العين لا ينغزك ناغز..

في الصباح ستجد يحيى صديق كتب منشورا عن متفتلتين لست منهم، وسيطربك مقال من محمد الامين خراشي يمجد شجاعتك، ويعلق ما اقترفته يدك من جرائم على دولة ٥٦م وعلى ارتكازات الجيش.. وسيقول محمد الحسن التعايشي في مقابلة صحفية أنك ستكون نواة لجيش دولة السودان الحديثة المدنية الديمقراطية..

وبالطبع يمكنك أن تكفر عن سيئاتك وتتبرع لوكالة السودان للاغاثة التي أنشأها كبير الشفشافين قبل أيام..

سامح الشامي
سامح الشامي

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

وكيل الخارجية السوداني: بعد تمرد الدعم السريع البلاد أصبحت أكبر الدول المُصدرة للهجرة

 

قال وكيل وزارة الخارجية السوداني المكلف من حكومة الانقلاب السفير حسين الأمين الفاضل، إنه بسبب تمرد الدعم السريع صار السودان من أكبر الدول المُصدرة للهجرة بعد أن كان من أكبر مستضيفي اللاجئين من دول الجوار.

القاهرة _ التغيير

و شارك السودان في مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية يومي ٣ و٤ يوليو ٢٠٢٤م بوفد برئاسة السفير حسين الأمين الفاضل، وكيل وزارة الخارجية المكلف بالإنابة، حيث القي كلمة السودان في الإجتماع.

وأشار  الأمين إلى نزوح ولجوء أكثر من خمسة عشر مليون سوداني من ديارهم، معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن، في المناطق التي تعرضت لاعتداءات المليشيا.

وطالب الوكيل المكلف بوضع المعالجات والتوصيات التي تتيح الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية وأن تراعي الدول المستقبلة للمهاجرين السودانيين بسبب الحرب التي فرضتها قوات الدعم السريع المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان التي بُني عليها الاتفاق العالمي، وذلك بتسهيل مسارات الهجرة الشرعية عبر منح تأشيرات الدخول وإعادة تفعيل الاتفاقيات ذات الصلة وعدم الإعادة القسرية وتسهيل الوصول إلى الخدمات الأساسية، والاندماج في المجتمعات المستقبلة والتي هي مجتمعات شقيقة تربطنا بها وشائج العروبة والتاريخ.

وترأس السفير  الأمين الجلسة السادسة للمؤتمر  التي بحثت تجارب الدول العربية في رصد وتحليل البيانات الخاصة بالمهاجرين في المنطقة العربية والعمل على وضع سياسات تحكم عملية الهجرة مستقبلاً.

و قدم وفد السودان كذلك ورقة عن حقوق النساء والأطفال في مناطق الحروب والنزاعات، حيث عرضت الوضع الحالي الخاص بانتهاكات الدعم السريع ضد النساء والأطفال في كنموذج.

الوسومالحرب الدعم السريع السودان اللاجئين الهجرة

مقالات مشابهة

  • تجمع شباب سنار: أنقذوا كركوج وكل قرى الولاية
  • بالبرهان السودان في كف عفريت
  • «أطباء السودان»: الدعم السريع اغتالت طبيب وأفراد من عائلته بسنجة
  • مصر ومؤتمر الأزمة السودانية.. 5 تحديات ملحّة تدفع للتحرك الفوري
  • وكيل الخارجية السوداني: بعد تمرد الدعم السريع البلاد أصبحت أكبر الدول المُصدرة للهجرة
  • الخيار الديمقراطي الذي نقلته عصابات الجنجويد من الخرطوم إلي سنجة والدندر
  • الأمم المتحدة: الحرب تشرد 136 ألفاً من جنوب شرق السودان
  • «أطباء بلا حدود»: انعدام الوصول للمستلزمات الطبية بدارفور يعرقل علاج مئات الجرحى
  • 25 نازحا سودانيا فروا من الحرب فغرقوا في النيل الأزرق
  • السودان.. نزوح أكثر من 136 ألف شخص بسبب "معارك سنار"